حواسيب Mac من Apple باتت قادرة على تشغيل ألعاب ويندوز بفضل تحديث قادم

⬤ مع أنها تشكل جزءاً هاماً من السوق، تعرف حواسيب Mac بقلة عدد الألعاب القابلة للتشغيل عليها، وبالأخص الألعاب الحديثة.

⬤ أعلنت Apple عن مجموعة أدوات جديدة ستسمح بتشغيل ونقل ألعاب ويندوز المعتادة إلى نظام MacOS بفعالية عالية وأداء محسن.

⬤ يمكن للمستخدمين الذين يمتلكون حساب مطور تجربة تشغيل ألعاب ويندوز على حواسيب Mac منذ الآن.

أعلنت شركة Apple في مؤتمرها السنوي للمطورين، WWDC 2023 عن العديد من المنتجات الجديدة، أبرزها نظارات الواقع المختلط Vision Pro التي طال انتظارها بالإضافة للشرائح الجديدة للحواسيب. لكن وبعيداً عن العتاد أتى أحد أهم الإعلانات الخاصة بالشركة من قسم البرمجيات عندما أعلنت الشركة عن Game Porting Toolkit، وهي مجموعة أدوات مخصصة لنقل ألعاب ويندوز لتعمل على أنظمة macOS، لكن وبشكل مثير أكثر، تتيح الأداة تشغيل الألعاب بشكل مباشر قبل تحويلها وذلك عبر ترجمة مباشرة للأوامر. وستأتي هذه المجموعة ضمن نظام التشغيل الجديد macOS Sonoma، والذي يعد ترقية عن نظام Ventura تسهل الإنتاجية واللعب والاستخدام العام.

توفر مجموعة الأدوات الجديدة بيئة محاكاة لتشغيل ألعاب ويندوز غير المعدلة على شرائح Apple Silicon في أجهزة ماك وتبسط عملية ترجمة كود رسوميات الألعاب. عرضت شركة Apple قدرات مجموعة الأدوات عن طريق تشغيل لعبة The Medium التي تعتمد على Microsoft DirectX 12، وعملت اللعبة بنجاح في العرض دون أعطال أو عقبات.

مواضيع مشابهة

تقوم مجموعة الأدوات بترجمة أوامر x86 وواجهات برمجة تطبيقات على نظام الويندوز إلى واجهات برمجة تطبيقات موازية على نظام macOS، وهي موجهة بشكل كبير للمطورين في الوقت الحالي، فلا يمكن تنزيلها إلا لأصحاب حسابات المطورين (ولو أن الشركة باتت تتيح فئة مجانية لحسابات المطورين الآن). وفقاً لشركة Apple، يمكن للمطورين استخدام الأدوات لفهم كيفية استخدام الميزات الرسومات والإمكانات الأدائية للألعاب التي يطورونها، ولمعرفة كيف سيتم تشغيلها على أجهزة ماك قبل نقلها إلى نظام macOS.

لم تضع Apple أي حدود على تنزيل واستخدام Game Porting Toolkit، مما يعني أنه يمكن لأي شخص لديه حساب مطور تنزيل مجموعة الأدوات على جهاز ماك لتشغيل مجموعة كبيرة من ألعاب ويندوز. ويبدو أن هذا بالتحديد هو ما فعله العديد من مستخدمي ماك. ففي غضون ساعات من الإعلان، بدأ العديد من مستخدمي منصة Reddit بنشر لقطات شاشة ومقاطع فيديو لهم وهم يشغلون ألعاب ويندوز على حواسيب ماك. ومن هذه الألعاب Diablo IV، و Hogwarts Legacy، و Cyberpunk 2077 التي تم تشغيلها على حواسيب محمولة تستخدم شرائح Apple الجديدة بداية من M1 وحتى M2 MAx.

بينما تعد مجموعة أدوات Game Porting Toolkit خطوة ستسعد محبي الألعاب، إلا أنها لا توفر دعماً لا محدود لبرنامج DirectX على نظام macOS. فيمكن للاعبين توقع مواجهة بعض القيود على الأداء وأعطال بين الحين والآخر. ومع ذلك، فإنها طريقة سهلة لتجربة بعض الألعاب التي طالما أرادوا لعبها على حواسيب ماك، ويبقى الانتظار إلى أن توفر Apple هذه الميزة لجميع مستخدمي حواسيب ماك في المستقبل.

يذكر أن مقاربة Apple الجديدة مشابهة للغاية لما فعلته شركة Valve مؤخراً عندما أطلقت منصة ألعابها المحمولة، Steam Deck، التي تعمل بنظام لينوكس، لكنها قادرة على تشغيل معظم ألعاب ويندوز بفضل طبقة توافق مخصصة لهذه الغاية ومبنية بشكل مشابه لمكتبة Wine الشهيرة التي لطالما أتاحت تشغيل بعض برامج وألعاب نظام ويندوز على لينوكس.

شارك المحتوى |
close icon