دولة الإمارات تشهد تزايداً حاداً للهجمات الإلكترونية في شهر رمضان

⬤ وفقاً لدراسة حديثة، شهد عدد الهجمات السيبرانية في دولة الإمارات العربية المتحدة تزايداً كبيراً خلال شهر رمضان.

⬤ تزايدت الهجمات السيبرانية خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 22% مقارنةً بالربع السابق، كما تزايد البحث عن حلول دفاعية.

⬤ تضمنت أبرز المجالات تعرضاً للهجمات كلاًَ من الإعلانات المُبوبة (26.7%) والتعليم الرقمي (13.3%).

شهد عدد الهجمات السيبرانية في دولة الإمارات العربية المتحدة تزايداً كبيراً خلال شهر رمضان، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها شركة Qrator Labs، مزود خدمات تخفيف هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS).

تشير الدراسة لتزايد إجمالي عدد الهجمات السيبرانية خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 22% مقارنةً بالربع السابق، بينما تضاعفت عمليات البحث عن حلول الدفاع السيبراني خلال شهر رمضان، مما يشير لتزايد القلق بين الشركات.

أكثر قطاعات الأعمال تعرضاً لهجمات إلكترونية في دولة الإمارات خلال شهر رمضان
أكثر قطاعات الأعمال تعرضاً لهجمات إلكترونية في دولة الإمارات خلال شهر رمضان
مواضيع مشابهة

سلطت الدراسة الضوء على العديد من القطاعات التي كانت معرضة بشكل خاص للهجمات السيبرانية خلال تلك الفترة. ومثلت الإعلانات المُبوبة 26.7% من القطاعات الأكثر تعرضاً للهجمات السيبرانية، يليها التعليم الرقمي بنسبة 13.3%، يتبعه أنظمة الدفع بنسبة 11.5%، يعقبها المصارف بنسبة 9.3%، وبعدها خوادم الألعاب بنسبة 5.2%.

يمثل ذلك الاتجاه المقلق خطراً كبيراً على الأمن السيبراني للشركات العاملة في المنطقة، ومن المُتوقع أن يستمر ذلك الاتجاه خلال العام الجاري. كما لاحظت الدراسة تزايد نشاط الروبوتات (برمجيات افتراضية تحاكي النشاط البشري) على مواقع التجارة الإلكترونية خلال فترات مبيعات العطلات، ويشمل ذلك شهر رمضان، حيث زاد نشاطها بنسبة 45%.

اكتشفت شركة Qrator Labs أن الروبوتات تميل لدخول مواقع البيع بالتجزئة ضمن حساب عميل موحد، وتسجيل عدد كبير من الحسابات للمواقع التي تقدم برامج المكافآت، والتلاعب بتفاصيل العملاء مثل عناوين التسليم. ويمكن أن تؤدي هجمات تلك الروبوتات لتشويه مقاييس الأعمال، وتقويض حملات التسويق، بل قد تؤدي لتباطؤ الموقع أو عدم إتاحته من الأساس.

أوضح فيكتور زيازمين، الرئيس العالمي لقطاع تطوير الأعمال في شركة Qrator Labs، أن زيادة الأنشطة الضارة خلال شهر رمضان يمكن أن تُعزى لارتفاع إنفاق المستهلكين خلال هذه الفترة. حيث شهد سوق السلع الاستهلاكية التقنية في دولة الإمارات في العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 8% في شهري مارس وأبريل مقارنةً بفترات عدم البيع.

يجدر بالذكر أن ذلك الاتجاه لا يقتصر على دولة الإمارات، فقد شهدت الدول الإسلامية الأخرى ارتفاعاً كبيراً في مبيعات التجزئة خلال شهر رمضان، خصوصاً دول جنوب شرق آسيا بنسبة 47%، بينما شهدت ماليزيا زيادة قدرها 40%، ويليها إندونيسيا بنسبة 30%، وبعدها سنغافورة بنسبة 16%.

شارك المحتوى |
close icon