تسريب بعض من مواصفات iPad Air 2

من المؤكد أن إصدارات جديدة من iPad ستطرح في الأسواق قبل نهاية العام إذ أن شركة ابل اعتادت على تحديث سلسلة أجهزتها اللوحية مرة على الأقل في السنة، ورغم أن ما نعرفه عن شكل هذه الأجيال الجديدة قليل نوعاً ما إلا أن الشائعات بدأت تنتشر حول الجهاز الذي سيخلف iPad Air والذي يعرف ب iPad Air 2، وسنستعرض معاً في هذا المقال أهم ما قيل عن مواصفات هذا الجهاز.

 

التصميم

 

أدهش جهاز iPad Air العالم كله لكونه رقيقاً جداً إضافة إلى وزنه المنخفض والذي يزن (469 غرام) مما يجعله أقل الأجهزة اللوحية وزناً حتى تاريخ إطلاقه، لكن ابل لن تتوقف عند هذا الحد حيث تشير الشائعات إلى أن iPad Air 2 سيكون أقل سماكة وأخف وزناً، وهو أمر قابل للتصديق خصوصاً بعد تسريب نماذج ل iPad Air 2، ورغم أن السماكة والوزن لم يعرفا بالضبط إلا أنه إذا أرادت ابل أن تصمم جهازاً يتربع على عرش الأجهزة اللوحية بدلاً من Sony Xperia Z2 Tablet فإنه يتوجب عليها أن تقوم بتصميم منتج أقل سماكة من 6.4 ميليمتر و/أو أخف من 426 غرام.

 

وبالنظر إلى الصور المسربة يمكننا أن نتوقع أن iPad Air 2 سيكون مصنوعاً من الألمنيوم مثل أجهزة ال iPad السابقة وهو أمر جيد نظراً لأن هذا كان تصميماً رائداً ولم يواجه أي مشاكل أبداً، وسيتم إلغاء زر إخفاء الصوت وجعله على شكل برمجي (سوفت وير) وهذا ما سيجعل الجهاز أقل ثمناً وسيقلل من عدد الأشياء القابلة للكسر في الجهاز، لكن من الناحية الأخرى فإن الأشخاص المعتادين على هذا الزر لن يكونوا سعداء بهذا التغيير، كما أن مكبرات الصوت في أسفل الجهاز سيتم تعديل تصميمها.

 

إضافة لما سبق فإنه من المتوقع أن يحتوي الجهاز على TouchID وهو ماسح بصمات موجود داخل زر القائمة الرئيسية. تستخدم هذه الميزة التي ظهرت لأول مرة في iPhone 5s بديلاً عن رمز القفل كما يمكن استخدامها في شراء التطبيقات من المتجر، وتسعى ابل لتوسيع مجالات استخدام هذه التقنية مع إطلاق نظام iOS 8 والذي سيكون نظام تشغيل iPad Air 2.

 

العرض

 

لا يوجد أي سبب يدفعنا للاعتقاد أن ابل ستغير من حجم شاشة العرض في أجهزتها اللوحية، أي أنه من المتوقع رؤية شاشة عرض LCD بحجم 7-9 بوصة وبنسبة 4:3 (نسبة العرض على الارتفاع)، أما بالنسبة للأبعاد فلا يوجد أي دليل حول هذا الموضوع، إلا أنه من المحتمل أن تكون الأبعاد 1536 x 2048.

 

ورغم أنه يشاع أن iPhone 6 سيتمتع بزجاج ياقوتي لحماية الشاشة إلا أن الشائعات لم تلمح إلى أنه سيتم استخدام هذا الزجاج في iPad Air 2 وهذا ما يدفعنا للاعتقاد بأن الزجاج سيكون نفسه المستخدم iPad Air.

 

مواضيع مشابهة

مواصفات الهاردوير

 

لا يخفى على أحد أن iPad Air 2 سيتمتع بالعديد من التحديثات والتي من أهمها الرقاقة التي صممتها ابل وهي رقاقة 20nm A8 بتقنية System-on-a-chip، لكن أكثر ما يثير الاهتمام هو أن CPU على هذه الرقاقة قد يصل لسرعة 2.6GHz رغم وجود شائعات أخرى تتحدث عن أن أقصى سرعة تتمتع بها رقاقات A8 هي 2.0GHz

 

بالنسبة لسعة التخزين فمن المتوقع أن يتم الاختيار بين أربع أصناف وهي 16، 32، 64، 128 جيجابايت وبالطبع يمكن توسيع ذاكرة التخزين عبر أي بطاقة ذاكرة خارجية.

 

البرمجيات

 

كما ذكرنا قبل قليل فإن الجهاز سيعتمد على نظام iOS 8 وهذا ما يجعله يتضمن العديد من التحسينات والتعديلات في المزايا كميزة بحث Spotlight Search، والإشعارات الوظيفية، ولوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة ذات ميزة التنبؤ بالكلمات، وتفوق في مجال إرسال الرسائل، وغيرها من الأمور المميزة.

 

وإضافة لكل هذا فإن الجهاز سيتمتع بميزة split-screen والتي تسمح للمستخدمين باستخدام عدة تطبيقات في آن واحد، ورغم أن ابل لم تؤكد وجود هذه الميزة في iOS 8 إلا أن بعض الرموز والشفرات الموجودة في النسخة beta من هذا النظام تشير إلى أنه تم تطوير هذه الميزة كما أننا وجدنا مقطع فيديو يتحدث عن هذه الميزة

 

السعر وموعد الإصدار

 

غالباً ما يكون سعر أجهزة iPad ذات حجم 7-9 بوصة هو 500$ والتي تتمتع بسعة 16 جيجابايت واتصال بالإنترنت عبر ميزة Wi-Fi حصراً ولا يعتقد أن iPad Air 2 سيشكل استثناءً أما الأجهزة ذات سعات التخزين الأكبر مثل 32 و64 و128 جيجابايت فإن سعرها سيكون 600$، 700$، 800$ على الترتيب، وبالنسبة لموعد الإطلاق فمن المرجح أن الشركة ستطرح الجهاز في الأسواق في الخريف القادم وربما في شهر تشرين الأول/أكتوبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

شارك المحتوى |
close icon