لماذا حظر بيع ساعات Apple في الولايات المتحدة، ومن ثم عادت للمتاجر

⬤ تعرضت ساعات Apple الأحدث من طرازي Series 9 وUltra 2 لحظر تسبب بإزالتها من المتاجر الإلكترونية والواقعية في أمريكا.

⬤ كان موعد الحظر حساساً بسبب موسم الأعياد وتبادل الهدايا، والآن تم إيقاف الحظر وعادت الساعات للبيع بشكل مؤقت على الأقل.

⬤ سبب الحظر هو نزاع قضائي حول حساسات قياس نسبة أكسجة الدم، ويبدو أن قرارات المحكمة الأولية ليست لصالح Apple.

بعد فترة قصيرة من حظر بيع طرازين من ساعات Apple Watch الذكية بأمر من لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC)، قررت محكمة استئناف أمريكية رفع الحظر ليتم بيع الساعات في الولايات المتحدة مرة أخرى، ولكن بشكل مؤقت. وذلك على خلفية نزاع بين Apple وشركة تقنية طبية على براءة اختراع تتعلق في جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم داخل هذه الساعات.

الأسبوع الماضي، تم حظر بيع ساعتي Apple Watch من طرازي Series 9 وUltra 2 عبر متجر Apple الإلكتروني في الولايات المتحدة فقط، وذلك بسبب حكم أصدرته لجنة التجارة الدولية. ولكن حتى بعد توقف المبيعات، واصلت متاجر منها أمازون وBest Buy ببيع مخزونها من الساعات المحظورة. في نفس الوقت، مُنعت شركة Apple من استيراد الساعات إلى الولايات المتحدة، إذ تصنع هذه الساعات ومكوناتها بمعظمها في الصين، لكن سرعان ما عادت الأمور إلى طبيعتها بحلول 28 ديسمبر بعد رفع الحظر.

مواضيع مشابهة

حيث قضت لجنة التجارة الدولية الأمريكية في أكتوبر الماضي بأن شركة Apple انتهكت براءة اختراع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم التي تملكها شركة التقنية الطبية Masimo، وأن Apple قامت بدمج التقنية في ساعاتها بشكل غير قانوني. كما اتهم الرئيس التنفيذي لشركة Masimo، جو كياني، شركة Apple ب «الصيد الجائر» لموظفيه وانتهاك براءات الاختراع، ووافقت لجنة التجارة على ذلك، وحكمت بحظر بيع الساعات.

قالت شركة Apple في ذلك الوقت إنها «تتخذ خطوات استباقية للامتثال» للحكم. وقال كياني إن شركة Masimo مستعدة لتسوية نزاعها مع شركة Apple لوقف الحظر. وفي حين أن الرئيس التنفيذي لم يحدد أي مبلغ قد يكون جزءاً من التسوية، إلا أنه قال إن شركة Masimo ستكون على استعداد «للعمل مع [Apple] لتحسين منتجهم».

ولكن بعدها، قدمت شركة Apple طلباً طارئاً إلى محكمة الاستئناف الأمريكية لوقف الحكم نهائياً بعد الطعن في قرار لجنة التجارة الدولية الأمريكية. ورفضت الإدارة الأمريكية استخدام حق النقض ضد الحظر في 26 ديسمبر، مما سمح بدخوله حيز التنفيذ. ثم طلبت شركة Apple وقف الحظر مؤقتاً في وقت لاحق من ذلك اليوم، وتحقق طلبها في 27 ديسمبر عندما رفعت محكمة الاستئناف الأمريكية حظر الاستيراد.

بشكل عام، يتم قياس مستوى الأكسجين في الدم عن طريق وضع جهاز يشبه المشبك على أجزاء من الجسم مثل الإصبع أو شحمة الأذن دون ألم، وثم يستخدم الجهاز الضوء لقياس كمية الأكسجين الموجودة في الدم ليتمكن مقدم الرعاية الصحية أن يقرر ما إذا كان الشخص قد يحتاج إلى أكسجين إضافي للحفاظ على الصحة. وهذا ما تم دمجه في ساعات Apple Watch الذكية.

يذكر أن ساعات Apple كانت واحدة من أكثر المنتجات الإلكترونية نجاحاً، إذ سرعان ما تصدرت ترتيب أعلى الساعات مبيعاً بعد تقديمها، واستمرت بالانتشار المتزايد في السنوات الأخيرة. وقد حققت شركة Apple من أجهزتها المنزلية والملبوسة وإكسسواراتها، والتي تشمل Apple Watch وسماعات AirPods وغيرها من المنتجات، إيرادات بقيمة 8.28 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، وفقاً لشركة.

شارك المحتوى |
close icon