دعوى قضائية تتهم أمازون بالتحكّم في أسعار الكتب الإلكترونية

على مدار العقد الماضي من الزمن كانت هناك حقيقة راسخة في القطاع التقني دائمًا ما رأيناها؛ كلما كانت شركتك أكبر وأغنى وأكثر تحقيقًا للأرباح، كلما كانت هدفًا للدعاوى القضائية والتعويضات المادية. ولأنّ أمازون من أكبر الشركات في العالم اليوم عند قيمة سوقية تتجاوز 1.5 تريليون دولار، تواجه الشركة دعوى قضائية تتهمها بالتحكّم في أسعار الكتب الإلكترونية.

 

وحسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، تزعم الدعوى أن أمازون عقدت صفقة مع خمسة من ناشري الكتب أدت إلى ارتفاع أسعار الكتب الإلكترونية. الأمر الذي يمثل ممارسات احتكارية من أمازون التي واجهت اتهامات مشابهة في يونيو الماضي.

 

التحكّم في أسعار الكتب الإلكترونية

 

وتزعم الدعوى أن الناشرين يدفعون عمولات عالية وتكاليف أخرى لشركة أمازون، مما يؤدي بدوره إلى زيادة أسعار الكتب الإلكترونية على المستهلكين. ونظرًا للاتفاق بين أمازون والناشرين مثل (HarperCollins Publishers و Hachette Book Group و Penguin Random House و Simon & Schuster و Macmillan) فإن سعر الكتب الإلكترونية على منصة أمازون هو نفس السعر الذي يفرضه الناشرون على البائعون الآخرون أيضًا، مما يمنع البائعين الآخرين من تقديم كتب إلكترونية بأسعار منخفضة.

 

مواضيع مشابهة

اقرأ أيضًا: 8 حقائق لم تعرفها عن أمازون

 

وجاء في الدعوى أن الناشرين الخمسة المذكورين يمثلون حوالي 80 في المائة من الكتب المباعة داخل الولايات المتحدة، وتصف الصفقة مع أمازون بأنّها “مؤامرة لتثبيت سعر الكتب الإلكترونية” وتمثّل انتهاكًا لقانون مكافحة الاحتكار.

 

وكانت وزارة العدل الأميركية اتهمت أبل بالتآمر مع كبار ناشري الكتب أثناء محاولتها التنافس مع أمازون في عام 2012، ورفع الأسعار عن 9.99 دولار الذي تفضله أمازون. وفي هذا الوقت عقد الناشرون تسوية بينما رفضت أبل وفضلت اللجوء للمحاكم ولكنها خسرت في النهاية واضطرت إلى دفع 450 مليون دولار من التعويضات، منها 400 مليون دولار للمستهلكين.

 

وطلب موقع The Verge تعليق أمازون على القضية، ولكنها رفضت.

شارك المحتوى |
close icon