أمر قضائي يمنع مؤسس شركة Binance من السفر إلى الإمارات

⬤ أصدرت محكمة أميركية قراراً بمنع سفر الرئيس التنفيذي السابق لمنصة Binance إلى الإمارات بعد إدانته مؤخراً.

⬤ سبب منع السفر هو الخشية من هروب «سي زي» من محاكمته القادمة في فبراير بعد إدانة أخيرة وغرامة بالملايين.

⬤ يقول «سي زي» أن مكان سكنه هو الإمارات، وسبق أن ادعى أنه سيجعل مركز Binance في دبي، لكن لا يبدو أن ذلك تحقق.

بحكم أمر أصدره قاضٍ في محكمة مدينة سياتل الأميركية، تم منع تشانغ بينغ زاو، أو كما يعرف عادة باسم «سي زي»، الرئيس التنفيذي السابق لمنصة تداول العملات المشفرة Binance، من السفر إلى منزله في الإمارات لضمان مثوله أمام المحكمة الأمريكية في شهر فبراير من العام المقبل. وذلك بعد إقراره بذنبه في مجموعة من الانتهاكات وجهتها له وزارة العدل الأمريكية الأسبوع الماضي.

إذاً سيتحكم على زاو البقاء في الولايات المتحدة لحين صدور الحكم عليه في فبراير. حيث حذر ممثلو الادعاء الفيدراليون من خطر هروب زاو وعدم عودته إلى الولايات المتحدة، مشيرين إلى ثروته الكبيرة وإقامته في الإمارات التي لا تربطها مع الولايات المتحدة اتفاقية لتسليم المجرمين.

مواضيع مشابهة

أمر القاضي ريتشارد جونز من المحكمة الجزئية الأمريكية في مدينة سياتل بتجميد الشرط الذي كان سيسمح لزاو بالعودة إلى منزله في الإمارات قبل النطق بالحكم عليه، وذلك لحين إصدار المحكمة قراراً بشأن طلب المدعين بمنع تشاو من الخروج من الولايات المتحدة خلال فترة تداول القضية.

يتناول الأمر هنا دعوى قضائية أخرى ضد «سي زي» وذلك بعد أيام فقط من تسوية قضية كبرى ضده اعترف بعدها بالذنب أمام المحكمة الأمريكية في انتهاك قانون السرية المصرفية والتسبب في انتهاك مؤسسة مالية له. كما وافق على دفع تسوية قدرها 50 مليون دولار. كما وافق على التنحي عن رئاسة شركة Binance التي أسسها وقادها عبر السنوات الأخيرة.

وبسبب مواجهتها لتهم بانتهاك قانون مكافحة غسيل الأموال، قامت منصة Binance بدفع تسوية قدرها 4.3 مليار دولار، التي وصفتها وزارة العدل الأمريكية بـ«أكبر تسوية على صعيد الشركات».

يذكر أن منصة Binance هي أكبر منصة تداول للعملات المشفرة في العالم، لكنها وعلى الرغم من ذلك لا تمتلك أي مكتب رئيسي. إذ توظف الشركة آلاف الموظفين لكن بطرق غير رسمية على ما يبدو، وباستثناء فروع محلية مسجلة لها، لا تمتلك الشركة مركزاً. وفي السابق كانت الشركة قالت أنها ستؤسس مركزها العالمي في مدينة دبي الإماراتية، لكن حتى الآن لا يبدو أن ذلك قد حدث حقاً، إذ لا تمتلك الشركة أي حضور رسمي في المدينة.

شارك المحتوى |
close icon