بعد تضييعه مليارات الدولارات من أموال المستخدمين، اعتقال الشخص الذي سبب “شتاء الكريبتو”

⬤ كان أليكس ماشينسكي رئيس شركة Celsius للعملات المشفرة والتي بدأ إفلاسها وانهيارها ما يعرف باسم “شتاء الكريبتو”.

⬤ ادعت الشركة أنها بديل أكثر شفافية من البنوك ويقدم عائدات أكبر للمودعين، لكن تبين أن نموذج عملها احتيالي مما قاد لانهيارها.

⬤ وافقت الشركة على دفع تسوية بقيمة 4.7 مليار دولار، وهي تعد واحدة من أكبر التسويات في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية.

رفعت كل من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (CES) ولجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) دعوى قضائية على الشركة المفلسة لإقراض العملات المشفرة، Celsius، بتهمة الاحتيال على المستثمرين بمليارات الدولارات. مما أدى إلى اعتقال قوات الأمن الفيدرالية للرئيس التنفيذي السابق للشركة، أليكس ماشينسكي، بتاريخ 13 يوليو بتهمة تضليل العملاء والاحتيال.

أتت هذه التهم بعد تحقيق اللجنتين في إفلاس وانهيار شركة Celsius، لتوافق بعدها الشركة مع لجنة التجارة الفيدرالية على دفع تسوية بقيمة 4.7 مليار دولار. وهي تعد واحدة من أكبر التسويات في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية، وهي قريبة من التسوية القياسية بمبلغ 5 مليارات دولار التي تم فرضها على شركة ميتا في عام 2019. لكن لن تدفع شركة Celsius التسوية حتى تنتهي الشركة من تعويض الأصول للعملاء خلال إجراءات إفلاسها.

مواضيع مشابهة

وكانت لائحة الاتهامات ضد ماشينسكي، بالإضافة إلى رئيس قسم الإيرادات في الشركة روني كوهين-بافون، تشمل تهمة تدبير مخطط يمتد لسنوات لتضليل العملاء بشأن قيمة الشركة السوقية، بالإضافة إلى الإدلاء بتصريحات عامة كاذبة عن ربحية الشركة. وفي حالة إدانتهما، قد يواجه ماشينسكي وكوهين-بافون حكماً بالسجن لعشرات السنين.

اتهم المدعون الفيدراليون ماشينسكي بتحريف سلامة وربحية نظام Celsius المالي القائم على الأصول المشفرة، وإساءة تصوير الاستدامة طويلة الأجل لمعدلات المكافآت المرتفعة لنظام Celsius، والمخاطر المرتبطة بإيداع الأصول المشفرة في Celsius، من بين أمور أخرى.

تماشت إجراءات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ضد ماشينسكي وشركة Celsius مع تهم المدعين الفيدراليين. حيث تزعم اللجنة أن ماشينسكي ضلل المستثمرين وتلاعب بسعر العملة المشفرة الخاصة بـCelsuis (CEL) بشكل احتيالي.

وادعت اللجنة أن الرئيس التنفيذي أدلى بتصريحات كاذبة عن نموذج عمل الشركة والمخاطر التي يتعرض لها المستثمرون عندما صرّح بأن Celsius لا تشارك في تداول محفوف بالمخاطر وبأنها تدفع معظم عائداتها للمستثمرين. مدعية إلى أن شركة Celsius تخلفت عن سداد قروضها المؤسسية بمئات الملايين من الدولارات.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجهت وزارة العدل الأمريكية تهم إلى ماشينسكي بتدبير عملية احتيال بقيمة 20 مليار دولار ضد المستثمرين، بما في ذلك الاحتيال في الأوراق المالية والاحتيال والتآمر للتلاعب في الأسعار.

شارك المحتوى |
close icon