طبيبك القادم قد يكون روبوت محادثة إن نجحت محاولات جوجل وتجاربها في المشافي

⬤ صممت جوجل روبوت محادثة على غرار ChatGPT لكنه مختص بالمجال الطبي وتم تدريبه بمعلومات موثقة.

⬤ بدأ اختبار روبوت المحادثة منذ أبريل الماضي، والهدف استخدامه في المشافي وبالأخص في البلدان النامية.

⬤ يقدم روبوت المحادثة أجوبة تضاهي أجوبة الأطباء أحياناً، لكن هناك علامات استفهام حول إمكانية تقديمه للمعلومات الخاطئة.

طوّرت شركة جوجل روبوت محادثة طبي يسمى Med-PaLM 2، وهو أداة ذكاء اصطناعي مصممة للإجابة على الأسئلة الطبية وأسئلة الرعاية الصحية. ووفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، تتم تجربة الروبوت في مستشفى Mayo Clinic للأبحاث ومستشفيات أخرى منذ شهر أبريل الماضي.

يعمل روبوت محادثة Med-PaLM 2 بنوع مختلف من النموذج اللغوي الكبير PaLM 2 الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطورين في شهر مايو الماضي، وهو النموذج اللغوي الذي يعمل به روبوت Bard أيضاً. يتميز Med-PaLM 2 بأنه مدرب باستخدام مجموعة مختارة من عروض الخبراء الطبيين، مما يجعله ينتج محادثات طبية أفضل من روبوتات المحادثة العامة مثل Bard وBing وChatGPT وفق جوجل.

مواضيع مشابهة

ونشرت جوجل في مايو بحثاً يوضح أن Med-PaLM 2 لا يزال يعاني من بعض المشكلات في دقة وصحة المعلومات الذي يقدمها كباقي روبوتات المحادثة العاملة بالنماذج اللغوية الكبيرة. ففي هذا البحث، وجد الأطباء نسبة أكثر من المعلومات غير الدقيقة أو غير الملائمة في الإجابات التي قدمها Med-PaLM وMed-PalM 2 مقارنة بأطباء آخرين.

ومع ذلك، كانت إجابات روبوت المحادثة الطبي Med-PaLM 2 تضاهي إجابات الأطباء البشريين من جميع المقاييس الأخرى تقريباً، مثل إظهار دلائل على إتباع المنطق، وتقديم الإجابات المُجمع عليها، وعدم إظهار أي علامة على الفهم الخاطئ. وفي رسالة بريد إلكتروني داخلية لجوجل، قالت الشركة إنها تعتقد أن روبوت المحادثة الطبي المُحدث قد يكون مفيداً خاصة في الدول ذات “الوصول المحدود إلى الأطباء”.

يجدر ذكر أن المستخدمين الذين يجربون روبوت Med-PaLM 2 يتحكمون في مدى خصوصية البيانات التي يعطونها إليه. كما سيتم تشفير هذه البيانات الشخصية على جميع الأحوال، لذا لن تتمكن جوجل من الوصول إليها.

يقول مدير الأبحاث في شركة جوجل، جريج كورادو، إن Med-PaLM 2 لا يزال في مراحله الأولى. ومع إنه لا يرغب بأن يكون روبوت Med-PaLM 2 جزءاً من “رحلة الرعاية الصحية” لعائلته، فإنه يعتقد أن الروبوت “يوسع النطاقات التي يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة فيها في الرعاية الصحية بعشرة أضعاف.”

يضع روبوت المحادثة الجديد علامات استفهام كبرى حول إمكانية استخدامه في المشافي، إذ تقول جوجل أنه قد يكون مفيداً في المراكز الطبية التي تعاني من نقص في الكوادر البشرية، وبالأخص في الدول النامية والفقيرة. لكن يرى آخرون أن الرعاية الصحية قد تسلك مساراً مشابهاً لما حدث لمجال خدمة العملاء حيث تستخدم المشافي طواقم طبية صغيرة جداً وترغم المرضى على المرور بروبوتات المحادثة أولاً.

شارك المحتوى |
close icon