مايكروسوفت تمنع استخدام كلمة المرور “12345”

يبدو أن عصر كلمة المرور الذهبي بدأ بالانحسار وبدأ هذا التغيير عندما قامت المواقع بتقييم الكلمات التي نستخدمها أثناء إنشائها محاولة دفعنا لاستخدام بعض الحروف الكبيرة والأرقام والرموز لزيادة صعوبتها، كما أن بعض المواقع زادت من الشروط لتطلب استخدام أحرف من القسم العلوي والسفلي من لوحة المفاتيح والآن قامت مايكروسوفت بمنع استخدام عدد من كلمات المرور بشكل كامل.

 

قامت مايكروسوفت بحجب بضع كلمات مرور على خدماتها (بما فيها Outlook، سكايب، اكس بوكس وغيرها) وذلك بالاعتماد على القائمة السنوية لأسوأ كلمات مرور والتي نشرها موقع SplashData، وتتضمن كلمات المرور هذه كلاً من “123456” و”password” و”qwerty”.

 

وفقاً للمدونة فإن خدمة Azure AD التابعة لمايكروسوفت ستقوم بحجب كلمات المرور نفسها، وأضافت المدونة أيضاً أن هذه الخطوة تأتي في إطار تقليل عدد كلمات المرور المسروقة حيث سيؤدي حجب بضع كلمات المرور الشائعة إلى تصعيب مهمة الوصول إليها من قبل المخترقين خصوصاً بعد حادثة اختراق 117 مليون حساباً على LiknedIn.

 

مواضيع مشابهة

وبالطبع فإن تجنب هذه الكلمات لن يعطيك كلمة مرور قوية بشكل تلقائي حيث يتوجب عليك إذا أردت الحصول على كلمة مرور صعبة أن تستخدم مزيجاً من أحرف القسم العلوي والسفلي من لوحة المفاتيح إلى جانب استخدام بعض الأرقام والرموز، كما يمكنك اعتماد طريقة التحقق الثنائي عند الإمكان لإضافة مستوى جديد من الحماية.

 

ولا تعتبر مايكروسوفت الشركة الوحيدة الساعية لزيادة صوبة كلمات المرور فقد قامت جوجل مؤخراً بإنشاء خطة للتخلص من كلمات المرور لصالح تقنية التعرف على الوجوه أو الموقع أو بصمة الإصبع.

شارك المحتوى |
close icon