جوجل تريد استخدام الذكاء الاصطناعي لصنع الموسيقى بأصوات أشهر المغنين

⬤ تعمل جوجل على شراكة مع شركة تسجيلات موسيقية لتصنيع أغانٍ جديدة للفنانين بالذكاء الاصطناعي.

⬤ تظهر التقارير أن جوجل تعمل بالفعل على التعاون مع إحدى أكبر شركات الإنتاج الموسيقي، Universal Music.

⬤ ضمن مخطط جوجل سيتم استخدام أصوات المغنين لإنتاج الأغاني، ومن ثم إعطائهم جزءاً من عائداتها المالية.

بعد الانتشار الهائل للموسيقى المولدة بالذكاء الاصطناعي، تُجري جوجل ومجموعة Universal Music محادثات لترخيص ألحان وأصوات الفنانين تحت المجموعة. وذلك ليتم استخدامهم لإنشاء الأغاني بالذكاء الاصطناعي بطريقة قانونية تدفع العائدات إلى الفنانين وبالتالي شركاتهم. وهذا في محاولة لمواجهة أغاني “التزييف العميق” التي تحاكي ألحان أو كلمات أو أصوات المغنين، غالباً دون موافقتهم. مما يعتبره البعض انتهاكاً للحقوق.

ففي الآونة الأخيرة، انتشرت نسخة من أغنية Gangsta’s Paradise مولدة بصوت المغني الراحل فرانك سيناترا بالذكاء الاصطناعي، بينما أثار الملحن عمرو مصطفى ضجة عند نشره أغنية “جديدة” لأم كلثوم أنتجها بالذكاء الاصطناعي. كما اشتهرت أغنية كرتون “القناص” بصوت المغني الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم. وفي السابق كانت أغانٍ مولدة بالذكاء الاصطناعي لمغنين مثل Drake وThe Weeknd قد خدعت المعجبين حول العالم.

مواضيع مشابهة

تتراوح آراء الفنانين حول هذه الموسيقى بين مؤيد ومعارض. حيث وصف مغني الراب Ice Cube مثل هذه الأغاني بأنها “شيطانية”، وقال مالك حقوق أغاني أم كلثوم عن أغنية عمرو مصطفى إنها “تجربة عبث وتشويه للتراث ولعب بالنار”. بينما سمحت الفنانة “غرايمز” للناس باستخدام صوتها في الأغاني المولدة بالذكاء الاصطناعي بشرط تقاسم العائدات معها، قائلة إنها “تدعم استنساخ الذات”.

قال مطلعون على الأمر إن الهدف من محادثات جوجل وUniversal Music، التي تسيطر على حوالي ثلث سوق الموسيقى العالمي، هو تطوير أداة لإنشاء الأغاني “المزيفة” بشكل قانوني مع دفع تعويضات إلى مالكي حقوق النشر، بحيث سيتمكن المغنون من مشاركة حقوق أصواتهم عبر الأداة. لكن لا تزال المحادثات في مرحلة مبكرة ولم يثبت أي إطلاق وشيك. كما يقال إن ثالث أكبر شركة موسيقية في العالم، Warner Music، تحدثت أيضاً مع جوجل بشأن أحد المنتجات.

قد تساعد أداة ذكاء اصطناعي كهذه شركة جوجل على التنافس مع شركات مثل مايكروسوفت، التي استثمرت 10 مليارات دولار في شركة OpenAI مُطورة روبوت المحادثة ChatGPT، في مجال الذكاء الاصطناعي. ففي يناير الماضي، استعرضت جوجل في بحث أكاديمي برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بإنشاء الموسيقى من أوامر نصية بسيطة. ومع أن جوجل قالت إنها لا تخطط لإصدار البرنامج تجارياً حينها، قامت الشركة في شهر مايو بإصدار أداة MusicLM التجريبية لإنشاء الموسيقى بالذكاء الاصطناعي وقالت إنها تتعاون مع الفنانين لتطويرها.

قبل بضعة أشهر، كانت مجموعة Universal Music تعارض الموسيقى المولدة بالذكاء الاصطناعي بشدة. ففي شهر أبريل، طالبت المجموعة من Spotify وابل أن تمنع الوصول إلى الأغاني التابعة لها للمطورين الذين يستخدمونها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. ولكن يبدو الآن أن شركة الإنتاج الموسيقي تريد تغيير استراتيجيتها تجاه الأمر عبر إنتاج موسيقى الذكاء الاصطناعي والربح منها بشكل مباشر.

شارك المحتوى |
close icon