إيلون ماسك يحاول جمع مليار دولار لتمويل شركته المختصة بالذكاء الاصطناعي

⬤ يحاول إيلون ماسك جمع مليار دولار أمريكي لتمويل شركته الناشئة الجديدة xAI، التي ستنشط في مجال الذكاء الاصطناعي. 

⬤ جمعت الشركة حتى الآن مبلغاً قدره 135 مليون دولار أمريكي من أصل مليار دولار، وتمت أول عملية بيع لأسهمها في 29 نوفمبر. 

⬤ سبق أن حذر ماسك من مخاطر الذكاء الاصطناعي، كما سبق أن كان أحد مؤسسي شركة OpenAI المطورة لـ ChatGPT.

يسعى الملياردير إيلون ماسك إلى جمع ما يقرب من مليار دولار أمريكي للمساعدة في تمويل شركته الجديدة xAI، الناشطة في مجال الذكاء الاصطناعي. وحسبما يبدو فإنّ إطلاق هذه الشركة الجديدة بات وشيكاً؛ إذ يبين الإيداع في هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في أمريكا، أن الشركة جمعت حتى الآن مبلغاً قدره 135 مليون دولار أمريكي من أصل مليار دولار أمريكي.

مواضيع مشابهة

ويستطيع الأشخاص الراغبون أن يشتروا أسهماً في هذه الشركة، لا سيما أنّ حالة الإيداع في هيئة SEC تؤكد بأنّ لدى الشركة “اتفاقية ملزمة وقابلة للتنفيذ” لشراء الأسهم المتبقية. وجرت أول عملية بيع مسجلة لسهم من أسهم الشركة بتاريخ 29 نوفمبر الفائت.

واللافت للاهتمام في هذه الأخبار هو رغبة ماسك في الاستثمار بمجال الذكاء الاصطناعي، لا سيما أنّه أطلق سابقاً تصريحات محذرة من خطر هذه التكنولوجيا على الحضارة الإنسانية. ولا تبدو أهداف ماسك من تأسيس هذه الشركة واضحة حتى الساعة؛ فربما تكون غايته اقتحام مجال الذكاء الاصطناعي الذي يشهد نشاطاً ملحوظاً في هذه الأيام. ويوجد لدى شركة تسلا، التي يرأس ماسك منصب رئيسها التنفيذي، فريق خاص بالعمل على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مركباتها الكهربائية.

وعندما سئل ماسك سابقاً عن رغبته بتأسيس شركة جديدة عوضاً عن العمل مع فريق الذكاء الاصطناعي في تسلا، قال إنها الطريقة الوحيدة للوصول إلى مهندسين جدد والعمل معهم، وقال عن ذلك: “لا يوجد إلا قلّة من مهندسي وعلماء الذكاء الاصطناعي الراغبين في الانضمام إلى شركة ناشئة، لكنهم غير راغبين في الانضمام إلى شركة كبيرة مثل تسلا”.

وعلى العموم يمكن أن يكون إطلاق شركة XAI مفيداً لمنصة إكس التي يملكها ماسك؛ إذ تشهد هذه المنصة ابتعاد الشركات الكبيرة والمعلنين عنها خلال الآونة الأخيرة، لذلك قد تكون XAI مصدرَ دخلٍ إضافياً لها.

شارك المحتوى |
close icon