جوجل تدفع 400 مليون دولار لتنافس الذكاء الاصطناعي ChatGPT

⬤ كشفت تقارير أن جوجل قد دفعت حوالي 400 مليون دولار كاستثمار في شركة ناشئة تحمل اسم Anthropic.

 

⬤ تعمل الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي وقد تأسست في عام 2021 من قادة سابقين لشركة OpenAI.

 

⬤ وفق التقارير، تطور الشركة منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومنافسة لـ ChatGPT يتوقع إطلاقها قريباً.

 

أشارت تقارير نشرتها بلومبيرج أن شركة جوجل قد استثمرت حوالي 400 مليون دولار في شركة ناشئة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وتحمل اسم Anthropic. وهو واحد من أكبر الاستثمارات التي تقدمها جوجل لشركة لا يزيد عمرها عن عامين فقط.

 

كانت Anthropic قد تأسست في عام 2021، وتعمل الشركة على منصة ذكاء اصطناعي تعمل بشكل مشابه لطريقة عمل منصة ChatGPT التي صدرت مؤخراً وسرعان ما أصبحت أسرع خدمات الإنترنت نمواً بعدد المستخدمين عندما وصلت إلى 100 مليون مستخدم خلال شهرين.

 

مواضيع مشابهة

أعلنت جوجل بشكل رسمي عن شراكتها مع Anthropic، لكن لم تؤكد أي من الشركتين الاستثمار أو حجمه، وهو أمر متوقع بالنظر إلى أن Anthropicكانت قد تلقت حوالي مليار دولار من التمويلات السابقة وفق بيانات Crunchbase.

 

المثير للاهتمام هو أن شركة Anthropic قد تأسست من قبل مجموعة من الموظفين والقياديين في شركة OpenAI المطورة للذكاء الاصطناعي ChatGPT. وبالتالي لدى جوجل فرصة حقيقية للمنافسة مع خدمة الذكاء الاصطناعي التي وصفها البعض (ولو أن ذلك مبالغ به ربما) بالبديل القادم لمحركات البحث.

 

عموماً، يأتي استثمار جوجل الأخير ضمن سباق آخر ليس مع ChatGPT نفسها، بل مع مايكروسوفت التي تنافسها في مجالي الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية. إذ كانت مايكروسوفت من أكبر مستثمري OpenAI في السابق مع مليار دولار أمريكي، كما عادت الشركة لتقديم استثمار عملاق تم تقديره بحوالي 10 مليارات دولار في OpenAI بعد النجاح الهائل الذي حققه ChatGPT.

 

أخيراً، لا يزال الذكاء الاصطناعي الذي تطوره شركة Anthropic مخفياً خلف أبواب مغلقة إذ لم يتم إطلاقه بعد. لكن وبالنظر إلى أن الشركة كانت قد وعدت بإطلاق منصتها “خلال الأشهر القادمة”، فقد لا نحتاج لوقت طويل لنقدر نتائج استثمار جوجل وإن كانت ستحاكي النجاح الذي حققته مايكروسوفت في استثمارها.

شارك المحتوى |
close icon