ابل قد تتخلى عن ميزة قضت 5 سنوات في تطويرها

تعد تقنية 3D Touch أحد السمات التي طورتها ابل وشكلت ثورة في عالم الهواتف الذكية، فهي تقنية معقدة تستخدم حساسات معينة متكاملة مع شاشة ايفون، وتتميز هذه الحساسات بقدرتها على قياس مستوى الضغط المطبق عليها وإعطاء خيارات مختلفة وفق ذلك، فعلى سبيل المثال يؤدي النقر بشكل خفيف على أيقونة تطبيق ما إلى فتح هذا التطبيق بينما يسمح النقر المطول بفتح قائمة من الاختصارات والأدوات.

 

وعندما تقوم ابل بتطوير تقنية جديدة على هواتف ايفون فإن الشركات المنافسة تسارع في تقليدها وإضافة هذه التقنية إلى هواتفها، لكن بالنسبة لتقنية 3D Touch فلم تتمكن أي شركة من تحقيق ما توصلت إليه ابل، ولا يعود السبب في ذلك إلى عدم قدرة الشركات على تقليد هذه الميزة لكن لإدراكهم بأنها ليست ذات فائدة كبيرة، والآن أفاد تقرير جديد بأن ابل قد توصلت أيضاً إلى هذه النتيجة.

 

فرغم أن تقنية ابل هذه مميزة للغاية إلا أنها تواجه مشاكل كبيرة، وأول هذه المشاكل هو أن ابللم تعطي أية تعليمات حول أين تعمل هذه التقنية وأين لا تعمل.

 

لكن المشكلة الأكبر في 3D Touch هي أنها في الواقع غير مفيدة تماماً إذ أن معظم مزايا هذه التقنية يمكن استبدالها بخيار النقر لفترة طويلة، وبالطبع فإن هناك بعض السمات التي لا يمكن استبدالها مثل تحويل لوحة المفاتيح إلى لوحة لمس (نظراً لأن النقر على أي حرف لفترة طويلة يفتح قائمة الاختصارات) أو فتح القائمة السريعة لأي تطبيق (نظراً لأن النقر المطول على أيقونة التطبيق يعطيك خيار إعادة ترتيب التطبيقات)، لكن هذه الأمور ليست مهمة.

 

مواضيع مشابهة

وهذا يقودنا إلى مذكرة جديدة أرسلت إلى العملاء يوم الأربعاء من قبل المحلل الشهير مينغ شي كو أوضح فيها أن أحد هواتف ايفون الثلاثة التي تنوي ابل إطلاقها في شهر أيلول/سبتمبر القادم لن يدعم 3D Touch، حيث من المتوقع أن تطلق ابل إصداراً تالياً لايفون اكس بحجم 5,8 بوصة وإصداراً أكبر بشاشة OLED بحجم 6,5 بوصة إل جانب إصدار ثالث بحجم 6,1 بوصة بتصميم مشابه لكن بسعر أقل.

 

ومن أجل الوصول إلى السعر المنخفض على هذا الهاتف – والذي قد يبلغ 550$ – فإن ابل مضطرة لتقليل التكاليف في عدة جوانب، حيث سيمتلك هذا الهاتف شاشة بحجم 6,1 بتقنية LCD بدلاً من OLED وإطاراً من الألمنيوم بدلاً من الفولاذ غير القابل للصدأ وذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت بدلاً من 4 جيجابايت، وأخيراً سيفتقد هذا الهاتف إلى تقنية 3D Touch.

 

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إن هذه هي مجرد البداية، فوفقاً لمذكرة كو فإن هواتف ايفون التي ستطلقها الشركة خلال عام 2019 لن تتمتع بهذه التقنية على الإطلاق، وما يثير الاهتمام في ذلك هو ان ابل استغرقت خمسة أعوام لتطوير هذه التقنية.

شارك المحتوى |
close icon