ماسك وإدارة تسلا عليهم إعادة 735 مليون دولار من المكافآت إلى خزينة الشركة

⬤ وافق إيلون ماسك وأعضاء مجلس إدارة الشركة على إعادة ما يزيد عن 735 مليون دولار إلى خزينة الشركة.

⬤ كان ذلك لتسوية دعوى تقول أن مجلس إدارة تسلا تلقى تعويضات زائدة وغير شرعية منذ عام 2017.

⬤ يواجه ماسك دعوى قضائية مشابهة تتعلق بالتعويضات التي تلقاها كرئيس تسلا التنفيذي، لكنه رفض التسوية عليها.

وافق إيلون ماسك وأعضاء مجلس إدارة شركة تسلا الآخرين على إعادة ما يزيد عن 735 مليون دولار من المكافآت المالية ومكافآت الأسهم إلى خزينة الشركة. وهذا لتسوية دعوى قضائية رفعها نظام تقاعد الشرطة ومكافحة الحريق في مدينة ديترويت الأمريكية، وهو أحد المساهمين في تسلا، ضد مجلس إدارة الشركة في عام 2020. إذ زعم النظام أن مجلس إدارة تسلا تلقى تعويضات زائدة وغير شرعية منذ عام 2017.

يبلغ عدد أعضاء مجلس الإدارة الذين وافقوا على التسوية 12 شخصاً، إذ لم يتغيّر أعضاء المجلس كثيراً خلال السنوات الست الماضية. ومنهم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وشقيقه كيمبال ماسك، وقطب الإعلام جيمس مردوخ، والملياردير لاري إليسون. وبالفعل، تلقى هؤلاء مئات ملايين الدولارات من خيارات الأسهم من الشركة على مر السنين. ولكن هذه القيمة الكبيرة كانت نتيجة ارتفاع قيمة أسهم تسلا في تلك الفترة.

مواضيع مشابهة

وللتسوية على الدعوى، وافق أعضاء مجلس الإدارة على التنازل عن جميع التعويضات التي تلقوها من عام 2021 إلى عام 2023، والتي تصل إلى 458 مليون دولار من الأسهم و276 مليون دولار نقداً. مما يتضمن التخلي عن خيارات الأسهم التي يمتلكونها حالياً، وإعادة الأسهم التي اشتروها باستغلال تلك الخيارات، وحتى إعادة القيم النقدية للأسهم التي باعوها باستغلال الخيارات. وكجزء من التسوية، لا يعترف الأعضاء بارتكابهم أي خطأ ويقولون إنهم يوافقون على التسوية “لتجنب الشكوك والمخاطر والأعباء والنفقات التي ستنتج عن المزيد من التقاضي”.

إلى جانب إعادة الأسهم والأموال إلى خزينة الشركة، وافق مجلس إدارة تسلا على تعيين مستشار جديد من خارج الشركة للنظر في تعويض مجلس إدارتها. لكن لا يزال على القاضية المشرفة على القضية أن توافق على التسوية قبل تنفيذها.

سيكون لهذه القضية أثر كبير على شركة تسلا بالتأكيد، وهي مع ذلك تبقى مثيرة للجدل. فيعتبر البعض أن مئات الملايين التي تلقاها أعضاء مجلس الإدارة أكثر مما يستحقون مقابل وظيفة تساوي بجهدها وظيفة بدوام جزئي. ومع ذلك، فإن مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة هي الاهتمام بمصالح المساهمين التي تكمن في زيادة قيمة أسهم الشركة، وقد حدث ذلك فعلاً. فلقد ارتفعت قيمة سهم تسلا بأكثر من 1000% منذ عام 2017.

ومن المثير للاهتمام أن إيلون ماسك يواجه دعوى قضائية مشابهة ومع نفس القاضية، لكن بشكل منفرد. حيث تتعلق الدعوى بخطة تعويض شركة تسلا لماسك لعام 2018 بالتحديد، والتي قد تصل قيمتها إلى 55 مليار دولار. لكن رفض ماسك التسوية على هذه القضية، ومن المتوقع أن تصدر القاضية قراراً عليها قريباً.

شارك المحتوى |
close icon