جنرال موتورز ستبدأ الإنتاج واسع النطاق لسيارات ذاتية القيادة دون مقود حتى

⬤ تنتظر جنرال موتورز قرار الحكومة الأمريكية حيال طلبها لنشر سيارات ذاتية القيادة مصنعة دون مقاود أو دواسات أو وسائل تحكم بشري.

⬤ تنشر الشركة منذ الآن سيارات ذاتية القيادة دون سائقين، لكنها تريد جعل السيارات غير قابلة للقيادة من قبل سائق أصلاً.

⬤ عادت السيارات ذاتية القيادة لتكون محور الجدل مؤخراً مع احتجاجات ضدها تضمنت تعطيلها المتعمد في الولايات المتحدة.

في الأسابيع المقبلة، سوف تتخذ الحكومة الأمريكية قراراً بشأن طلب رسمي قدمه قسم السيارات القيادة الذاتية في شركة جنرال موتورز، Cruise، في فبراير في عام 2022. حيث يطلب هذا الطلب إذناً لإنتاج ونشر ما يصل إلى 2500 مركبة ذاتية القيادة لا تحتاج لتحكم السائقين في الولايات المتحدة سنوياً. فهذه المركبات لن تحتوي على مقاود أو مرايا أو إشارات انعطاف (غمازات) أو حتى مسّاحات على زجاجها الأمامي.

إذ قالت آن كارلسون، القائمة بأعمال مدير الوكالة الوطنية الأمريكية للسلامة على الطرق السريعة: “تركز القضية الأساسية على تحديد ما إذا كان على المركبات ذاتية القيادة الامتثال لمعايير السلامة التي تتعلق أساساً بالسائقين البشر: مثل وجوب وجود المرايا، وحواجب الشمس، ومسّاحات الزجاج الأمامي، وما إلى ذلك في المركبات.”

مواضيع مشابهة

تنشر Cruise حالياً السيارات ذاتية القيادة بشكل محدود في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، حيث يتكون أسطولها من سيارات Chevrolet Bolt مزودة بتقنيات تجعلها ذاتية القيادة لكنها لا تزال تحتوي على مقاود ومرايا وغيرها. وإذا وافقت الحكومة على طلب الشركة، ستقوم Cruise بإنتاج سيارتها الخاصة المسماة Origin، وهي سيارات لا تحتوي على مقعد سائق أو مقود، بل تحتوي على مقعدين مزدوجين متواجهين وبابها ذو شقين مثل أبواب القطارات السريعة.

سبق أن قدمت جنرال موتورز طلباً رسمياً إلى الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في عام 2018، حيث طلبت إذناً لنشر سيارة Chevrolet Bolt معدلة دون مقاود أو دواسات فرامل على طرق الولايات المتحدة. لكن سحبت شركة السيارات هذا الطلب في عام 2020 بعدما تعذرت الوكالة عن اتخاذ أي إجراء.

بإمكان الوكالة أيضاً إعفاء المركبات ذاتية القيادة المستخدمة لأغراض البحث والعرض عن الامتثال بمعايير السلامة. كما ناقش الكونجرس الأمريكي منذ سنوات قانوناً يتعلق بالمركبات ذاتية القيادة، وتخطط لجنة فرعية في مجلس النواب الأمريكي لعقد جلسة استماع بهذا الشأن في وقت لاحق من هذا الشهر.

أقر مجلس النواب الأمريكي في عام 2017 قانوناً يسرع تبني السيارات ذاتية القيادة، ويمنع الولايات من وضع معايير أداء لها، ويزيد عدد السيارات ذاتية القيادة المسموح نشرها دون الحصول على إعفاءات. لكن لم يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي على هذا القانون، فلم يتم تطبيقه.

لا تزال سلامة السيارات ذاتية القيادة موضع شك لدى الكثيرين. ففي شهر ديسمبر 2022، فتحت الوكالة تحقيقاً رسمياً حول سلامة سيارات Cruise ذاتية القيادة بعد تقارير عن إحداثها إصابتين في حوادث مرورية. كما قالت مصادر أن السيارات ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو تورطت في 90 حادث مروري منذ شهر يناير السابق، مما أشعل حركة احتجاجية ضد نشر السيارات ذاتية القيادة قام فيها متظاهرون بتعطيل تلك السيارات في المدينة عمداً.

شارك المحتوى |
close icon