لابتوب ROG Zephyrus G16: تكامل الأداء والأناقة مدعوماً بقدرات الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة ASUS مؤخراً عن لابتوب الألعاب االجديد الخاص بها، ROG Zephyrus G16، وسرعان ما تمكن من لفت الانتباه في مجتمع اللاعبين وركز أنظارهم عليه. وسبب اللابتوب ردود فعل واضحة من مجتمع جمهورية اللاعبين «ROG» مع التغيير الواضح في التصميم، فقد أصبح ظهر الجهاز الأنيق بسيطاً للغاية لا يغير بساطته سوى سوى شريط فضي مائل يدعم أضواء LED ودمغة ROG Zephyrus المعهودة، في تصميم يمزج بين الاحترافية والأداء.

ما يميز ROG Zephyrus G16 هو تصميمه البسيط البعيد كل البعد عن الحواسيب المخصصة للألعاب وعتاده القوي المختبئ تحت تصميمه المبسط، ويشبه بذلك ربما السيارات عالية الفخامة التي تمتلك التصميم الأنيق والرسمي، لكنها وبنفس الوقت تمتلك قوة كبيرة تحت غطاء المحرك، وقدرة على تقديم مستويات عالية من الأداء. وسواء كان لأغراض اللعب أو العمل أو حتى الأغراض الإبداعية، سنستعرض هنا النواحي التي تميز لابتوب Zephyrus G16 وتجعله خياراً موفقاً للشراء.

معالجات Intel الجديدة ودعم الذكاء الاصطناعي

يدعم ROG Zephyrus G16 خيارات معالج حتى لمعالج Intel® Core™ Ultra 9 185H وهو أقوى معالجات الجيل الأول من معمارية Intel Meteor Lake الجديدة. وتتميز معالجات هذه المعمارية بأنها أول معالجات الشركة التي تحتوي على وحدة معالجة عصبية «NPU» مخصصة لمعالجة العمليات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بالنيابة عن وحدة المعالجة المركزية «CPU»، وبالتالي يتم إنجاز هذه العمليات بشكل أسرع مع استهلاك أدنى للطاقة، كما يفسح المجال لاستخدام وحدة المعالجة المركزية في أداء المهام الأخرى.

تعالج وحدة المعالجة العصبية المهام بالتوازي عبر تأدية التريليونات من العمليات في الثانية الواحدة، وهذا ما يجعل هذه الوحدات مناسبة لأغراض الذكاء الاصطناعي، وبالأخص الذكاء الاصطناعي التوليدي المحلي، والذي يعمل على عتاد الحاسوب بدلاً من عمله على خادم بعيد. ومع امتلاك حاسوب Zephyrus الجديد لوحدة المعالجة العصبية، سيكون قادراً على تأدية العديد من مهام الذكاء الاصطناعي التي تنتشر بسرعة في الفترة الأخيرة، وهو ما يعني أنه سيقدم أفضلية واضحة في أغراض الإنتاجية، وكذلك الحال بالنسبة للأغراض الإبداعية وحتى صناعة المحتوى.

أحصل على لابتوب الألعاب المدعوم بالذكاء الاصطناعي ASUS ROG ZEPHYRUS G16

استمرارية لإرث ROG Zephyrus الثوري في المجال

تجمع سلسلة ROG Zephyrus بين الأداء قوي، والقابلية للتنقل، والتصميم المُبتكر منذ الكشف عن أول جهاز في السلسلة في معرض Computex 2017، وهو ROG Zephyrus GX501 الذي قدم نظام تبريد ثوري لاستضافة بطاقة رسوم NVIDIA® GeForce GTX™ 1080 داخل جسم نحيف بسماكة 17.9 مليمتر ووزن 2.2 كيلوجرام فقط، مما أحدث نقلةً في قطاع الحواسيب المحمولة. إذ لم يكن من المعهود وجود حواسيب محمولة نحيفة وخفيفة مخصصة للألعاب في ذلك الوقت.

أصبحت سلسلة ROG Zephyrus واحدة من أشهر سلاسل الحواسيب المحمولة بحلول عام 2020 عندما جرى إطلاق ROG Zephyrus G14، الذي يعد من أكثر الحواسيب تفضيلاً وحصداً للجوائز في السلسلة، حيث كان أول حاسوب محمول بحجم 14 بوصةً يدعم بشكل حصري معالج AMD Ryzen 9 وبطاقة رسوم NVIDIA® GeForce RTX™ 2060، بجانب تقنية AniMe Matrix LED التي تعرض رسوماً وإشعارات معينة على ظهر الجهاز، ليحصد جائزة أفضل حاسوب محمول لعام 2020.

يستكمل ROG Zephyrus G16 رحلة أسلافه في تغيير قطاع الحواسيب المحمولة، فهو أول حاسوب محمول من ROG يدعم شاشة OLED ومعالجات Intel Meteor Lake. كما أنه واحد من أخف وأنحف الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب من الفئة العليا إن لم يكن الأخف حالياً، بجانب التصميم الجديد الذي قد يغير وجهة نظر المستخدمين لما تبدو عليه الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، فضلاً عن العتاد المُحدث والتقنيات الجديدة المدعومة.

أول حاسوب من ROG مع شاشة OLED بتردد 240Hz

مواضيع مشابهة

قررت ASUS التعاون مع Samsung وجلب شاشات OLED لحواسيب ROG المحمولة بدءاً من ROG Zephyrus G16 ليكون أول حاسوب محمول من ROG يدعم هذه الشاشة الثورية. تقدم شاشة OLED تجربة مشاهدة محتوى مميزة بألوان دقيقة خصوصاً عند تفعيل وضع المدى الديناميكي المرتفع «HDR»، بجانب حماية أعين المستخدمين وبالتحديد الأطفال من انبعاثات الضوء الأزرق الضارة، فضلاً عن متانتها، وعمرها الافتراضي الطويل، ووقت استجابتها فائق السرعة.

يأتي ROG Zephyrus بشاشة بحجم 16 بوصةً، ودقة 2.5K، ومعدل تحديث 240Hz، مع سطوع 500 شمعة، ومعدل استجابة 0.2 ملي ثانية. هذه مواصفات الفئة العليا بلا أدنى شك، خصوصاً عند الوضع في الاعتبار دعم الشاشة لمجموعة ألوان DCI-P3 بنسبة 100%، ومعيار دقة الألوان Delta E < 1، بالإضافة لتقنية تحسين الألوان Dolby Vision، فضلاً عن شهادة دقة اللون الأسود VESA HDR True Black 500، بجانب الدعم المتوقع لتقنية NVIDIA G-SYNC.

حاسوب ألعاب من الأخف والأنحف في المجال

يتمتع ROG Zephyrus G16 بتصميم أنيق ونحيف، وقد يكون أنحف وأخف حاسوب محمول مخصص للألعاب بحجم 16 بوصةً في عام 2024، إذ لا تتعدى سماكته 15 مليمتراً فيما وزنه أقل من كيلوجرامين فقط. وتسلط شركة ASUS الضوء على ما حققته من دقة تصنيع ونحافة في هذا الحاسوب الرائد. لكن ورغم التركيز على الجزء الظاهر، هناك الكثير من العتاد والقدرات المخفية تحت الجماليات، وعند اللعب أو تشغيل البرامج عالية التطلب، سرعان ما ينكشف الغطاء ويظهر الحاسوب قدراته الكامنة.

جسم الحاسوب الخارجي مصنوع بالكامل من الألمنيوم مثل معظم حواسيب الفئة العليا المحمولة، ولكن الجديد هنا أن الألومينيوم ليس مطلياً، مما يوفر ملمساً ناعماً وفخماً لأبعد الحدود، وهو متوفر باللونين الرمادي والأبيض. كما استخدمت ASUS تقنية «CNC» لقص قطعة واحدة من الألمينيوم بدقة فائقة لكل من غطاء الشاشة والواجهة الداخلية مما يوفر دقة تصنيع ومتانة عاليتين.

أبرز تغيير في تصميم ROG Zephyrus G16 هو استبدال أضواء AniMe Matrix بشريط LED ليتمكن المهندسون من وضع لوحة OLED ومكونات لوحة الدوائر المطبوعة «PCB» الداعمة لها بجانب الأضواء الخلفية مع الحفاظ على نحافة الشاشة. هناك تغيير آخر لم يلاحظه الكثيرون، وهو المفصلة غير المرئية للشاشة.  فبالرغم من افتقارها لإمكانية الفتح بزاوية 180 درجة، إلا أنها تزيد من فاعلية منظومة التبريد وبساطة التصميم وتوفر الحماية للشاشة، سواء كان ذلك من الصدمات أو الهواء الساخن الخارج من فتحات مراوح التبريد.

يمكن إعداد الحاسوب ليتضمن ما يصل حتى معالج Intel® Core™ Ultra 9 185H وبطاقة رسوم NVIDIA® GeForce RTX™ 4090، ويتطلب هذا العتاد الجبار طاقة تصميم حرارية «TDP» تبلغ 235W. لذا لا يستخدم الحاسوب منافذ USB-C للشحن، فهي محدودة عند 180W، بل طور مهندسو ASUS منفذاً خاصاً قادراً على توفير طاقة ثابتة للأنظمة بطاقة 200W فما فوق. ويحتوي الحاسوب على بطارية ضخمة بسعة 90WHr تصمد لمدة تصل إلى 14 ساعة عند تشغيل الفيديوهات بدقة 1080p مع سطوع 150 شمعةً.

ليس للاعبين فقط ولكن لمن يقدرون الأناقة والأداء

غيرت سلسلة ROG Zephyrus نظرة الكثيرين للحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، حيث كانوا يعتبرونها حواسيب محمولة ضخمة وثقيلة، وربما غريبة المظهر حتى. وكان أداء هذه الحواسيب جذاباً للاعبين بالدرجة الأولى دوناً عن سواهم. لكن تلك التصورات قد تغيرت بشدة الآن، وقد لعبت شركة ASUS دوراً هاماً في ذلك منذ الكشف عن ROG Zephyrus GX501 الذي قدم تصميماً نحيفاً ووزناً خفيفاً مع عتاد قوي. ومع الوقت أصبحت الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب بمثابة أجهزة شاملة لجميع الاستخدامات، وهذا هو الحال الذي ينطبق تماماً على Zephyrus G16 الجديد.

تُعرف سلسلة ROG Zephyrus منذ بضعة سنوات بأنها سلسلة الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب والتي لا يصرح تصميمها بغايتها بشكل مبالغ به.وهي الآن واحدة من أفضل الخيارات للاستخدامات المتنوعة الأخرى مثل صناعة المحتوى، والعمل، وبالطبع اللعب والترفيه. ويمكن ملاحظة هذه الاتجاهات بوضوح في حاسوب ROG Zephyrus G16 الجديد.

يتوفر ROG Zephyrus G16 في المملكة العربية السعودية بمتجر «جرير» مع إعداد يتضمن معالج Intel® Core™ Ultra 9 185H وبطاقة رسوميات GeForce RTX 4070؛ كما ستتوفر النسخة التي تستخدم معالج Intel® Core™ Ultra 9 185H مع بطاقة رسوميات GeForce RTX 4090 بداية من منتصف شهر مارس في المملكة.

أحصل على لابتوب الألعاب المدعوم بالذكاء الاصطناعي ASUS ROG ZEPHYRUS G16

شارك المحتوى |
close icon