اكتشفت ثغرة برمجية في ChatGPT؟ قد تحصل على 20,000 دولار بالمقابل

⬤ أطلقت شركة OpenAI برنامج مكافآت لتشجيع الخبراء على اكتشاف الثغرات في روبوت المحادثة ChatGPT.

 

⬤ تتراوح المكافآت المقدمة في البرنامج بين 200 إلى 20 ألف دولار أمريكي، وذلك حسب نوع الثغرة وخطورتها.

 

⬤ تسير OpenAI بذلك على خطى جوجل ومايكروسوفت والعديد من شركات التقنية التي تكافئ من يكتشف الثغرات البرمجية.

 

أطلقت شركة OpenAI الأمريكية برنامجاً خاصاً لتشجيع الأفراد على اكتشاف الثغرات في أدوات الذكاء الاصطناعي لديها ChatGPT وGPT-4، على أن يكون ذلك مقابل مكافآت نقدية مجزية، ولو أنها دون ما هو معتاد في الشركات التقنية الكبرى.

 

في تدوينة نشرت مؤخراً، أعلنت شركة OpenAI عن “برنامج مكافآت اكتشاف الثغرات”، إذ يحضّ البرنامج الأفراد على الإبلاغ عن الثغرات أو مواطن الضعف أو المشاكل الأمنية ضمن أنظمة الذكاء الاصطناعي التابعة لها. وعرضت الشركة مكافآت نقدية قدرها 200 دولار أمريكي مقابل اكتشاف الثغرات منخفضة الخطورة، في حين قدّمت مبلغ 20 ألف دولار أمريكي مقابل اكتشاف الثغرات الاستثنائية.

 

مواضيع مشابهة

وتقول شركة OpenAI إن إطلاق هذا البرنامج نابع من إيمانها بأهمية “الشفافية والتعاون” للتعامل مع مكامن الضعف والخلل المتأتية من تطوير واستخدام أنظمة التكنولوجيا المعقدة. وتتعاون الشركة مع منصة Bugcrowd في مجال تنظيم وإدارة استلام الطلبات وتقديم المكافآت، فهذه المنصة معروفة عالمياً بأنها صلة وصل بين شركات التكنولوجيا المختلفة وبين الباحثين الأمنيين حول العالم.

 

وحسبما ورد في صفحة OpenAI ضمن منصة Bugcrowd، تُقبَل طلبات المتقدمين أو تُرفَض خلال مهلة زمنية قصيرة لا تتجاوز الساعتين، ولقد اكتشف لحد الآن سبع نقاط ضعف حاز مكتشفوها مكافآت مالية مقابلها. وعرضت الصفحة كذلك مجموعة من الأمور التي لن ينال أصحابها أي مبالغ مادية مقابلها، ومنها مثلاً دفع النظام إلى توجيه كلام مسيء بحق الشخص، أو دفعه إلى كتابة كود برمجي ضار.

 

وعلى العموم سبق لجريج بروكمان، رئيس شركة OpenAI ومؤسسها المشارك، أن نشر تغريدة ألمح فيها إلى احتمال إطلاق الشركة لبرامج مشابهة. وتأتي هذه الخطوة في ظل الانتقادات الموجهة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وتصاعد المساعي الحكومية لتنظيم استخدام هذه الأنظمة وعلى رأسها ChatGPT، خاصة بعدما أقدمت حكومات كثيرة على إجراء المناقشات أو اتخاذ التدابير الكفيلة بضبط استخدامها، والحد من أخطارها المحتملة على مجالات الحياة المختلفة.

 

يذكر أن برامج المكافئات مقابل اكتشاف المشاكل والثغرات البرمجية هي أمر شائع في مجال التقنية اليوم. حيث تقدم شركات كبرى مثل جوجل ومايكروسوفت وابل وسواها ملايين الدولارات سنوياً ضمن برامج اكتشاف الثغرات، وتشجع بذلك على زيادة أمن منتجاتها بدلاً من المغامرة باكتشاف المشاكل من قبل المخترقين الذين قد يستغلونها لغايات خبيثة.

شارك المحتوى |
close icon