روبوت تداول يستدين 200 مليون دولار ليحقق 3 دولارات من الربح فقط

⬤ أظهرت تحليلات البلوك تشين أن روبوت تداول عملات الرقمية استدان مبلغ 200 مليون دولار أمريكي في قرض سريع.

⬤ تم استخدام المبلغ الهائل ضمن عدة عمليات تداول سريعة ومع هوامش صغيرة كفاية بحيث كان الربح 3 دولارات فقط.

⬤ من حيث المبدأ، عمل الروبوت تماماً كما هو مصمم، مما سلط الضوء على الخدمات المستخدمة في الصفقة.

وفق تقرير أخير نشرته شركة Arkham، المتخصصة بتحليل بيانات أسواق العملات المشفرة والكريبتو عموماً، فقد قام روبوت تداول للعملات المشفرة بسحب قرض فوري بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من شبكة MakerDAO دفعة واحدة.

بالنظر إلى الرقم الهائل للقرض، فقد بحثت الشركة أكثر في الصفقات لتجد أن المال المسحوب قد استخدم في عدة صفقات “مراجحة” (استغلال فرق أسعار بعض السلع أو الأصول في أماكن مختلفة أو في أزواج تداول متعددة)، وكانت النتيجة الكلية للصفقة هي 3 دولارات فقط من الربح.

مواضيع مشابهة

يبدو أن ما حدث هو أمر مسموح تماماً وفق معايير شبكة MakerDAO، إذ تتيح الشبكة عمليات قروض فورية وسريعة تصل حتى نصف مليار دولار أمريكي، لكن يشترط أن يتم ذلك بأن تكون عملية سحب القرض وإعادته ضمن نفس الكتلة في سلسلة الكتل (البلوك تشين) الخاصة بالشبكة.

وفق البيانات، كانت الأرباح الكلية لعملية المراجحة التي نفذها الروبوت هي 0.019 إيثر (العملة المشفرة لشبكة إيثيريوم)، وهو ما كان يعادل 33 دولاراً عند إجراء الصفقة، لكن حوالي 28.76 دولارات تم صرفها كعمولات للتحويل، كما تم ترك دولار آخر لمنشئ الكتلة على البلوك تشين. وبالنتيجة لم يبق لروبوت التداول سوى 3.24 دولار فقط كربح صاف.

أثار الخبر الكثير من الجدل في الأوساط، إذ أن هناك مغامرة هائلة وبمبلغ كبير جداً مقابل الربح الصغير الذي تم تحقيقه. وبالنظر إلى أن إجراء العمليات المتعددة يحتاج للوقت (حتى عندما يقوم به روبوت)، فقد كان من الممكن أن تسبب الصفقة السريعة خسارة بآلاف الدولارات لو أن الأمور سارت باتجاه معاكس.

يذكر أن روبوتات التداول مستخدمة منذ سنوات، وبالأخص في أسواق الفوريكس (العملات الأجنبية) والعملات المشفرة. ومنذ فترة ظهر أن أحد روبوتات التداول قد نفذ مجموعات “هجمات ساندويتش” على البلوك تشين متسبباً بربح هائل حتى مليون دولار أمريكي في يوم واحد.

شارك المحتوى |
close icon