الملخص | Threads يزدهر على حساب Twitter، وللمرة الأولى نجم ChatGPT يبدأ بالخفوت | 9 يوليو 2023

طوال الأسبوع الماضي كان هناك مجموعة متنوعة من المواضيع التي تراوحت بين النقل الذكي والاستثمار في الشركات الناشئة (سواء كانت أخبار نجاح أو فشل ذريع) وحتى الذكاء الاصطناعي، لكن كان نجم الساحة دون منازع هو منصة Threads التي انطلقت مؤخراً كمنافس لمنصة تويتر في مجال النشر النصي والمدونات القصيرة.


 

بينما يتقهقر تويتر، مارك زوكربيرج سعيد بنجاح منصته الجديدة

طوال سنوات، عانت منصة Twitter من ضعف بالنمو وصعوبة بالتحول نحو الربحية على الرغم من استخدام المنصة من قبل مئات الملايين حول العالم. ومنذ استحواذ إيلون ماسك على المنصة مقابل 44 مليار دولار في العام الماضي زادت آلام المنصة التي باتت تضع قيوداً غريبة على المستخدمين كان آخرها حداً أقصى لعدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين مشاهدتها كل يوم.

تويتر يضع حدوداً على مشاهدة التغريدات


في نفس الوقت الذي كانت تعاني فيه تويتر من تغييرات جذرية وحادة قادت إلى غضب المستخدمين وبحثهم المستثمر عن بدائل، بدأت شركة “ميتا” بالعمل على بديل من تطويرها لمنصة تويتر، وكانت النتيجة هي منصة Threads الجديدة التي انطلقت قبل أيام وسرعان ما جذبت عشرات ملايين المستخدمين للتسجيل بفضل ارتباطها الوثيق والمباشر بمنصة إنستجرام.

تعرف على أسرع منصات الإنترنت نمواً


 

لم يعد أسرع المنصات نمواً، ChatGPT بدأ يواجه الصعوبات

قبل أشهر وضع ChatGPT أرقاماً قياسية جديدة عندما وصل إلى مليون مستخدم خلال 5 أيام فحسب وقفز إلى 100 مليون مستخدم خلال شهرين كأسرع منصة إنترنت في التاريخ. لكن وبالإضافة لتفوق Threads الأخير عليه من حيث السرعة، شهدت المنصة أول تراجع للطلب عليها مع انخفاض معدل الاستخدام بحوالي 9.7% في شهر يونيو، بالإضافة لانخفاض عدد الزوار الفريدين بحوالي 5.7% في نفس الوقت.

عدد مستخدمي ChatGPT يتراجع للمرة الأولى


 

بالأرقام: 6 شركات تهيمن على نصف أهم مؤشر للأسهم التقنية

مواضيع مشابهة

يعد مؤشر ناسداك 100 أحد أهم مؤشرات الأسهم في العالم ومعياراً معروفاً لتقييم حالة واتجاه المجال التقني ككل، فهو يضم أهم 100 شركة من بورصة ناسداك العملاقة، والتي تتضمن شركات بتقييم يقارب 20 تريليون دولار. لكن وفي الوقت الحالي هناك شركتان تهيمنان على ربع حركة المؤشر، فيما هناك 6 شركات فقط تزيح أكثر من نصفه، فيما النصف الآخر يضم 94 شركة عملاقة.

مايكروسوفت وابل تهيمنان على ربع المؤشر التقني


 

منصة تواصل اجتماعي بتقييم مليار دولار تنهار بشكل كامل

قبل بضعة سنوات ظهرت منصة تواصل اجتماعي باسم IRL (اختصار يعني “في الحياة الحقيقية”) وادعت أنها تركز على التواصل الحقيقي والمباشر للجيل الشاب واليافع. لكن وبشكل ساخر ومعاكس لاسم الشركة، تبين أن 95% من مستخدمي المنصة البالغ عددهم 20 مليوناً ليسوا سوا روبوتات فقط وليسوا موجودين “في الحياة الواقعية”. والآن عادت هذه الخدع لتطارد الشركة التي تلقت أكثر من مئتي مليون دولار من أموال بعض أكبر المستثمرين التقنيين في العالم.

19 مليون مستخدم وهمي من أصل 20


 

تسلا تبيع سياراتها مع المقود في الجهة الخاطئة، لكنها تعطي “عصا” كتعويض

في 76 دولة حول العالم، يقود السائقون سياراتهم إلى يسار الطريق بدلاً من اليمين كما هو سائد، وفي هذه البلدان (التي تتضمن المملكة المتحدة والهند وأستراليا واليابان وسواها) يتوجب أن يكون المقود إلى يمين المركبة وليس يسارها. لكن وبسبب “صعوبات في التصنيع” قررت تسلا تجاهل ذلك تماماً والتوقف عن بيع السيارات ذات المقود إلى اليمين، وأغضبت السائقين أكثر عندما كان عرضها البديل هو عصا إمساك ليتمكنوا من أخذ بطاقات ركن السيارة واستلام الطلبات من المطاعم.

جدل جديد يلاحق تسلا بسبب “عصا إمساك”


 

خلال عام واحد، شركة ذكاء اصطناعي تحصل مليار دولار من التمويل

قبل مدة تصدرت شركة فرنسية الأنباء عندما حصلت على حوالي 120 مليون دولار من التمويل خلال شهر فقط من تأسيسها، والآن هناك شرك أخرى اسمها Inflection AI تطور “ذكاءً اصطناعياً شخصياً” تأسست قبل عام واحد فحسب، وجذبت مؤخراً 1.3 مليار دولار من التمويل ليتجاوز تقييمها عتبة 4مليار دولار أمريكي.

4 مليار دولار من التقييم في عام واحد

شارك المحتوى |
close icon