استهلاك الذكاء الاصطناعي العالي للطاقة قد يضعه في مأزق كبير

⬤ تشير التقديرات إلى استهلاك روبوت المحادثة ChatGPT للكهرباء يومياً بما يعادل مستوى الاستهلاك اليومي لحوالي 33 ألف أسرة في الولايات المتحدة.

⬤ قد يجعل هذا الاستهلاك العالي الذكاء الاصطناعي موضوعاً رئيسياً للنقاش، وقد يؤدي إلى فرض تنظيمات تقيّد تمديد الذكاء الاصطناعي بالطاقة والكهرباء.

⬤ تنقسم الآراء بين مؤيدي تطور الذكاء الاصطناعي ومضاعفة قدراته، والمعارضين أصحاب المخاوف البيئية من تطور الذكاء الاصطناعي.

بدءاً من محركات البحث وحتى المساعدين الشخصيين والمركبات ذاتية القيادة، لقد تطور الذكاء الاصطناعي من مجرد خيال علمي إلى واقع سائد يمس كل شيء حولنا. ولكن لكل تطوّر رادع، فتقدم الذكاء الاصطناعي سوف يصطدم قريباً بحاجز كبير: المخاوف من استهلاكه العالي للطاقة. لذا، قد يصبح الذكاء الاصطناعي عرضة للنقد والتنظيم قريباً بسبب هذا الاستهلاك الذي يراه البعض خطيراً.

من المتوقع أن يقسم هذا الموضوع الأشخاص إلى مؤيدي تقدم الذكاء الاصطناعي ومعارضيه. إذ سيشيد المؤيدون تقدم الذكاء الاصطناعي المستمر ويدفعون إلى زيادة قدرته الحوسبية، في حين سيعتبر المعارضون هذا إسرافاً وبل خطراً، ولا شك أنه ستظهر جهود إضافية لخنق الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تقليل إمداداته بالطاقة.

لا تأتي آراء المعارضين من عدم، فتطوير ذكاء اصطناعي وجعله يتمتع بقدرات أكبر يتطلب موارد حاسوبية هائلة. مثلاً، يُقال إن مقدار الحوسبة المستخدمة لتدريب ChatGPT-3 الخاص بشركة OpenAI يعادل 800 بيتافلوب من قوة الحوسبة، وهو ما يعادل أقوى 20 حاسوباً خارقاً في العالم مجتمعين.

مواضيع مشابهة

بالمثل، قد يستهلك ChatGPT حوالي 1 جيجاوات ساعي يومياً من الكهرباء للرد على مئات ملايين الأوامر التي تصله كل يوم، وهو ما يساوي الاستهلاك اليومي من الطاقة لحوالي 33 ألف أسرة في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يزداد هذا الطلب على ChatGPT في المستقبل.

قد يبدو مستوى استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة صادماً بدون سياق مناسب، مما قد يدفع البعض إلى رؤية النمو السريع في حوسبة الذكاء الاصطناعي على أنه مفرط، وغير ضروري، ومحفوف بالمخاطر. ويبدو أن هذا سيؤدي إلى مواجهة شركات الطاقة ضغوطاً تتعلق بعملائها الأكثر استهلاكا للطاقة قريباً.

مع ذلك، إذا عزز الذكاء الاصطناعي من إنتاجية العمال ووفر وقت المبرمجين في كتابة الكود، ووقت الباحثين في العثور على المقالات وقراءتها، وجهد الموظفين العاديين في أداء المهام المتكررة وكتابة المستندات، وسهّل الرعاية الصحية على كل من الكوادر الطبية والمرضى، فإن الذكاء الاصطناعي سيوفر الكثير من الطاقة أيضاً.

علاوة على ذلك، لا تأخذ المخاوف البيئية في الاعتبار الفوائد المباشرة الأخرى للذكاء الاصطناعي. فعلى الرغم من أنه ليس العامل الوحيد، إلا أن تعزيز قدرة حوسبة الذكاء الاصطناعي ستجعله يتخطى معالجة اللغة البشرية ليصبح يتمتع بالرؤية الحاسوبية. مما يوفر تحسينات وثيقة على التقنية.

لا يجب التغاضي أيضاً عن كون ترشيد استهلاك الطاقة أولوية مهمة لصناعة الذكاء الاصطناعي، فمن الطبيعي أن هذه الصناعة تعمل على تحسين كفاءة استخدام التقنية للطاقة، وأنها ستحقق ذلك مع مرور الوقت. إذاً، قد يكون المستقبل أشرق مما يتوقعه أصحاب المخاوف البيئية إذا فُسح المجال للذكاء الاصطناعي بالتطور بحرية.

بدلاً من الاختيار بين دفع تطور الذكاء الاصطناعي أو الوقوف في طريقه، ربما من الأفضل أن يدعم المجتمع السياسات الذكية التي تدعم الابتكار وفي نفس الوقت تحمي البيئة وتغرس الاستدامة، مما سيلبي احتياجات العالم للطاقة وأيضاً يحقق الأهداف البيئية السامية.

شارك المحتوى |
close icon