الملخص | Apple تدخل الواقع الافتراضي وشتاء الكريبتو يزداد برودة | 11 يونيو 2023

خلال الأسبوع الماضي كانت شركة Apple وحدثها السنوي للمطورين WWDC 2023، هي الشاغل الأكبر للمهتمين بالتقنية حول العالم. إذ لم يكن الحدث كما الأعوام السابقة، بل تضمن الكثير من الأمور الجديدة والمثيرة التي تضمنت أجيالاً جديدة من حواسيب الشركة الأهم والأكثر مبيعاً، لكن الاهتمام الأكبر ربما كان بمجالين جديدين تماماً للشركة: الواقع المعزز والافتراضي من جهة، والألعاب من جهة أخرى. لكن وقبل التطرق للجديد الذي قدمته الشركة، لا بد من التطرق للقضايا التي هزت عالم التشفير مؤخراً.


 

الولايات المتحدة تضرب العملات المشفرة بيد من حديد

بعد سنوات من التكهنات والحركة البطيئة في المجال التشريعي والتنفيذي حيال العملات والأصول المشفرة، قررت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) ملاحقة كبرى منصات العملات المشفرة بقضايا قانونية كبرى. تضمنت الملاحقة دعاوى ضد منصة Coinbase الأكبر في البلاد، بالإضافة لهجوم قوي على أكبر منصة تداول عملات مشفرة في العالم، Binance، مع وصفها بأنها “شبكة من التضليل”.

 

شتاء الكريبتو يزداد برودة


 

هل تعيد Apple إشعال فتيل الحماس حول الميتافيرس

بينما يبدو أن الميتافيرس قد خسر معظم الزخم الأولي الذي حظي به عند انطلاقته الأولية، هناك من يرى في إعلان Apple عن نظارة الواقع الافتراضي الجديدة أملاً بعودته إلى الواجهة. ستأتي النظارة مطلع العام المقبل مع مواصفات تبدو متفوقة على كل شيء آخر في السوق، لكن وبالمقابل تكلف النظارة 3,499 دولاراً أمريكياً، مما يضع علامات استفهام كبرى حول إمكانية انتشار منتج ضمن هذه الفئة السعرية على نطاق واسع.

 

كيف يبدو مستقبل نظارة Apple المكلفة


 

بالأرقام – خسائر ميتا من الميتافيرس


 

الألعاب لم تعد محصورة بويندوز

طوال عقود كانت خيارات محبي الألعاب الحاسوبية محصورة بنظام واحد هو Windows فقط. وبينما كان هناك بعض الطرق المعقدة لتشغيل بعض الألعاب على أنظمة Linux، كان النظام الحاسوبي الثاني انتشاراً، macOS، يعاني من غيار معظم الألعاب عنه. لكن الأمور تغيرت الآن مع توفيرApple لأدوات جديدة تسهل نقل الألعاب لتعمل على نظام macOS، وبشكل مثير جداً، يبدو أن العديد من الألعاب يمكن أن تعمل وبشكل مقبول قبل نقلها حتى، وهو ما يفتح الباب أمام غزو Apple للمجال الوحيد الذي كان بعيداً عنها في عالم الحواسيب حتى الآن.

 

مواضيع مشابهة

حواسيب Mac باتت منصات ألعاب أيضاً


 

صور الذكاء الاصطناعي تبدأ بإنتاج المشاكل في البحث

في عدد متزايد من الحالات، يبدو أن صور الذكاء الاصطناعي التوليدي باتت تتسرب إلى نتائج البحث المختلفة، وحتى تلك التي تتضمن فنانين مشاهير. والآن تظهر النتيجة الأولى للبحث عن الفنان الهولندي “يوهان فرمير” كصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي ومشتقة من لوحته الأشهر “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”. ومع تزايد هذه الحالات، هناك خطر كبير من انتشار التضليل وانتشار المعلومات المغلوطة عبر المنصات.

 

مصداقية نتائج البحث في خطر


 

نصف مليار دولار لم تثبّت الجبنة على البيتزا

بعد أن حصلت على تمويل هائل وصل حتى 500 مليون دولار أمريكي منذ تأسيسها عام 2015، أعلنت شركة Zume الناشئة إنهاء أعمالها بشكل كامل لأنها فشلت بتحقيق هدف إنتاج البيتزا بشكل روبوتي كامل ومتنقل ضمن شاحنة، إذ استمرت الجبنة الذائبة بالانفصال عن البيتزا رغم كل الملايين المصروفة على محاولة جعلها تثبت وتنتج طعاماً مناسباً. ويأتي انحلال الشركة في فترة تبدو صعبة على العديد من الشركات الناشئة التي تمتعت باستثمارات كبرى في السنوات الماضية لكنها تعاني بشدة الآن من معدلات الفائدة المرتفعة.

 

تمويل الشركات الناشئة مبالغ به في بعض الأحيان


 

المغرب تستقبل أول مصنع عملاق للبطاريات في أفريقيا

مع كونها واحدة من رواد أفريقيا والشرق الأوسط من حيث صناعة السيارات عموماً، ومخططات إنتاج السيارات الكهربائية أيضاً، أعلنت المغرب عن تعاون كبير مع شركة Gotion High-Tech لبناء أول مصنع عملاق لبطاريات السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط وأفريقيا عموماً. وسيكلف المصنع حوالي 6.4 مليار دولار أمريكي وتصل سعته حتى 100 جيجا واط سنوياً.

 

بطاريات السيارات الكهربائية بصناعة مغربية

شارك المحتوى |
close icon