فرنسا تفرض غرامة 250 مليون يورو على Google لخرقها قواعد الملكية الفكرية

⬤ فرضت هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية غرامة كبيرة على شركة Google بسبب انتهاكات تخص ناشري الأخبار المحليين.

⬤ يعد قرار هيئة المنافسة الفرنسية هو الرابع خلال عدة سنوات ضد Google لفشلها في الامتثال لقانون حماية حقوق النشر.

⬤ تواجه Google والشركات الأخرى صراعاً متزايداً من ناشري الأخبار والحكومات التي تريد رعاية إعلامها المحلي.

فرضت هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية غرامة قدرها 250 مليون يورو على شركة Google، بعد أن وجدت أن الشركة لم تمتثل لاتفاق عام 2022 مع ناشري ووكالات الإعلام بشأن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم. وقالت الهيئة الرقابية في بيان لها إن Google استخدمت محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر من وكالات الأنباء والناشرين دون إذنهم لتدريب روبوت المحادثة الآلي Gemini.

تنتهك هذه الإجراءات اتفاقاً ملزماً تم توقيعه في عام 2022 بين Google وناشري الوسائط، والذي قبلته الهيئة التنظيمية كحل لمخاوف المنافسة وحقوق الطبع والنشر التي عبرت عنها وسائل الإعلام في الكثير من المناسبات.

مواضيع مشابهة

وقالت Google يوم الأربعاء في منشور على مدونتها إنه على الرغم من أنها «المنصة الأولى والوحيدة التي وقعت عدداً كبيراً من اتفاقيات الترخيص مع 280 ناشر أخبار فرنسياً»، إلا أنها وافقت على تسوية الغرامة البالغة 250 مليون يورو لأنه قد حان الوقت لحل هذا النزاع. وأفادت الشركة العملاقة أيضاً إنها تريد «أن تظل ملتزمة بالامتثال للقانون المحلي»، وأضافت أنها تأمل «في مواصلة دعم الناشرين الصحفيين في فرنسا، على الرغم من صعوبة الأمر».

تضمنت التزامات Google تزويد وكالات الأنباء والناشرين بالمعلومات اللازمة لتقييم أجورهم مقابل الحقوق المجاورة، والتفاوض «بحسن نية» خلال ثلاثة أشهر مع الناشرين الذين يطلبون أجراً مقابل استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر، والتأكد من أن هذه المفاوضات لن تؤثر على العلاقات الاقتصادية الأخرى مع الوكالات والناشرين.

يعود تاريخ هذه الأزمة لعام 2019، عندما قدمت مؤسسات إخبارية فرنسية شكوى رسمية للحكومة الفرنسية بسبب انتهاك Google للحقوق المجاورة. حققت الهيئة التنظيمية في المزاعم وأصدرت غرامة قدرها 500 مليون يورو على الشركة لعدم امتثالها «لحق الناشرين ووكالات الأنباء في السماح أو منع إعادة استخدام المحتوى الخاص بهم من خلال المنصات الرقمية» والذي أصبح قانوناً في يوليو 2019 في فرنسا.

تأتي الغرامة التي فُرضت على Google في الوقت الذي يرفع فيه ناشرو الأخبار حول العالم دعاوي قضائية ضد شركات التكنولوجيا لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها لتدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLMs). حيث رفعت صحيفة The New York Times ذائعة الصيت دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft في ديسمبر 2023 مدعية أنه تم استخدام «ملايين المقالات» لتدريب روبوتات المحادثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

بينما اختار بعض الناشرون الآخرون، بما في ذلك Associated Press، وLe Monde، وAxel Springer، التفاوض مع شركات التكنولوجيا وتوقيع صفقات تسمح لنماذج LLMs باستخدام المحتوى الخاص بهم. 

شارك المحتوى |
close icon