أثرياء التقنية يجمعون أكثر من مليار دولار لبدء بناء مدينة مستقبلية جديدة

⬤ كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة مدعومة من أثرياء وادي السيليكون تخطط لبناء “مدينة مستدامة ضخمة” في ولاية كاليفورنيا.

⬤ دفعت الشركة أكثر من 800 مليون دولار لشراء الأراضي اللازمة لبناء المدينة بأسعار أعلى من السوق بداية من عام 2018.

⬤ ستكون المدينة الجديدة في واحدة من أغلى المناطق في الكوكب مع تركز العديد من الشركات التقنية بالقرب منها في وادي السيليكون.

بعد سنوات من الغموض، كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن طبيعة المشروع المبهم الذي تضمن شراء مجموعة كبيرة من الأراضي الزراعية في ولاية كاليفورنيا. إذ تبين أن عدد من أثرياء التقنية يخططون إلى تحويل هذه الأراضي إلى “مدينة خضراء ضخمة”. وعلى الرغم من الأسماء الكبيرة وراء المشروع، فمنذ الآن تورط المشروع في مشاكل قانونية مع السكان المحليين.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن كيان يسمى Flannery Associates LLC قام بأكثر من 100 عملية شراء غير مبررة لأراضي مقاطعة سولانو تحت اسم “جان سراميك”، وهو متداول سابق في بنك جولدمان ساكس مدعوم بمبلغ 800 مليون دولار من بعض أكبر المستثمرين في صناعة التكنولوجيا. حيث استمرت عمليات الشراء بأسعار أعلى من أسعار السوق في كثير من الأحيان على مدى الأربع سنوات السابقة.

مواضيع مشابهة

تشمل قائمة داعمين سراميك البارزين الرئيس السابق لشركة سيكويا كابيتال، مايك موريتز؛ والمؤسس المشارك لشركة لينكد إن، ريد هوفمان؛ وأصحاب رأس المال المخاطر مارك أندريسن، وكريس ديكسون، ولورين باول جوبز، وغيرهم. ووفقاً للصحيفة، عرض موريتز على المستثمرين نوعاً من مشاريع التنمية الحضرية التي قد تشمل أساليب جديدة للتصميم والبناء والحوكمة على مسافة قصيرة من سان فرانسيسكو ووادي السيليكون.

وقال بريان بروكاو، المتحدث باسم Flannery Associates LLC، في بيان إن الشركة ستبدأ بالاجتماع مع السكان المحليين والمسؤولين مطلع الأسبوع المقبل. كما صرّح: “نحن فخورون للمشاركة في مشروع يوفر وظائف ذات رواتب جيدة، وإسكان بأسعار معقولة، وطاقة نظيفة، وبنية تحتية مستدامة، ومساحات مفتوحة، وبيئة صحية لسكان مقاطعة سولانو.”

وفقاً للسجلات الحكومية، أدرجت Flannery Associates LLC أعمالها على أنها زراعية، وتم تأسيسها كشركة ذات مسؤولية محدودة في ولاية ديلاوير. وفي وقت سابق من هذا العام، أشارت تقارير وسائل الإعلام المحلية إلى أن الشركة استحوذت على إجمالي 52 ألف فدّان، مما يجعلها أكبر مالك للأراضي في مقاطعة سولانو.

ولكن في شهر مايو، رفعت Flannery Associates دعوى ضد مجموعة من ملاك الأراضي المحليين، زاعمة أنهم تواطؤوا لنفخ أسعار أراضيهم ورفعها على الشركة أثناء محاولتها شرائها. إذ ادّعت أن بعض “المتآمرين” دفعوا ما بين 470 إلى 2,800 دولار للفدّان مقابل ممتلكاتهم، لكنهم لم يرضوا بعرض الشركة لشرائها مقابل 15 ألف دولار للفدّان. كما كشفت الشركة أنها تشتري عقارات في مقاطعة سولانو منذ عام 2018، وأنها أنفقت على ذلك أكثر من 800 مليون دولار بالمجمل حتى الآن.

مشروع شركة Flannery Associates LLC ليس أول مدينة يقرر الأثرياء إنشائها وفقاً لرؤيتهم. إذ قام إيلون ماسك بشراء أرض في ولاية تكساس لبناء مدينة لموظفي شركتيه تسلا وسبيس إكس. كما بنى ملياردير فيكتوريا سيكريت، ليس ويكسنر، مدينة New Albany بولاية أوهايو، محولاً مجتمعاً صغيراً خارج مدينة كولومبوس إلى واحد من أرقى العناوين في الولاية. أما لاري إليسون، رابع أغنى شخص في العالم بثروة تبلغ 129 مليار دولار، فقد اشترى 98% من جزيرة لاناي في هاواي وحولها إلى جنة للأثرياء.

شارك المحتوى |
close icon