تقرير بلاك بيري الفصلي: تصاعد هجمات البرمجيات الخبيثة الجديدة بنسبة 70%

أصدرت شركة «بلاك بيري» المحدودة تقريرها الفصلي لتهديدات الأمن السيبراني العالمية، وقد أظهر زيادة بنسبة 70% في هجمات البرمجيات الخبيثة الجديدة التي واجهتها حلول «بلاك بيري» للأمن السيبراني المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وبيّن التقرير أن المعدل المسجل والبالغ 26 هجوماً في الدقيقة الواحدة يعكس التنوع الكبير في الأدوات وأساليب الهجمات التي يعتمدها المهاجمون في استهداف القطاعات المربحة لهم مالياً، أو القطاعات التي تنطوي على مخاطر كبيرة.

علّق إسماعيل فالينزويلا، نائب رئيس قسم أبحاث التهديدات والأمن الرقمي في شركة بلاك بيري قائلاً: «يبذل المهاجمون جهوداً أكبر لتوسيع نطاق هجماتهم الإلكترونية وحجمها؛ فارتفاع حدة الهجمات الجديدة التي تستهدف الدول والقطاعات يعد انعكاساً لآثار تقلبات وعدم استقرار الاقتصاد الكلي على الأمن السيبراني. ونحن حريصون، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الهجمات وتنوعها، على تعزيز قدراتنا لمواجهتها، وتوظيف أحدث التقنيات التي تستطيع توقع حدوثها والتصدي لها.»

مواضيع مشابهة

وشملت أبرز النقاط الواردة في تقرير «بلاك بيري» الفصلي لتهديدات الأمن السيبراني العالمية خلال فترة الأشهر الثلاثة الممتدة من يونيو إلى أغسطس 2023 ما يلي:

  • استمرار ارتفاع وتيرة الهجمات السيبرانية في الدقيقة الواحدة: نجحت «بلاك بيري» في إحباط أكثر من 3.3 مليون هجوم، أي بمعدل 26 هجوماً و2.9 نماذج فريدة من البرمجيات الخبيثة في الدقيقة الواحدة.
  • تتصدر الخدمات المالية والرعاية الصحية قائمة القطاعات الأكثر استهدافاً: تعرّض القطاع المالي لأكبر عدد من الهجمات السيبرانية خلال هذا الربع، تلاه قطاع الرعاية الصحية. ويعد هذان القطاعان هدفاً رئيساً للهجمات الساعية لتحقيق مكاسب مالية أو التسبب بأضرار كبيرة، وذلك نظراً لحساسية بياناتهما وإمكانية تعطيل الخدمات الأساسية التي يقدمها هذان القطاعان.
  • اعتماد مجموعات برامج الفدية سياسة الابتزاز المزدوج كاستراتيجية أساسية: اعتمدت مجموعات المهاجمين التي تستخدم برامج الفدية مثل LockBit، وCl0p، وCuba، وALPHV، في أساليب الابتزاز المزدوج على نحو متزايد كوسيلة للضغط في الهجمات. وتزامن ذلك مع اتجاه المؤسسات في جميع أنحاء العالم إلى تحسين استراتيجيات النسخ الاحتياطي لبياناتها.
  • تشهد أستراليا والولايات المتحدة أعلى زيادة في الهجمات التي استهدفت القطاع العام: شهدت أستراليا والولايات المتحدة زيادةً تجاوزت 50% في عدد الهجمات التي استهدفت مؤسسات القطاع العام خلال هذا الربع. واستطاعت منصة Cylance، التابعة لشركة «بلاك بيري» والمعززة بالذكاء الاصطناعي، أن تحبط معظم الهجمات السيبرانية في الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، وبيرو، والهند. كما رُصِدَ العدد الأكبر من البرمجيات الخبيثة الفريدة في الولايات المتحدة، ثم اليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وكندا.
شارك المحتوى |
close icon