الملخص | متاعب قضائية تلاحق Apple، وأثرى رجال العالم يستخدم العقاقير | 25 مارس 2024

أسبوع ماضٍ وأسبوع جديد والعامل المشترك هو طائرات Boeing ومشاكلها التي تتزايد يوماً بعد يوم وتكشف واقعاً مقلقاً لمستقبل الشركة التي أعادت تعريف الطيران. لكن وخلال الأسبوع الماضي لم يكن مأزق Boeing هو الوحيد محط التركيز، بل كان هناك متاعب من نوع آخر تطارد الشركة التقنية التي كانت الأكبر في العالم لسنوات: Apple مع أول قضية مكافحة احتكار ضدها من 15 ولاية أمريكية بالإضافة للعاصمة واشنطن معاً.


ادعاءات الاحتكار وغياب السلامة تسبب صداعاً قانونياً لـ Apple

اتهمت وزارة العدل الأمريكية شركة Apple باحتكار سوق الهواتف الذكية وخنق المنافسة في دعوى قضائية كبرى. تزعم الوزارة أن الشركة تقيد الوصول لأجهزتها وبرمجياتها وتعزز أرباحها على حساب خنق الابتكار، وتهدد هذه الدعوى الشركة بشكل حقيقي، فهي أشبه بتكرار لما واجهته Microsoft في التسعينيات ومطلع الألفية، كما أنها مشابهة للقضايا التي خسرتها Apple في الاتحاد الأوروبي مؤخراً، لكنها أكثر تأثيراً إن نجحت. 

من ناحية أخرى، كانت الشركة قد عانت من دعوى أخرى بشأن أداة AirTags، حيث يزعم ثلاثة مدعون أن الشركة لم تقم بما يكفي لمنع استخدام أداتها في حالات المطاردة. وكما فعلت بخصوص ادعاءات الاحتكار، أكدت الشركة أنها ستحارب هذه التهم في المحاكم.

لعنة الدعاوى القضائية


تصنيع طائرات 737 Max يستخدم «أدوات فندقية»

كشفت مراجعة إدارة الطيران الفيدرالي لعملية إنتاج طائرات Boeing 737 Max عن مشكلات وصفتها بأنها «غير مقبولة»، ومنها استخدام الميكانيكيين لدى Spirit AeroSystems، أحد أهم موردي Boeing، أدوات فندقية مثل بطاقة مفتاح الفندق وصابون الأطباق لإجراء اختبارات الامتثال. والمقلق أكثر حتى هو فشل الشركة في 33 من أصل 89 عملية تدقيق للمنتجات، مع 97 تهمة عدم امتثال مزعوم، بينما فشل المُورد في 7 من أصل 13 عملية تدقيق، مما يزيد من سوء موقف Boeing.

مشاكل تصنيع بالجملة


بانكمان-فريد أمام غرامة بالمليارات والسجن لبقية حياته

أوصى الادعاء العام الأمريكي بالحكم على «سام بانكمان-فريد»، مؤسس ورئيس شركة FTX التنفيذي السابق، بالسجن لمدة تتراوح بين 40 و50 عاماً وتوقيع غرامة بقيمة 11 مليار دولار، حيث يصف ممثلو الادعاء ذلك الحكم بأنه «ضروري». يُذكر أن بانكمان-فريد قد قُبض عليه في ديسمبر 2022 في جزر الباهاما، وهو مقر شركة FTX التي كانت إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، ويُنتظر أن يصدر حكم ضده في 28 مارس الجاري.

قد يقضي معظم حياته وراء القضبان


إيلون ماسك يعترف باستخدامه «الكيتامين» ويصر أنه يساعده في الإدارة

مواضيع مشابهة

ماسك يعترف باستخدامه «الكيتامين»، لكنه يصر على أنه يساعده في الإدارة

تحدث الملياردير إيلون ماسك حول استخدامه عقار «الكيتامين»، مؤكداً أنه يلعب دوراً حاسماً في العناية بصحته العقلية، مما يفيد شركاته وخاصةً شركة Tesla. شدد ماسك على أهمية الإنجاز بالنسبة للمستثمر، وأكد أنه من الحكمة أن يستخدم دواءً ما طالما أنه يؤثر بشكل إيجابي على الإنتاجية. كانت تقارير سابقة قد أشارت لقلق المستثمرين من استخدام ماسك للعقار واعتماده عليه، لكن ماسك اعترف أخيراً باستخدام العقار بشكل مشروع عبر وصفة من طبيب لعلاج «التقلبات الكيميائية» وتحسين مزاجه.

هكذا يدير مزاجه المتعكر


بسعر 30 ألف دولار، Nvidia تكشف عن أقوى شريحة للذكاء الاصطناعي في العالم

Nvidia
Nvidia

أزاح جنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، الستار عن شريحة B200 بمعمارية Blackwell، وتُعد أقوى شريحة للذكاء الاصطناعي في العالم. تم تطوير الشريحة الجديدة لتمكين المؤسسات من بناء وتشغيل الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT وGoogle Gemini. كشف هوانغ عن سعر الشريحة البالغ 30 ألف دولار، وبرر ذلك بارتفاع تكاليف البحث والتطور البالغة 10 مليار دولار. من المُنتظر إطلاق الشريحة الجديدة في النصف الثاني من عام 2024.

الشريحة الأقوى من نوعها


الرئيس التنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي في Microsoft من أصول سورية

من أصول سورية.. تعرف على الرئيس التنفيذي الجديد لقسم الذكاء الاصطناعي في Microsoft

أعلنت شركة Microsoft عن تعيين مصطفى سليمان، الشريك المؤسس لشركة DeepMind وشركة Inflection AI، كرئيس تنفيذي لشركة Microsoft AI للذكاء الاصطناعي، وبذلك سيقدم تقارير مباشرة لرئيس الشركة ساتيا ناديلا. وُلد سليمان في عام 1984 لأب سوري وأم إنجليزية، وتلقى تعليمه من جامعة أوكسفورد قبل أن يتركها ويتجه لمجالات أخرى. انضم سليمان لشركة Google عندما استحوذت على شركة DeepMind قبل أن يتركها ويؤسس Inflection AI.

تعرف على قائد الذكاء الاصطناعي الجديد


أداة الذكاء الاصطناعي TacticAI نتاج إدخال الذكاء الاصطناعي إلى نادي ليفربول الرياضي

تعاون DeepMind ونادي ليفربول لتقديم ذكاء اصطناعي لرياضة كرة القدم

عقدت شركة DeepMind، التابعة لشركة Google، شراكة رائدة مع نادي ليفربول لكرة القدم لتطوير برمجية TacticAI. ودُربت برمجية TacticAI للتنبؤ بدقة بمشاركة اللاعب بعد الركلات الركنية، نظراً لأنها تمثل فرصة لتسجيل الأهداف، ويستند لبيانات جُمعت من 7 آلاف ركلة ركنية في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز. لم يتمكن خبراء كرة القدم في نادي ليفربول من التمييز بين التكتيكات المُصممة بالذكاء الاصطناعي وتلك المُصممة بواسطة الإنسان مع أفضلية الأولى غالباً.

الذكاء الاصطناعي يغزو الملاعب

شارك المحتوى |
close icon