حتى اليوم، القطارات الألمانية لا تزال تستخدم أنظمة «MS-DOS» و«Windows 3.11»

⬤ نشرت شركة سكك حديدية ألمانية إعلاناً غريباً تطلب فيه موظفاً خبيراً بنظامي التشغيل «MS-DOS» و«Windows 3.11».

⬤ تبين أن نظام التشغيل مستخدم في شاشة عرض لدى مقصورة السائق، بحيث تعرض بعض المعلومات التقنية بشكل آني.

⬤ سبق لشركة مايكروسوفت أن أطلقت نظام التشغيل «Windows 3.11» عام 1992، وأنهت دعمه في نهاية عام 2001.

يبدو أنّ نظامي التشغيل «MS-DOS» و«Windows 3.11» ما يزالان مستخدمان في تشغيل شاشات معلومات القطارات في السكك الحديدية الألمانية، وذلك وفقاً لإعلان غريب نشرته إحدى الشركات.

أعلنت شركة سكك حديدية ألمانية عن وظيفة شاغرة لخبير بنظام التشغيل «Windows 3.11»، الذي صدر قبل أكثر من 30 عاماً، وقالت الشركة إنّ مسؤول التوظيف سيعطي الأولوية للمرشح الذي يمتلك خبرة إضافية في التعامل مع نظام التشغيل «MS-DOS». ومن المتوقع أن يتولى الموظف الجديد الإشراف على أجهزة تعمل بمعالجات سرعتها 166 ميجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي ضخمة تبلغ 8 ميجابايت.

مواضيع مشابهة

نشر أحد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي إكس هذا الإعلان في أحد منشوراته، وكشف أنّ الشركة التي نشرت الإعلان كانت مسؤولة عن «لوحات عرض المعلومات في السكك الحديدية في جميع أرجاء ألمانيا تقريباً»، ويبدو جلياً أن هذه الأنظمة تعتمد جزئياً على تطبيقات نظامي التشغيل «MS-DOS» و«Windows 3.11».

مع ذلك سرعان ما أزيل الإعلان في اليوم التالي، وقد ورد فيه أنّ الموظف المُعيّن سيتولى صيانة وتحديث الأنظمة القديمة، التي تظل ذات أهمية جوهرية لعمليات السكك الحديدية؛ إذ يكون البرنامج مسؤولاً عن «نظام العرض في مقصورة السائق في القطارات السريعة والقطارات الإقليمية، فهو يعرض أهم المعلومات التقنية بشكل آني».

ربما يكون من المقلق رؤية أنظمة تشغيل قديمة قيد العمل لتوفير بيانات آنية مهمة، لكن ليس مستبعداً العثور على أنظمة قديمة مخصصة للمهام الحساسة وتعمل ببرامج قديمة. ومن المحتمل كذلك أن يكون النظام في القطارات مخصصاً لعرض المعلومات فقط، وليس متعلقاً بأنظمة السلامة المهنية.

اشتهر نظام التشغيل «Windows 3.11» بأنه أول نظام تشغيل من مايكروسوفت يتيح واجهة المستخدم الرسومية، فضلاً عن شبكات متكاملة. وأطلقت الشركة نظام التشغيل هذا في عام 1992، وأنهت دعمه تقنياً بتاريخ 31 ديسمبر عام 2001.

تشير بعض النقاشات في منتدى «Hacker News» إلى أنّ النظام القديم مستخدم في قطارات «ICE 1» و«ICE 2» بألمانيا. وإذا صحّ هذا الكلام، فهذا يعني أنّ البرنامج المعتمد على نظامي «MS-DOS» و«Windows 3.11» سيظل مطلوباً للاستخدام حتى عام 2030. وتوجد معلومة أخرى مثيرة للاهتمام؛ فقد تأكد أنّ أحد أنظمة السكك الحديدية العامل بنظام التشغيل «Windows 3.11» يحتوي على برنامج «BIOS» يرجع إلى عام 1996، ويعمل بمعالج سرعته 166 ميجاهرتز، فضلاً عن ذاكرة وصول عشوائي تبلغ 8 ميجابايت.

شارك المحتوى |
close icon