أبوظبي تحقق مرتبة متقدمة في التقرير لمنظومة الشركات الناشئة

أصدرت شركة الاستشارات والأبحاث العالمية الرائدة Startup Genome والشبكة العالمية لريادة الأعمال التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة 2023 (GSER)، وتضمن التقرير معلومات مثيرة عن إنجازات هامة للعاصمة الإماراتية أبوظبي.

تم إدراج مدينة أبوظبي في التقرير ضمن الشراكة التي عقدتها Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، مع Startup Genome، وتضمن التقرير معلومات هامة مثل:

  • سجّلت أبوظبي المرتبة السادسة في سرعة النموّ على مستوى العالم العالم والمرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • حققت أبوظبي 3,925,281,571 دولار أمريكي في قيمة منظومة شركاتها الناشئة خلال الفترة من 1 يوليو 2020 إلى 31 ديسمبر 2022، بما يمثّل نموًّا بنسبة 134% عن الفترة السابقة. وتعتبر قيمة المنظومة مقياسًا للأثر الاقتصادي؛ حيث تُحسب على أساس قيمة بيع الأسهم وتقييمات الشركة الناشئة.
  • أبوظبي من أفضل 5 منظومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على معيار كفاءة التكلفة، والذي يقيس مقدار استحواذ الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، في المتوسط، على تمويلات رأس المال المخاطر.
  • من أفضل 5 منظومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على معيار المواهب والخبرة، والذي يقيس التوجهات المتعلقة بأهم عوامل الأداء والقدرة على بناء المواهب والحفاظ عليها ضمن منظومة الشركات الناشئة على المدى البعيد.
  • من أفضل 5 منظومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث التمويل، وهو معيار يقيس درجة الابتكار خلال التمويل في مراحل التأسيس المبكرة ونشاط المستثمر.
  • أبوظبي ضمن أفضل 5 منظومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الأداء، وهو معيار يقيس حجم وأداء المنظومة بناءً على القيمة التراكمية لشركات التكنولوجيا الناشئة والناتجة عن بيع أسهمها وعن التمويل.
  • أبوظبي من أفضل 10 منظومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعرفة، وهو معيار يقيس الابتكار من خلال أنشطة البحث وبراءات الاختراع.
  • من أفضل 15 منظومة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث المواهب معقولة الرواتب، وهو معيار يقيس القدرة على توظيف المواهب في مجال التكنولوجيا.
  • الإشادة بقطاعات التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزراعية والأغذية الجديدة، نظرًا لكثافة المواهب وموارد الدعم ونشاط الشركات الناشئة في هذه المجالات.
  • الإشادة ببرنامج التأشيرة الذهبية وأهميته الإستراتيجية في تحفيز الشركات الناشئة على الانتقال إلى أبوظبي.
مواضيع مشابهة

أبرمت Hub71 شراكة مع Startup Genome وDealroom لإنشاء رؤىً تعتمد على البيانات حول منظومة ريادة الأعمال في أبوظبي عبر منصّة Ecosystem Portal and 360 Monitor التي تم إطلاقها حديثًا. وتساهم هذه الأدوات الجديدة في كشف العوامل والاتجاهات الرئيسية لتطوير وقياس منظومة الشركات الناشئة، بهدف تحديد وتقييم الوضع التنافسي ونقاط القوة مقارنة بمئات المنظومات عبر القطاعات الفرعية للشركات الناشئة.

يعتمد التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة (GSER) على مجموعة من أكثر البيانات شمولاً ومراقبة حول منظومات الشركات الناشئة على مستوى العالم. وبالاستناد إلى بيانات تشمل حوالي 3.5 مليون شركة ناشئة ضمن أكثر من 290 منظومة عالمية، يقدم التقرير رؤى مبتكرة ومنطقية، مدعومة بمعرفة عميقة حول توجهات الشركات الناشئة في أنحاء العالم. وتساهم مشاركات القيادات الفكرية والخبراء واللاعبين الرئيسيين على المستوى المحلي في إثراء نتائج التقرير الشاملة والقائمة على الأدلة، والتي تأتي نتيجة لما يزيد عن عشر سنوات من أعمال Startup Genome المستقلّة في مجال الأبحاث وسياسات الابتكار.

شارك المحتوى |
close icon