بعد الموافقة الأمريكية، قطاع إدارة الثروات يعتزم الاستثمار في صناديق ETFs للبيتكوين

⬤ بعد الموافقة الأمريكية على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين (ETFs)، يتوقع محللون تدفق أموال تتراوح بين 50-100 مليار دولار في عام 2024.

⬤ امتنع الوكلاء والمستشارون الماليون والبنوك في السابق عن الاستثمار في العملات المشفرة، لكن الحال تغيرت بعد الموافقة الأمريكية.

⬤ يسعى أصحاب صناديق التداول الفوري للبيتكوين إلى استقطاب المستشارين الماليين وشركات الوساطة، فهو سوق قيمته عدة تريليونات من الدولارات.

يبدو أن أبواب الاستثمار في عملة البيتكوين الرقمية قد فُتحت أمام قطّاع إدارة الثروات البالغ قيمته 30 تريليون دولار أمريكي، وذلك في أعقاب موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين (ETFs). وتشير توقعات المحللين في بنك Standard Chartered إلى تدفق أموال بحدود تتراوح بين 50-100 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

قال أنتوني بومبليانو، مؤسس شركة Pomp Investments: «باتت عملية البيتكوين أصلاً معيارياً لدى فئة المستثمرين الشباب. وإننا نعرف أنّ معظم المستثمرين لا يسعهم التغلب على معايير الاستثمار، لذلك تكون إضافة معيار جديد إلى مخصصات الأصول هي الطريقة الوحيدة لمواكبتها».

شهد سعر عملة البتكوين ارتفاعاً كبيراً إلى نحو 49 ألف دولار أمريكي يوم الخميس بتاريخ 11 يناير الحالي، ليبلغ بذلك مستويات لم يشهدها منذ شهر ديسمبر عام 2021، لكنه سرعان ما انخفض يوم الجمعة التالي إلى 43 ألف دولار أمريكي. وكان سعر البتكوين ارتفع بنسبة 150% خلال عام 2023، وذلك بعد عمليات بيع كثيفة عام 2022.

قال يان فان إيك، الرئيس التنفيذي لشركة VanEck، إنّ معظم الوكلاء والمستشارين الماليين والبنوك تلقوا سابقاً نصائح صريحة مفادها «عدم الاقتراب من العملات الرقمية المشفرة»، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى طبيعتها غير المنظمة.

مواضيع مشابهة

مع ذلك يبدو أنّ الحال تغيّرت الآن بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، فأصبح المستثمرون قادرين على الوصول إليها والاستثمار فيها بالطريقة عينها التي يشترون فيها صناديق مؤشرات الأسهم والسندات. وصحيح أنّ غاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أطلق تحذيرات بخصوص الاستثمار في العملات المشفرة، لكنّ ذلك لا يعرقل مسيرة الاستثمارات.

تعرف شركة Advisors Preferred Trust بمجال عملها في إدارة الصناديق المشتركة؛ ففيما يتعلق بصندوقها Hundredfold Select Alternatives Fund، تستثمر الشركة قرابة 15% من إجمالي الأصول للتعرض غير المباشر للبيتكوين، وذلك عبر الصناديق والعقود الآجلة.

تندرج شركة Bitwise Asset Management ضمن جهات الإصدار الإحدى عشرة التي مُنِحت موافقةً أوليةً لإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبتيكوين، وقد قال مات هوجان، وهو كبير مسؤولي الاستثمار في الشركة، إنّ صندوق الاستثمار المتداول للبيتكوين «Bitwise Bitcoin» يقدم أقل رسوم بنسبة 0.2% من الممتلكات، وهو يستهدف أساساً المستشارين الماليين ومكاتب العائلات.

قال هوجان: «يستهدف الصندوق مستشاري الاستثمار المسجلين وشركات الوساطة، فهو سوق تبلغ قيمته تريليونات الدولارات»، وأضاف هوجان أنّ المستشارين الماليين يقتطعون مخصصات تتراوح نسبتها بين 1% إلى 5%، وقال: «إننا ندرك اهتمامهم بسوق العملات المشفرة، وندرك أنهم كانوا يرتقبون صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين».

في هذا الصدد كشف استطلاع أجرته شركة Bitwise بالتعاون مع منصة VettaFi، وشمل مجموعة من المستشارين الماليين، أنّ نسبة تقدر بـ 88% من المستشارين الماليين المهتمين بشراء عملة البيتكوين كانوا ينتظرون ريثما توافق الهيئة على الصناديق. ويعلق هوجان على ذلك بالقول: «ترى الغالبية العظمى من النّاس أنّ صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين ذات التكلفة المنخفضة هي الوسيلة الأمثل للاستثمار في العملات المشفرة».

تشير بيانات شركة Robinhood للخدمات المالية إلى أنّ 81% من حجم التداول في صناديق البيتكوين تعود لحسابات فردية، في حين يرجع الباقي إلى حسابات التقاعد. ومن المحتمل أنْ تقدم منتجات الصناديق الجديدة شرعية أكبر وتكاليف أقل لخطط التقاعد التي تنوي زيادة مخصصات الاستثمار في العملات المشفرة.

شارك المحتوى |
close icon