شركة صينية تزيح «تسلا» عن عرش مبيعات السيارات الكهربائية للمرة الأولى

⬤ منذ تأسيسها، هيمنت شركة «تسلا» على صناعة السيارات الكهربائية وكانت أهم اللاعبين في المجال.

⬤ استفادت تسلا من هيمنتها لترفع قيمتها السوقية لتصبح أعلى شركة سيارات قيمة في العالم دون منازع.

⬤ الآن خسرت تسلا لقب شركة السيارات الكهربائية الأكبر لصالح شركة صينية صاعدة بقوة إلى المجال.

في الربع الأخير من عام 2023، تفوقت شركة صناعة السيارات الصينية بي واي دي “BYD” على عملاق السيارات الكهربائية “تسلا”، وتطمح لأن تصبح أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في أوروبا بحلول عام 2030. تجاوزت شركة بي واي دي، وهي لاعب سريع النمو في سوق السيارات الكهربائية، على شركة تسلا في مبيعات السيارات الكهربائية، حيث بِيع أكثر من نصف مليون سيارة في الربع الأخير من العام السابق.

ولا تزال تسلا تتصدر إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية لعام 2023، حيث حققت حوالي 1.8 مليون إجمالي مبيعات مقارنة بـ 1.6 مليون لشركة بي واي دي. كان نجاح بي واي دي في عام 2023 مدفوعًا بالزيادة الكبيرة في مبيعات السيارات الكهربائية الصغيرة ذات الأسعار المعقولة مثل طرازي Seagull وDolphin. ويعود الفضل في النمو السريع للشركة إلى السوق الصينية الموسعة والمبادرات الحكومية التي تروج لصناعة السيارات الكهربائية.

مواضيع مشابهة

في هذا السياق، تلوح مسألة ما إذا كانت بي واي دي قادرة على تكرار النجاح العالمي الذي حققته تسلا في الأفق بشكل كبير في مشهد السيارات الكهربائية سريع التطور. وتتطلع شركة بي واي دي بنشاط إلى التوسع عالميًا، حيث دخلت السوق الأوروبية في السنوات الأخيرة بطموحات جريئة لتحقيق المزيد من النمو. كما تخطط الشركة لإنشاء مصنع جديد في المجر لتصنيع السيارات محلياً، بهدف أن تصبح الشركة الرائدة في تصنيع السيارات الكهربائية في أوروبا بحلول عام 2030.

وفي حين أن هذا قد يبدو هدفاً طموحاً، إلا أن خبراء الصناعة يعتقدون أنه ممكن، مؤكدين على أسعار بي واي دي التنافسية عامل رئيسي في نجاحها. يتناقض نهج بي واي دي مع تركيز تسلا على الأسلوب والتصميم. وبدلاً من ذلك، تتنافس شركة بي واي دي بشكل أكبر على الأسعار، حيث تقدم المزيد من الميزات بسعر مماثل مقارنة بشركات تصنيع السيارات الأخرى.

يمثل صعود شركة بي واي دي وغيرها من شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية تحدياً لكبري شركات صناعة السيارات العالمية، حيث يقود اللاعبون الجدد مثل تسلا بي واي دي الآن زمام المبادرة في سوق السيارات الكهربائية. كما أن إدراج بي واي دي للسيارات الهجينة في تشكيلتها يزيد من تمييزها عن تسلا، مما يساهم في نجاحها الملحوظ في عام 2023 بمبيعات 3 ملايين سيارة ركاب، بما في ذلك 1.4 مليون سيارة هجينة.

من جانبه أعرب مياو وي، الوزير السابق لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، في منتدى للسيارات في نوفمبر، إن هدف الحكومة لاختراق سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 50٪ بحلول عام 2035 من المرجح أن يتحقق بحلول عام 2025 أو 2026 على أبعد تقدير، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

شارك المحتوى |
close icon