امريكا قامت بالتجسس على اوروبا

تسربت وثائق سرية تفيد أن أمريكا تنصتت على مكاتب للاتحاد الأوروبي و خترقت شبكات كمبيوتر داخلية للإتحاد يرجع تاريخها إلى سبتمبر أيلول 2010.

 

و توضح الوثيقة كيف تنصتت وكالة الأمن القومي على مكاتب للإتحاد الأوروبي و تجسست على شبكات كمبيوتر داخلية تابعة للاتحاد في واشنطن و الأمم المتحدة، و أن الأمر لم يقتصر على التنصت على المحادثات و المكالمات الهاتفية فقط بل تضمن أيضاً الإطلاع على بعض الوثائق و الرسائل الإلكترونية.

 

و قال مارتن شولز رئيس البرلمان الأوروبي إنه إذا صح هذا التقرير فسيكون له تأثير خطير على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و أمريكا.

 

و أضاف قائلاً في بيان بالبريد الإلكتروني: "باسم البرلمان الأوروبي أطالب السلطات الأميركية بالإسراع في تقديم توضيح كامل، و أطلب المزيد من المعلومات بخصوص هذه المزاعم".

مواضيع مشابهة

و أبلغ وزير خارجية لوكسمبورج جان اسلبورن "إذا كانت هذه التقارير صحيحة فإنها مثيرة للاشمئزاز".

 

و قال "من الأفضل لامريكا أن تراقب أجهزتها المخابراتية، بدلاً من مراقبة حلفائها. يجب أن نحصل الآن على ضمان من أعلى المستويات لوقف هذا الأمر على الفور".


و أشارت دير شبيجل إلى أن وكالة الأمن القومي استهدفت اتصالات هاتفية في مبنى جستس ليبسيوس في بروكسل، و الذي يوجد به مقر المجلس الأوروبي الذي يضم حكومات دول الاتحاد الأوروبي.


و لكل دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد غرف في هذا المبنى مزودة بوسائل اتصال عبر الهواتف و الإنترنت يمكن أن يستخدمها الوزراء.

 


 

شارك المحتوى |
close icon