هواتف iPhone ستدعم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر قريباً، لكن الميزة ليست للجميع

⬤ ستتيح شركة ابل للمطورين خيار توفير تطبيقاتهم المختلفة للتنزيل من متاجر بديلة خارج متجر ابل. 

⬤ يأتي هذا التغيير استجابة لقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، ويقتصر على أوروبا حصراً. 

⬤ ذكرت ابل مجموعة من الشروط التي ينبغي توفرها حتى تستوفي التطبيقات متطلبات التوثيق من ابل. 

يبدو أن ابل بصدد إحداث تغييرات كبيرة في أجهزة iPhone ومتجر App Store؛ فمنذ الإصدار التجريبي iOS 17.4، ستفتح ابل المجال أمام ما تدعوه بـ «متاجر التطبيقات البديلة» في هواتف iPhone. وتقول ابل إنّ هذا الإجراء «يتيح للمطورين خيار توفير تطبيقات iOS للتنزيل في متاجر تطبيقات بديلة، ويساعدهم لحماية حقوق الملكية الفكرية لديهم».

تأتي هذه التغييرات الكبيرة قبل الموعد النهائي المحدد بتاريخ 7 مارس لامتثال ابل لقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، ويقتضي ذلك أنّ هذه التغييرات مقتصرة على مستخدمي أجهزة iPhone في بلدان الاتحاد الأوروبي.

يكون هذا التغيير البارز في إصدار iOS 17.4 للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي على شكل مجموعة من الخيارات لتوزيع تطبيقات iOS في متاجر التطبيقات البديلة؛ إذ يتضمن ذلك «واجهات برمجة التطبيقات والأدوات الجديدة التي تسمح للمطورين بإتاحة تطبيقاتهم للتنزيل من متاجر بديلة».

من هذا المنطلق تدعم ابل تثبيت تطبيقات من خارج متجرها في أجهزة iPhone للمرة الأولى؛ إذ سيستطيع المستخدمون تنزيل متجر تطبيقات جديد على أجهزتهم من موقع إلكتروني تابع لطرف خارجي، لكنّ استخدام هذا المتجر على iPhone يستلزم الحصول على موافقة ابل.

مواضيع مشابهة

تقول ابل إنّ كل تطبيق مُلزمٌ باستيفاء متطلبات التوثيق؛ فخلال هذه العملية، تحصل التطبيقات على مفتاح التثبيت، وتمر بسلسلة من عمليات الفحص التلقائي، وتخضع كذلك لما تطلق عليه ابل اسم «المراجعة البشرية الأساسية». وتوضح الشركة أنّ هذا التوثيق يتحقق من الأمور التالية:

  • الدقة: ينبغي للتطبيقات أن توضح للمستخدمين بدقة معلومات المطور، والإمكانيات، والتكلفة.
  • الوظيفة التشغيلية: يجب أن تكون الملفات الثنائية قابلة للمراجعة، وخالية من الأخطاء، ومتوافقة مع إصدار iOS.
  • السلامة: لا تسمح ابل للتطبيقات بأن تروج للأذى الجسدي للمستخدم أو الجمهور.
  • الأمان: لا يُسمح للتطبيقات بأن تنشر البرمجيات الخبيثة، أو المشبوهة، أو غير المرغوب فيها. ولا يمكنها تنزيل أكواد برمجية قابلة للتنفيذ، أو توجه تعليمات للمستخدمين لخفض الأمان في نظام التشغيل أو الأجهزة. وينبغي للتطبيقات أن تلتزم بالشفافية، وتكفل موافقة المستخدم قبل تمكين أي طرف من الوصول إلى النظام أو الجهاز، أو تكوين الإعدادات في النظام أو الجهاز.
  • الخصوصية: لا يجوز للتطبيقات أن تجمع البيانات الحساسة وتنقلها دون علم المستخدم، أو تفعل ذلك بما يتنافى مع غرضها المعلن.

يجب على مطوري التطبيقات أن يتواصلوا مع مطوري المتاجر لإتاحة تطبيقاتهم فيها، وسيلزمهم التواصل معهم «للحصول على رمز الأمان الضروري للتوزيع والنشر البديل للتطبيقات». وبعد ذلك يستطيع مطورو التطبيقات أن يستخدموا App Store Connect لإضافة المتاجر وإزالتها، واختيار تطبيقاتهم التي يريدون نشرها في كل متجر. ويمكنهم أيضاً إلغاء الاشتراك في متجر App Store كلياً، ونشر تطبيقاتهم من خلال متاجر خارجية.

ستفرض ابل عمولة نسبتها 0% على التطبيقات الموزعة خارج App Store، ويتعين على مطوري متاجر التطبيقات البديلة دفع رسوم التكنولوجيا الأساسية وقدرها 0.54 دولار أمريكي (0.50 يورو) لكل تثبيت سنوياً، وذلك مقابل تنزيل متجر التطبيقات البديل نفسه. ويجري تطبيق الرسوم فوراً على متاجر التطبيقات، فلا تحظى بميزة مليون تثبيت مجاناً.

من المقرر كذلك أن تسمح ابل للمستخدمين بتخصيص وإدارة مطوري المتجر وتطبيق المتجر ضمن الإعدادات؛ فهم قادرون مثلاً على تحديد متجرهم الافتراضي، أو إزالة متجر التطبيقات أو غيرها.

في هذا الصدد تقول ابل: «إنّ إزالة مطور المتجر المرخص له يحول دون تثبيت التطبيقات والتحديثات الجديدة من موقع المطور على الويب. ويؤدي حذف تطبيق المتجر إلى حذف البيانات من الجهاز، ويمنع أيضاً تحديثات التطبيقات من هذا المتجر، مما يؤثر على وظائف وميزات التطبيقات التي جرى تثبيتها من ذلك المتجر».

شارك المحتوى |
close icon