في اختبار “هل أنت روبوت؟”، الروبوتات أكثر كفاءة وأسرع من البشر

⬤ لطالما كانت اختبارات Captcha شبه مستحيلة على الروبوتات، بينما أنها سهلة نسبياً على البشر.

⬤ الآن تحل بعض الروبوتات الاختبار بأقل من ثانية وبمعدل نجاح أعلى من البشر الذين يحتاجون وقتاً أطول.

⬤ تظهر التغيرات الجديدة أن العديد من اختبارات “هل أنت روبوت” الحالية قد انتهت صلاحيتها وتحتاج لبديل.

وجدت دراسة جديدة قامت بفحص أنظمة أمان أكثر من 100 موقع إلكتروني شهير أن الروبوتات أكثر كفاءة وأسرع بكثير من البشر في اجتياز اختبار Captcha، وهو اختبار يستخدم في الأصل لمنع دخول الروبوتات على المواقع والمساحات الرقمية. حيث وصلت نسبة نجاح الروبوتات بهذا الاختبار إلى 100%، بينما كانت نسبة النجاح القصوى للبشر 85%.

تشكل الروبوتات تهديداً أمنياً كبيراً لأنها قادرة على التصرف كالمستخدمين البشر والقيام بعمليات مثل سرقة المحتوى، وإنشاء الحسابات المخادعة، وكتابة تعليقات أو مراجعات مزيفة، فضلاً عن استهلاك الموارد النادرة. لذا منذ أكثر من عقدين، بدأت المواقع الإلكترونية باستخدام اختبار Captcha كإجراء أمني يمنع دخول الروبوتات الخبيثة من خلال إجبارها على حل ألغاز من المفترض أن تكون سهلة على البشر، لكن صعبة للغاية على الروبوتات.

مواضيع مشابهة

على سبيل المثال، كانت النسخ القديمة من اختبار Captcha تطلب من المستخدمين طباعة نص مشوه يظهر في صورة. ولكن مع تطور الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي، أصبحت الروبوتات قادرة على التعرف على النص بدقة شبه كاملة. ومنذ ذلك الوقت واختبار Captcha يحاول التصدي للروبوتات مع كل تطور تمر به. حتى أنه أصبح صعباً على البشر أيضاً وأصبح وجوده مزعجاً للمستخدمين.

ومع ذلك، ذكرت الدراسة الجديدة المنشورة في الأرشيف الرقمي arXiv أن الروبوتات قادرة على اجتياز اختبارات Captcha بسرعة وسهولة كبيرة. إذ استعانت الدراسة بألف مستخدم بشري من خلفيات متفاوتة (في الأصل والعمر والجنس والمستوى التعليمي)، وطلبت منهم إجراء 10 اختبارات Captcha على مواقع إلكترونية، ثم تقييم صعوبة الاختبارات بالنسبة لهم.

استغرق حل اختبارات Captcha من المشاركين في الدراسة من 9 إلى 15 ثانية، وتراوحت نسب نجاحهم واجتيازهم للاختبار بين 50 و85%. في حين وجد باحثو الدراسة أن العديد من الروبوتات الموصوفة في المجلات العلمية يمكنها التغلب على البشر في هذه الاختبارات من حيث السرعة والدقة. حيث استغرق حلها من الروبوتات أقل من ثانية، مع نسب نجاح تراوحت بين 85 و100%. إذ استطاعت الروبوتات حل الألغاز خلال وقت “أقل بكثير” أو مماثل للبشر في جميع الحالات تقريباً.

إضافة إلى ذلك، قامت الدراسة بتقييم 200 موقع إلكتروني شهير ووجدت أن 120 موقعاً منهم لا يزالوا يستخدمون اختبار Captcha. لكن نظراً لفشل اختبار Captcha الحالي في تحقيق هدفه المرجو المتمثل في منع وصول الروبوتات، فقد دعا الباحثون إلى تبني أساليب أكثر كفاءة ومرونة لحماية المواقع على الإنترنت.

شارك المحتوى |
close icon