تسلا تثير الجدل بإعطاء السائقين عصا كتعويض لوضع مقود سياراتهم بالاتجاه الخاطئ

⬤ مؤخراً، توقفت تسلا عن صنع سيارات Model X وModel S مع مقاود موضوعة على اليمين أصلاً.

⬤ تعتمد معظم البلدان وضع المقود إلى اليسار، لكن في 76 دولة، يتم وضع المقود يمين السيارة.

⬤ كتعويض للسائقين، تقدم تسلا “عصا إمساك” تساعد السائقين على التقاط الأغراض من الشباك الأيمن لسياراتهم.

بينما تستمر شركة تسلا بالنمو من حيث التصنيع والمبيعات عالمياً، تواجه الشركة المزيد من المشاكل الخاصة بالسمعة. وبالإضافة لمشاكل عديدة متعلقة بمتانة سياراتها وجودة تركيبها والمشاكل التي تعاني منها، أثارت الشركة الجدل مؤخراً عندما قررت إيقاف تصنيع سيارات Model X وModel S مع مقاود موضوعة على اليمين.

مواضيع مشابهة

في معظم الأماكن حول العالم، يفرض القانون كون اتجاه قيادة السيارة هو الطرف الأيمن من الطريق، وهو ما يعني وضع المقود ومقعد السائق على يسار السيارة بدلاً من يمينها. لكن وفي المملكة المتحدة واليابان والهند وإندونيسيا وأستراليا وعشرات الدول الأخرى، الحالة معكوسة، إذ توضع مقاود السيارات على اليمين وتتم القيادة على الجانب الأيسر من الطريق عادة.

بالنسبة لمعظم شركات السيارات العالمية، عادة ما تصنع السيارات مع إعدادين مختلفين حسب منطقة بيع السيارة واتجاه القيادة فيها. لكن يبدو أن شركة تسلا رأت عكس ذلك، فقد قررت الشركة مؤخراً أن توقف تصنيع سياراتها من موديلات Model X وModel S ذات مقاعد السائقين على اليمين بحجة رفع الجودة وتحسين الإنتاج. وبالتالي تركت الشركة السائقين البريطانيين الذين طلبوا سياراتها مع 3 خيارات: إلغاء طلباتهم المسبقة، أو التحول إلى سيارة Model 3 أو Model Y، أو القبول باستلام سياراتهم التي طلبوها لكن مع مقود في الجهة الخاطئة.

بالنسبة لمن قبلوا بالخيار الثالث، هناك الكثير من الصعوبات دون شك، إذ تعد قيادة هذه السيارات وركنها بالشكل الصحيح تحدياً حقيقياً، كما أنها تمتلك مشكلة كبرى عند التعامل مع بوابات المرور والمواقف المأجورة التي يحتاج فيها السائق لمد يده مع البطاقة إلى جهاز عادة ما يكون يمين السيارة. كما أن استلام الطعام من نوافذ الطلب عبر السيارة أم متعذر لهذه السيارات. لذا وكتعويض يبدو أقرب لنكتة، باتت تسلا ترسل مع سياراتها المباعة مع مقاود بالاتجاه الخاطئ علبة تتضمن عصا ذات ملقط تمكنهم من إمساك الأشياء عبر الشباك الأيمن للسيارة عند قيادتهم إلى اليسار.

بالطبع سرعان ما تحولت العصا إلى مركز للانتقادات والسخرية، كما رأى الكثير من السائقين تصرف تسلا كتقليل من احترام أكثر من ملياري إنسان يعيشون في بلدان تقود سياراتها إلى يسار الطريق وتضع مقعد السائق إلى اليمين. لكن وفي الوقت الحالي، يبدو أن تسلا ستبقى متمسكة بقرارها الجدلي الذي أعلنت عنه في مايو الماضي وبدأت نتائجه بالظهور الآن.

شارك المحتوى |
close icon