السعودية تخطط لاستثمار 40 مليار دولار في مجال الذكاء الاصطناعي

⬤ تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي.

⬤ تدرس المملكة إطلاق الصندوق خلال النصف الثاني من هذا العام، والذي سيجعل المملكة أكبر مستثمر للذكاء الاصطناعي في العالم.

⬤ تبرز تلك الخطوة طموحات المملكة العالية في إطار تنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كلاعب مؤثر في الجغرافيا السياسية.

وفق تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز مؤخراً، تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

تدرس المملكة إطلاق الصندوق خلال النصف الثاني من هذا العام، وسيكون من شأنه جعل المملكة أكبر مستثمر في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم.

مواضيع مشابهة

قال المصدر أن ممثلي صندوق الاستثمارات العامة قد اجتمعوا من أجل مناقشة شراكة محتملة مع شركة Andreessen Horowitz، إحدى أكبر شركات رأس المال المخاطر في وادي السيليكون، لكن لا تزال هذه الخطط في طور المحادثة وقد تكون عرضة للتغيير.

تبرز تلك الخطوة طموحات المملكة العالية في إطار تنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كلاعب مؤثر في الجغرافيا السياسية، حيث تسعى المملكة لتحقيق طموحاتها من خلال صندوق السياسي الذي يقترب من بلوغ قيمة المليار دولار. ويبدو أن ياسر الرميان، محافظ الصندوق السيادي السعودي، قد ناقش مع بن أندريسن، الشريك المؤسس لشركة Andreessen Horowitz، إمكانية تأسيس الشركة الأمريكية لمكتب في العاصمة الرياض.

بدايةً من عام 2018، أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة رئيسية لشركات الاستثمار ورجال الأعمال الذين يبحثون عن الدعم المالي، وعلى الرغم من بعض العثرات، يبدو أن المملكة مستمرة في مساعيها الطموحة ضمن رؤية 2030 التي تريد تنمية الاقتصاد وتشجيع الاستثمار بشكل يخفض من الاعتماد الكبير على النفط.

يذكر أن المملكة تخصص رأس مال متزايد الآن للاستثمار في الشركات التقنية، وبالأخص تلك المحلية منها. ولعل واحدة من أبرز هذه الاستثمارات هي شركة «آلات» التي تأسست مؤخراً مع رؤية طموحة لتطوير صناعة الإلكترونيات في المملكة وتنميتها باتجاه قطاعات عالية التعقيد مثل الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات. لكن وعلى الرغم من النجاحات العديدة، لم يخلو مسار الاستثمار التقني من العثرات، وبالأخص مع كون المملكة واحدة من أهم المستثمرين في «صندوق الرؤية» الذي أسسه المستثمر الياباني الشهير، ماسايوشي سان، لكنه فشل بشدة في تحقيق غاياته مع انهيار العديد من الشركات التي استثمر فيها مثل WeWork وZume وسواها، وما تبع ذلك من خسائر بالمليارات.

شارك المحتوى |
close icon