شركة سويدية تختبر قاطرات مغطاة بالألواح الشمسية لتسيير الشاحنات الكهربائية

⬤ طوّرت شركة شاحنات سويدية شاحنة هجينة تستفيد من 100 متر مربع من الألواح الشمسية مثبتة على أسطح قاطرتها.

⬤ ستضيف الألواح حتى 5 آلاف كيلومتر إلى مدى قيادة الشاحنة السنوي، ومدى أطول حتى في البلدان المشمسة (على عكس السويد).

⬤ سبق أن أعلنت أكبر 7 شركات شاحنات أوروبية عن اتفاق جماعي لإيقاف إنتاج الشاحنات التي تستخدم الديزل بحلول عام 2040.

في 31 أغسطس الماضي، أعلنت شركة الشاحنات السويدية Scania عن تقنية قد تساعد في تقليل الانبعاثات الكربونية للشاحنات وتوجيهها نحو مستقبل أكثر استدامة. وذلك بالاستفادة من أسطح قاطرات الشاحنات الواسعة وغير المُستغلّة. حيث تعاونت الشركة مع جامعة Uppsala وشركة الطاقة Midsummer في السويد لتطوير نموذج أولي لشاحنة هجينة قابلة للشحن (plug-in hybrid) بقوة 560 حصاناً، وقاطرة يبلغ طولها 18 متراً مغطاة بـ100 متر مربع من الألواح الشمسية.

وفقاً لموقع أخبار التقنية النظيفة CleanTechnica، يمكن للألواح الشمسية الإضافية أن تضيف ما يصل إلى 5 آلاف كيلومتر على مدى قيادة الشاحنة السنوي إذا سارت في السويد. وهو رقم واعد نظراً لعدم حصول الدول الاسكندنافية مثل السويد على أيام مشمسة كباقي الدول. مثلاً، تشهد العاصمة ستوكهولم أياماً بسماء صافية بما يعادل نصف الشهر فقط في شهر يوليو، وهو الشهر الذي يحظى بأعلى معدل من الأيام المشمسة في العام بأكمله. وبالمقابل، تكون 75% تقريباً من أيام شهر نوفمبر غائمة في العاصمة.

مواضيع مشابهة

لكن في هذه الحالة، فإن السماء الغائمة بانتظام تعمل لصالح التقنية. حيث أوضح إريك فالكجريم، قائد التكنولوجيا في قسم الأبحاث والابتكار في شركة Scania ومدير مشروع الشاحنات الهجينة: “أردنا على وجه التحديد أن نرى ما إذا كانت [التقنية] فعالة في السويد، لأنه من الواضح أنه إذا ذهبت إلى أماكن مثل جنوب أوروبا أو أستراليا أو شمال إفريقيا، ستحصل على الكثير من أشعة الشمس. فإذا عمل المشروع هنا تحت ظروف مشمسة بشكل أقل، فذلك سيؤكد صلاحية المشروع على نطاق واسع.”

وصرّح فالكجريم أنه على الرغم من أن مفهوم وضع الألواح الشمسية فوق قاطرات الشاحنات قد يبدو بسيطاً نسبياً في البداية، إلا أن لوجستيات المشروع لم تكن سهلة على الإطلاق. حيث قال: “إنها فكرة جامحة ومجنونة إلى حد ما لأنها تتطلب الكثير من الأجهزة الجديدة وتنظيم وتطوير البرامج الجديدة (لضمان سلامة نقل الطاقة) والتعامل مع الكثير من أخطاء [التصميم].”

بشكل عام، الألواح الشمسية ليست مثالية لتوليد الطاقة لمركبات تسير بشكل شبه مستمر. وعلى الرغم من أن اختبار النموذج الأولي لهذه التقنية لم يبدأ سوى مؤخراً على الطرق العامة في السويد، إلا أن فالكجريم أوضح أن المشروع “يتعلق بمعرفة ما إذا كان الحل منطقياً، ونحن نعتقد حتى الآن أنه كذلك”.

من غير المتوقع أن ينتشر مثل هذا التصميم على الطرق خلال سنوات قليلة، إلا أن الاختبار الأولي الذي أجرته شركة Scania قد يثبت أن التقنية واعدة حقاً. ويمكن أن تكون حلاً مجدياً لشركات الشاحنات حول القارة بعدما اتفقت أكبر سبع شركات مصنعة للشاحنات التجارية في أوروبا في عام 2020 على إيقاف إنتاج مركبات الديزل بحلول 2040، ومنذ الآن تظهر تلك الشركات جهوداً إلى تلك الغاية.

شارك المحتوى |
close icon