العلماء يطورون روبوتاً يمكنه السير والزحف وحتى الطيران

⬤ طور فريق علماء أمريكي روبوتاً قادراً على تعديل وضعية عجلاته ليسير وينخفض ويزحف وحتى يطير باسم M4.

⬤ الروبوت قادر على الوقوف على عجلتيه الخلفيتين كما يدرس الطريق ويحدد مساره بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

⬤ الروبوت الجديد ليس تجارياً ولا مخططات لطرحه في الأسواق، لكنه يمتلك أهمية كبرى في أبحاث الروبوتيات.

نادراً ما تمتلك الروبوتات أكثر من وسيلة واحدة للتنقل؛ فهي إما تسير على عجلات أو تمشي أو حتى تطير. لكن قام مهندسون في مركز الأنظمة والتقنيات المستقلة لمعهد كاليفورنيا للتقنية بتطوير روبوت يقوم بكل تلك، إذ يستطيع روبوت M4 (اختصاراً لـ” Multi-Modal Mobility Morphobot” أو الروبوت المتحول والمتحرك بعدة وضعيات) تحويل وضعيته للسير على التضاريس المختلفة.

يعترف فريق المهندسين أن روبوت M4 ليس أول روبوت يتنقل بأكثر من وسيلة، لكنه مميز بكونه يستخدم نفس الأجزاء لجميع وسائل تنقله بدلاً من أن يحتوي على أجزاء وأنظمة إضافية مخصصة لوسائل تنقل معينة فقط. وهذا يقلص من وزن الروبوت وحجمه وتكلفته، ويسمح له أيضًا بتغيير وضعيته بخفة وسرعة أكبر.

مواضيع مشابهة

من النظرة الأولى، قد يبدو روبوت M4 كمركبة صغيرة بأربع عجلات. لكن تتمتع هذه العجلات بمرونة أكثر من العجلات العادية؛ إذ بإمكان الروبوت تدوير عجلاته أفقياً خلال بضع ثوانٍ فقط وتشغيل المراوح داخل أطر العجلات ليصبح قادراً على الطيران. وعند سيره على الأرض، يمكن للروبوت تغيير زاوية عجلاته لينخفض ويعبر تحت العوائق المنخفضة، ويمكنه حتى الزحف باستخدام عجلاته على الأرض المتعرجة التي تمنع العجلات من الدوران.

كما يمكن لروبوت M4 الوقوف على عجلتيه الخلفيتين ليتجاوز العقبات، وحينها يستخدم العجلتين الأماميتين كمراوح ليتوازن وأيضاً ليدفع نفسه إلى الأمام أو أعلى منحدر حاد. ويحتوي روبوت M4 على ميزات ذكاء اصطناعي تساعده على مسح الطريق أمامه وتبديل وضعياته تلقائياً عند تنقله على تضاريس متباينة بدلاً من الاعتماد على التحكم اليدوي.

مثلاً، تبدأ معظم رحلات M4 بسيره على العجلات، وهي وضعيته الأكثر فاعلية وتوفيراً للطاقة. وإذا واجه عائقاً ضيقاً، فيمكنه الوقوف على عجلتيه الخلفيتين للبحث عن مسار أفضل، ثم قد يقرر الروبوت تعديل وضعيته للزحف تحت العائق. وإذا واجه بعد ذلك مجرى مائياً أو أي حاجز يستحيل تجاوزه، سيقرر الروبوت الطيران فوق الحاجز إلى الجانب الآخر ثم يكمل سيره على العجلات.

حتى الآن، لم يتم الإعلان عن أي خطط لإصدار روبوت M4 في السوق، فقد اكتفى فريق العلماء باختباره ضمن حرم معهد كاليفورنيا للتقنية فقط. لكن بالنظر لكون المشروع مدعوماً جزئياً من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية، قد نرى تقنيات M4 تُطبق في روبوتات فضائية مستقبلية.

شارك المحتوى |
close icon