الملخص | التزييف العميق يدخل عالم السياسة وخطأ تقني يوقف إنتاج السيارات | 3 سبتمبر 2023

كما هو معتاد عبر العام الماضي، كان الذكاء الاصطناعي هو المهيمن على الأخبار عبر الأسبوع الماضي، لكن بشكل غير معتاد. إذ كان هناك الأخبار المعتادة عن خدمات وتطورات جديدة في التقنية بحد ذاتها، لكن معظم المواضيع المثيرة للاهتمام كانت مرتبطة بتأثيرات التقنية المباشرة أو غير المباشرة على مواضيع متنوعة تتضمن الدفاع، والسياسة، والرياضة، والاقتصاد، وسواها.


إعلان سياسي يستخدم التزييف العميق يسبب الجدل

في حالة من أولى استخدامات التزييف العميق من جهة رسمية، قام حزب سياسي بولندي بصنع إعلانات مضللة تستخدم التزييف العميق ليبدو رئيس الوزراء البولندي وهو يقول كلاماً لم يقله حقاً. وعلى الرغم من ردود الفعل والجدل التالي للحادثة، نشر الحزب إعلاناً آخر بشكل مشابه، لكن مع تنويه هذه المرة لكون الصوت مولداً بالذكاء الاصطناعي.

التزييف العميق يدخل السياسة


مشكلة تقنية تشل مصانع تويوتا العملاقة في اليابان

تسبب خطأ تقني مجهول بواحدة من أكبر حالات تعطل التصنيع واسعة النطاق في الفترة الأخيرة عندما أدى لتوقف 14 مصنعاً لشركة تويوتا العملاقة للسيارات عن العمل. بقيت جميع مصانع الشركة في اليابان متوقفة عن العمل لأكثر من يوم ريثما تم حل المشكلة، ويقدر أن هذا التوقف القصير سيكلف الشركة ملايين الدولارات مع تأخير تصنيع أكثر من 13 ألف سيارة على أقل تقدير.

خطأ يشل مصانع تويوتا


الذكاء الاصطناعي يهزم البشر في سباق الدرونات

سبق أن تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في العديد من الألعاب والرياضات الإلكترونية بمختلف أنواعها، لكن جرى تقدم كبير عندما تمكن الذكاء الاصطناعي من هزيمة أفضل لاعبي العالم في سباق الدرونات. المثير للاهتمام هو أن الذكاء الاصطناعي لم يحتج سوى 50 دقيقة لتدريبه للفوز فقط، مقابل تدريبات تدوم سنوات للاعبين البشر من الفئات الأعلى.

الذكاء الاصطناعي يهمين في الرياضة


إصدار الشركات من ChatGPT أتى بعد الانتظار

مواضيع مشابهة

بعد أن قامت العديد من الشركات بحظر استخدام موظفيها لأي من ChatGPT أو ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي الأخرى المشابهة، قامت شركة OpenAI بتقديم إصدار ChatGPT Enterprise الذي لن يستخدم بيانات المستخدمين للتدريب ويعد بخصوصية أكبر للشركات وتقليل قلقهم حيال تسريب معلوماتهم وبياناتهم السرية عند استخدام الذكاء الاصطناعي.

أخيراً ChatGPT مع ميزات خصوصية


أثرياء التقنية يشترون أراضٍ هائلة لبناء مدينة مستقبلية

كشفت وثائق أخيرة أن بعض أكبر مستثمري وأثرياء وادي السيليكون يجمعون المال ويشترون الأراضي في منطقة قريبة من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية لبناء مدينة جديدة مستقبلية مع وعود بكونها صديقة للبيئة وتوفر نوعية حياة أفضل يرجح أن تجذب الأثرياء بالدرجة الأولى.

مليار دولار تمهيداً لمدينة الأثرياء المستقبلية


عشرات مليارات الدولارات لمجال شرائح الذكاء الاصطناعي

أشارت التوقعات الأخيرة من جارتنر إلى أن عائدات شرائح الذكاء الاصطناعي المخصصة ستصعد بأكثر من 20% في عام 2023 الجاري مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 53.4 مليار دولار. وبشكل مثير أكثر، يتوقع أن تصعد عائدات المجال إلى 119 مليار دولار بحلول عام 2027.

صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي تزدهر أكثر


الولايات المتحدة تصرف المليارات لبناء طائرات حربية بالذكاء الاصطناعي

الولايات المتحدة تخصص المليارات لصنع 1000 طائرة مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي

قام سلاح الجو الأمريكي بتخصيص قرابة 6 مليارات دولار أمريكي لمشروع كبير يتضمن بناء 1000 طائرة حربية مسيرة لا تحتاج البشر في تسييرها أصلاً، بل أنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كامل. وبينما تريد الولايات المتحدة كخيار جانبي يمكن التضحية به بدلاً من الطيارين البشر، واجه القرار اعتراضات كبيرة حيال إدخال الذكاء الاصطناعي إلى ساحة المعركة.

الذكاء الاصطناعي يغزو ساحة المعركة

شارك المحتوى |
close icon