الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثاني من فبراير 2023

كما هو واضح عبر الأشهر الماضية، يبدو أن الذكاء الاصطناعي هو التقنية المهيمنة الآن مع تركز معظم القصص المهمة عليها وارتباطها بها بشكل أو بآخر. لكن وفي هذا الأسبوع كان الحدث الأهم والأكبر ربما هو انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر ليب (LEAP23) والذي شهد العديد من الأحداث الكبرى وبات يعد أكبر حدث تقني في العالم من حيث عدد الحضور مع مخططات لأن يكون أكبر حتى في المستقبل.


 

 

ليس الأكبر في الشرق الأوسط فحسب، بل في العالم

 

بينما كان الإصدار الأول من LEAP نجاحاً هائلاً عند انعقاده في العام الماضي، فقد أتت النسخة الثانية منه لترفع سقف التوقعات أكثر حتى. ومنذ اليوم الثاني من المؤتمر تصدرت أخبار الاستثمارات الكبرى التي جذبها العناوين، إذ تضمن المؤتمر الإعلان عن أكثر من 9 مليارات دولار من الاستثمارات في المناطق السحابية في المملكة.

“المناطق السحابية” تجذب 9 مليارات دولار من الاستثمارات إلى السعودية

 

مع اختتام أحداث المؤتمر، كان من الواضح أنه قد تضمن العديد من الإنجازات. إذ أعلن المنظمون عن أنه جذب أكثر من 300 ألف عملية تسجيل من أكثر من 100 دولة، وشاركت ضمنه شركات استثمارية مع ما مجموعه 2 تريليون دولار من الأصول المدارة. والأهم ربما، هو أن LEAP23 هو الآن أكبر حدث تقني في العالم من حيث عدد الحضور مع 172 ألف حاضر.

LEAP 2023 في السعودية، هو أكبر حدث تقني في العالم من حيث عدد الحضور الآن


 

على تيك توك التنحي جانباً لملك النمو الجديد

 

عبر السنوات تبادلت منصات التواصل الاجتماعي لقب الأسرع نمواً، وبات حاجز 100 مليون مستخدم هو أكثر العتبات أهمية عند تقييم سرعة نمو هذه المنصات. وحتى مؤخراً كان الصعود الصاروخي لمنصة تيك توك هو البطل بعد أن حولت السنوات إلى أشهر ووصلت إلى 100 مليون مستخدم خلال 9أشهر من إطلاقها العالمي فحسب. لكن الآن يبدو أن هناك متحدياً جديداً لا يرتبط بالتواصل الاجتماعي أصلاً: ChatGPT.

ChatGPT يحطم الرقم القياسي لأسرع منصات الإنترنت بالنمو


 

الذكاء الاصطناعي لإيجاد “فضائيين أذكياء”

مواضيع مشابهة

 

على عكس أفلام الخيال العلمي، لا يجري البحث عن الحياة الذكية في الكون عبر بعثات من رواد فضاء في مركبات تجوب الكواكب، بل يعتمد الأمر على استقبال وتحليل الإشارات الراديوية بحثاً عن أنماط تبدو منتظمة وناتجة عن مصدر صناعي وليس من مصادر طبيعية.

 

قال فريق علماء متعدد الجنسيات أنه بدأ باستخدام الذكاء الاصطناعي في عملية البحث عن حياة ذكية في الكون. ووفق الدراسة المنشورة، يبدو أن الذكاء الاصطناعي أكثر فعالية من الطرق التقليدية في التقاط وتمييز الإشارات المنتظمة التي ربما تكون صادرة عن “حضارة فضائية بعيدة” بدلاً من صدورها من مصادر طبيعية.

العلماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي للبحث عن “فضائيين أذكياء”


 

مقابل 1400 دولاراً، يمكنك الآن مضاعفة سرعة مشيك

 

على عكس أفلام الخيال العلمي، لا يجري البحث عن الحياة الذكية في الكون عبر بعثات من رواد فضاء في مركبات تجوب الكواكب، بل يعتمد الأمر على استقبال وتحليل الإشارات الراديوية بحثاً عن أنماط تبدو منتظمة وناتجة عن مصدر صناعي وليس من مصادر طبيعية. والمثير للاهتمام هو أن الأمر يتعدى المحركات ويدخل في عمله عدة حساسات وخوارزميات تضمن أن تبقى متوازناً وتحس بأنك تسير بالشكل الطبيعي.

“أسرع حذاء في العالم” يسمح بالمشي بسرعة مضاعفة ويكلف 1400 دولار


 

“غلطة الشاطر بألف” أو بـ 120 مليار دولار

 

بعد التهديد الذي أحست به شركة جوجل من الشعبية المتنامية لمنصة ChatGPT المدعومة من مايكروسوفت، كان لا بد لها من تقديم بديل. لكن وبينما حاولت الشركة إظهار بديلها المسمى Bard AI كبديل متفوق حتى على ما تطوره ChatGPT، يبدو أن تسرع الشركة قادها لخطأ تسويقي هائل كشف أن الذكاء الاصطناعي الخاص بها ميال لصنع الأخطاء تماماً كما سواه. وبسرعة تبخر الحماس حول منتج الشركة الجديد وهوى سهمها للأسفل لتخسر ما يزيد عن 120 مليار دولار في يوم واحد فقط.

خطأ الذكاء الاصطناعي يكلف جوجل خسارة 120 مليار دولار دفعة واحدة

شارك المحتوى |
close icon