للمرة الأولى منذ إطلاقه، ChatGPT يشهد تراجعاً ملحوظاً لعدد الزيارات ومعدل الاستخدام

⬤ تراجع معدل استخدام موقع روبوت المحادثة ChatGPT الإلكتروني عالمياً بنسبة 9.7% في يونيو مقارنة بشهر مايو الماضي.

⬤ تتضمن الاحتمالات زوال اهتمام البعض بالمنصة، أو التأثر بالعطلة الصيفية للمدارس أو طرح تطبيق الهاتف للمنصة مؤخراً.

⬤ كان ChatGPT قد أصبح أسرع منصات الإنترنت نمواً عندما وصل إلى 100 مليون مستخدم فعال في شهرين فقط.

يبدو أن التهافُت على أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة ChatGPT قد همد في شهر يونيو. فوفقاً لشركة التحليلات Similarweb، تراجع معدل الاستخدام الشهري لموقع ChatGPT الإلكتروني وقل عدد زوار الموقع الفريدين لأول مرة منذ إطلاقه في شهر نوفمبر 2022.

بالتفصيل، تراجع معدل استخدام موقع ChatGPT الإلكتروني على الحواسيب والهواتف عالمياً بنسبة 9.7% في يونيو مقارنة بشهر مايو 2023، بينما انخفض عدد الزوار الفريدين للموقع بنسبة 5.7% ذلك الشهر. ويظهر التحليل انخفاض مقدار الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع بنسبة 8.5%.

مواضيع مشابهة

يدل انخفاض معدل استخدام ChatGPT على تلاشي حداثته في أعين العامة وفقاً لديفيد كار، كبير مديري التحليل في Similarweb. بينما قال ريشي جالوريا، محلل في شركة RBC Capital Markets، أن التحاليل تشير إلى وجود طلب أكبر على أدوات ذكاء اصطناعي توليدي تعتمد على بيانات حديثة. وهذا على عكس ChatGPT الذي يعتمد على بيانات أقدم من عام 2021.

يربط البعض هذا التراجع ببدء العطلة الصيفية في المدارس حول العالم، فلم يعد الكثير من الطلاب يحتاجون لمساعدة ChatGPT في واجباتهم المدرسية في يونيو. كما يقول البعض أنه قد يكون تطبيق ChatGPT، الذي تم إطلاقه على نظام iOS في مايو، سحب بعض المستخدمين من موقعه الإلكتروني. إذ وصل عدد تنزيلات تطبيق ChatGPT على أجهزة بنظام iOS عالميًا إلى أكثر من 17 مليون مرة بحلول 4 يوليو 2023.

قد يساعد هذا التراجع شركة OpenAI على إدارة تكاليف تشغيل ChatGPT الباهظة بشكل أفضل. حيث وصف سام ألتمان، رئيس OpenAI التنفيذي، تكاليف تشغيل ChatGPT بأنها “تُدمع العيون”. ومع هذا، تتوقع شركة OpenAI أن تبلغ إيراداتها 200 مليون دولار هذا العام.

تعد ChatGPT المنصة الأسرع نمواً على الإطلاق بعدد المستخدمين، إذ وصل روبوت المحادثة إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً في يناير الماضي، أي بعد شهرين من إطلاقه فقط. وهو يحصل الآن على أكثر من 1.5 مليار زيارة شهرياً، كما يعد موقعه من أفضل 20 موقعاً إلكترونياً في العالم.

شارك المحتوى |
close icon