الملخص | البطاريات القابلة للإزالة ستعود، وخيوط Threads تبدأ بالتبعثر | 16 يوليو 2023

قبل أقل من أسبوعين تمكن تطبيق Threads من خطف اهتمام الجميع حول العالم بعدما بات أحدث وأنجح البدائل الممكنة لمنصة تويتر التي يبدو أنها تزداد تعثراً مع كل يوم جديد. وخلال هذه الفترة القصيرة حقق التطبيق أرقاماً قياسية عديدة من حيث النمو، ولو أن مستقبله يبدو أكثر ضبابية الآن مع زوال الضجة الأولية والحماس الهائل الذي رافقه.


 

5 أيام – الوقت الذي احتاجه Threads ليصل إلى 100 مليون مستخدم

حتى بضعة أعوام مضت، كان وقت نمو التطبيقات ومنصات الإنترنت يقاس بالأشهر والسنوات بالنظر إلى صعوبة جذب الجمهور وإقناعه باستخدام منصة جديدة. لكن Threads قفز متجاوزاً التحديات إلى عتبة 100 مليون مستخدم بفضل علاقته القريبة جداً مع إنستجرام. لكن وبالإضافة إلى Threads، من كانت أسرع منصات الإنترنت بالوصول إلى 100 مليون مستخدم.

السباق نحو 100 مليون مستخدم


 

بعد خفوت الضجيج مستقبل Threads لم يعد واضحاً

بالنظر إلى أنه وصل إلى 30 مليون مستخدم في يوم واحد مع أكثر من 90 مليون منشور في ذلك اليوم فقط، بدا أن نمو منصة Threads لا يمكن إيقافه. لكن وبعدما خفتت التغطية الأولية للتطبيق تظهر البيانات أن التطبيق قد شهد انخفاضاً حاداً وواضحاً بعدد المستخدمين الفعالين ومدى تفاعلهم والوقت الذي يقضونه على المنصة.

خيوط Threds تبدأ بالتبعثر


 

الاتحاد الأوروبي يؤكد قراره بفرض البطاريات القابلة للإزالة

منذ سنوات عدة بات من المتعثر الحصول على هاتف ذكي من شركة معروفة يمتلك بطارية قابلة للإزالة. لكن قراراً أخيراً للبرلمان الأوروبي، وتأكيداً تالياً من المفوضية الأوروبية يعني أن الهواتف والسماعات وغيرها من الإلكترونيات مع بطاريات قابلة للإزالة لن تعود فحسب، بل ستكون هي المعتاد في أوروبا بداية من عام 2027.

أوروبا تعيد البطاريات القابلة للإزالة


 

أثرى هندي يطلق هاتفاً ليصل ربع مليار مستخدم بالإنترنت

مواضيع مشابهة

أعلنت شركة Jio الهندية، التابعة لأثرى شخص في البلاد، موكيش أمباني، عن هاتف جديد وغير ذكي بسعر لا يصدق: 1000 روبية هندية، أي ما يوازي 12 دولاراً فقط. يدعم الهاتف الاتصال بالإنترنت واتصالات شبكة 4G عالية السرعة أيضاً، ويهدف لإيصال الإنترنت إلى أيدي أكثر من ربع مليار (250مليون) مستخدم محتمل لا يمتلك الإنترنت حالياً، وسيكون مع الهاتف باقة إنترنت بحجم 14GB مقابل ما يعادل دولاراً ونصف فقط.

أرخص هاتف يتصل بالإنترنت


 

الأمم المتحدة تستضيف روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي

على هامش قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي، أقامت المنظمة الدولية مؤتمراً صحفياً شاركت فيه 9 روبوتات يدعى أنها تعمل بالذكاء الاصطناعي. وضمن الحدث أطلقت هذه الروبوتات رسائل مثيرة للجدل مثل كونها متفوقة بقدرات القيادة على البشر، لكنها ليست هنا لأخذ مكان البشر وإزاحتهم من أعمالهم.

“لن نسلب وظائف البشر ولن نثور ضدهم”


 

بارد بالعربية وذكاء اصطناعي طبي من جوجل

أعلنت جوجل مؤخراً عن إطلاق إصدار عربي من روبوت المحادثة الخاص بها Bard مع دعم اللغة العربية بشكل كامل. وسيكون بمقدور الروبوت الإجابة على أسئلة بأكثر من 16 لهجة مختلفة للعربية بالإضافة لدعم الكتابة من اليمين لليسار. وفي السياق العالمي، أظهرت جوجل إصرارها على تطوير مجال الذكاء الاصطناعي أكثر عبر إصدار ذكاء اصطناعي طبي مخصص للاستخدام في المشافي ومساعدة الأطباء.

وضمن نفس السياق، تعرضت جوجل لدعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة بعدما أعلنت أنها تستخدم كامل محتوى الويب المتاح للعامة لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها مما أثار مخاوف الملكية الفكرية والخصوصية في عالم الذكاء الاصطناعي مجدداً.

هل يكون طبيبك القادم روبوت محادثة؟


 

الاتحاد الأوروبي يستبق الأحداث ويعلن استراتيجية الويب 4

بعد سنوات من الحديث عن المصطلح، لا يزال “الويب 3” ذا معنىً ضبابي مع تناقض في التعريفات التي يركز بعضها على الخصوصية وتركز أخرى على اللامركزية أو الميتافيرس أو حتى البلوك تشين. لكن بالنسبة للاتحاد الأوروبي يبدو الأمر تحصيل حاصل إذ أعلنت المفوضية الأوروبية عن مسودة استراتيجيتها للتعامل مع الجيل التالي حتى: الويب 4.

استراتيجية الويب 4 قبل الويب 3

شارك المحتوى |
close icon