شاحن واحد يحكمهم جميعاً: شواحن سيارات تسلا تصبح معيار شحن السيارات الكهربائية

⬤ يعاني سوق السيارات الكهربائية من تعدد خيارات الشواحن وغياب المنافذ الموحدة لشحن السيارات.

⬤ حققت شركة تسلا انتصارات كبرى مع تبني عدة شركات ومنظمات لشواحنها كمعيار موحد في الأيام الأخيرة.

⬤ خارج الولايات المتحدة، تلتزم تسلا بالمعايير العالمية مثل CCS2 الذي كان الخيار المفضل للحكومة الأمريكية.

لطالما عانى مجال السيارات الكهربائية من مشكلة كبرى من حيث توحيد المعايير، إذ هناك العديد من الخيارات من حيث نوع البطاريات المستخدمة وقدرات وسرعة الشحن وحتى نوع المنافذ المستخدمة لشحن هذه السيارات. وبالنتيجة كان أمام العديد من السائقين أزمة مستمرة بخصوص الشحن، فقد كان شحن السيارة يعتمد على الحظ وعلى كون نقطة الشحن التي يجدها السائق تدعم شحن سيارته بالتحديد.

مواضيع مشابهة

عالمياً، تعد الوصلات من نوع CCS هي الأكثر انتشاراً والمتفق على استخدامها من قبل مختلف الشركات المصنعة، وحتى أن سيارات تسلا التي تباع في أوروبا ترفق مع منافذ تدعم هذه الوصلات بشكل مباشر أو عبر قطعة تحويل بسيطة. لكن وفي الولايات المتحدة تعد القصة مختلفة، إذ تستخدم تسلا معيارها الخاص والمختلف عن المعيار العالمي المستخدم من قبل الشركات الأخرى، كما أنها قاومت جهود الحكومة الأمريكية لتوحيد المنافذ بمعيار CCS فقط.

في الأيام الأخيرة حققت شركة تسلا انتصارات كبرى في مجال توحيد المعايير، حيث يبدو أن الأمور تسير نحو منافذ موحدة في الولايات المتحدة أيضاً، لكن ليس باعتماد معيار CCS العالمي، بل باعتماد شواحن تسلا نفسها، إذ أعلنت كل من شركتي فورد وجنرال موتورز الأمريكيتين عن قرارهما باستخدام منافذ الشحن الخاصة بتسلا، وسرعان ما تبعتهما شركة Rivian المتخصصة بالشاحنات الكهربائية.

أتى النصر الأخير لتسلا من قرار جديد لحكومة ولاية تكساس الأمريكية، إذ تقرر أن الولاية ستفرض على أي محطات شحن سيارات كهربائية تحصل على التمويل الحكومي أن توفر شواحن بمعايير شركة تسلا ضمن منشآتها.

بينما لا تزال شواحن تسلا بعيدة عن أن تكون المعيار القسري للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، فهي تسير بخطى قوية بذلك الاتجاه. وفي حال تحقق ذلك، سيكون العالم على موعد مع انقسام جديد للمعايير على غرار انقسام معايير مقابس الكهرباء وانقسام التوتر الكهربائي بين 110 و220 فولت وبالطبع الانقسام الشهير بين معياري البث التلفزيوني NTSC وPAL.

شارك المحتوى |
close icon