الإمارات تخطط لإطلاق صندوق تمويل مناخي بقيمة 30 مليار دولار بالتزامن مع استضافتها مؤتمر COP28

⬤ تعتزم الإمارات إطلاق صندوق استثماري بقيمة 30 مليار دولار أمريكي مخصص للقضايا المناخية. 

⬤ تشارك في تمويل الصندوث الاستثماري الجديد شركات عديدة منها: TPG وBrookfield وBlackRock. 

⬤ يستكمل هذا الصندوق جهود دولة الإمارات الرامية لمكافحة تغير المناخ، وتعزيز الاستثمارات في هذا المجال.

تستضيف الإمارات العربية المتحدة في هذه الأيام مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ (COP28)، وتتهيأ للإعلان خلال فعاليات المؤتمر عن إطلاق صندوقٍ استثماري جديد يركز جهوده على قضايا المناخ، وذلك بدعم من كبار المستثمرين في العالم ومنهم شركة BlackRock الاستثمارية.

مواضيع مشابهة

وقالت بعض المصادر المطلعة على هذا الموضوع إنّ الإمارات ستقدم الجزء الأكبر من الأموال، في حين تشارك في عملية التمويل شركة TPG للأسهم الخاصة وشركة Brookfield للاستثمارات في البنية التحتية. وأفادت المصادر أيضاً أنّ شركة Lunate Capital الاستثمارية، المدعومة من دولة الإمارات، ستشرف على تلك الأموال.

وقال أحد أولئك المصادر إنّ شركة Lunate Capital ستعمل على جمع رأس مالٍ إضافي وتوظيفه في استثمارات مرتبطة بالمناخ. وأشار مصدرٌ ثانٍ إلى أنّ شركات BlackRock وTPGوBrookfield ستخصص أموالاً موجودة حالياً في صناديق أخرى لصالح الصندوق الإماراتي، وأفاد أيضاً بأنّ المحادثات بخصوص الصندوق الاستثماري الجديد بدأت في الصيف الماضي، واستمرت حتى شهر أكتوبر الفائت. ومع ذلك امتنعت الشركات السابقة عن التعليق على هذه الأخبار المتداولة.

على العموم تحرص الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الجهود الرامية للمحافظة على المناخ، وتقليل الانبعاثات الضارة، فهي تشجع الممولين والشركات لتخصيص أموال إضافية لمكافحة تغير المناخ، ومن المتوقع أن تضخ الدولة أموالاً مخصصة لاستثمارات متعلقة بهذه المسألة خلال فعاليات المؤتمر الذي يستمر لأسبوعين.

شارك المحتوى |
close icon