كيف تحمي بياناتك الشخصية على منصات ميتا من استخدامها لتدريب الذكاء الاصطناعي؟

⬤ تقوم العديد من الشركات بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على البيانات على الإنترنت، ومنها شركة ميتا التي تطور نموذج Llama اللغوي الكبير.

⬤ يمكن لمستخدمي منصات فيسبوك وإنستجرام تجنب استخدام معلوماتهم لتدريب الذكاء الاصطناعي، لكن ذلك يتطلب تغيير إعدادات الحسابات الخاصة بهم.

⬤ عانت ميتا في السنوات الأخيرة من سمعة سيئة في مواضيع الخصوصية، مما يجعل هذه الخطوة إيجابية نسبياً وخياراً مرحباً به.

مع اعتماد العديد من الشركات الكبرى والصغيرة المتزايد على الذكاء الاصطناعي، دخلت الشركات في سباق للحصول على أكبر مجموعة من البيانات لتدريب الذكاء الاصطناعي، بالتحديد الذكاء الاصطناعي التوليدي. فذلك يترك القوة الأكبر بين أيدي الشركات التي تمتلك قواعد كبيرة من المستخدمين مثل ميتا ومنصاتها فيسبوك، وإنستجرام، وواتساب. ولكن ماذا لو أراد المستخدمون حماية بياناتهم الشخصية على تلك المنصات من الذكاء الاصطناعي؟

بينما تحظر بعض الدول استخدام بيانات الأفراد الشخصية دون موافقة صريحة منهم، إلا أنه ليس محظوراً في جميع البلدان، بل لا يزال المجال مباحاً فعلياً في معظم الدول. لذا يسمح للكثير من مدربي الذكاء الاصطناعي استخدام البيانات المتاحة للعامة، والتي يمكن أن تحتوي على معلومات شخصية. ويمكنهم الحصول عليها من عدة مواقع إلكترونية، أو باستخدام واجهات برمجة التطبيقات، أو عن طريق تنزيل مجموعات كبيرة من البيانات المنشورة بغرض تدريب الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

من المستحيل تقريباً أن يمنع الأفراد تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام بياناتهم الشخصية بالكامل، لكن تمنح ميتا لمستخدمي منصاتها خياراً لمنعها من تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات من جهات خارجية. ومع ذلك، لا يبدو أن الشركة تتيح خياراً لمنعها من استخدام البيانات الشخصية التي تأتي مباشرةً من تطبيقات وخدمات ميتا لتدريب الذكاء الاصطناعي.

يمكن الوصول إلى صفحة الحقوق المتعلقة باستخدام البيانات في تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي على موقع مركز مساعدة فيسبوك بسهولة ودون تسجيل الدخول. وعلى تلك الصفحة، يتاح للمستخدمين الخيارات الثلاثة التالية:

  • أرغب في تنزيل أو تصحيح أو الوصول إلى أي بيانات شخصية من جهات خارجية يتم استخدامها في تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • أريد حذف أي بيانات شخصية من جهات خارجية يتم استخدامها في تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • لدي اعتراض آخر (وهنا يُسمح للمستخدم شرح اعتراضه بحرية في خانة خالية).

يطلب الخيار الأول من فيسبوك تزويد المستخدم بالبيانات الشخصية التي حصل عليها من جهات خارجية والتي يستخدمها في تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي. أما الخيار الثاني فيطلب من فيسبوك حذف تلك المعلومات. ويمكن استخدام الخيار الثالث والأخير لتقديم اعتراض أو تقييد استخدام البيانات الشخصية من جهات خارجية لتدريب الذكاء الاصطناعي.

بعد اختيار أي من الخيارات الثلاثة السابقة، سيطلب فيسبوك من المستخدم إعطاء بلد إقامته، واسمه، واسم عائلته، وعنوان بريده الإلكتروني. وقد يعرض فيسبوك اختبار reCaptcha قبل قبول الطلب، وبعدها تقول ميتا أنها ستقوم بمراجعة الطلب لتحديد ما إذا كان سيتم قبوله أم لا، وأنها سترسل رسالة إلى بريد المستخدم الإلكتروني عن نتيجة المراجعة.

شارك المحتوى |
close icon