بالشراكة مع مايكروسوفت، فودافون تستثمر 1.5 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي والسحابة

⬤ وقعت فودافون اتفاقية شراكة لعشرة أعوام مع مايكروسوفت، وذلك لتزويد عملائها في أوروبا وإفريقيا بالخدمات الرقمية، وخدمات السحابة، والذكاء الاصطناعي. 

⬤ تريد شركة فودافون استثمار مبلغ قيمته 1.5 مليار دولار أمريكي، على أن يخصص لخدمات الذكاء الاصطناعي واستبدال خدمات Azure السحابية بمراكز البيانات المادية. 

⬤ ترى الرئيسة التنفيذية لشركة فودافون أنّ الشراكة الجديدة ستساهم في تسريع عملية التحول الرقمي لعملاء فودافون من الشركات، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة. 

عقدت شركة فودافون شراكةً مدتها 10 أعوام مع مايكروسوفت لتوفير خدمات الذكاء الاصطناعي، والخدمات الرقمية، وخدمات المؤسسات، والخدمات السحابية لأكثر من 300 مليون شركة ومستهلك في أسواقها الأوروبية والإفريقية.

قالت فودافون إنّها ستستثمر 1.5 مليار دولار أمريكي في الذكاء الاصطناعي الذي يركز على العملاء، والذي طُوِّر بالاعتماد على تكنولوجيا OpenAI وCopilot، وستستبدل الشركة أيضاً خدمات Azure السحابية بمراكز البيانات المادية، لا سيما أنّ خدمات Azure السحابية أقل تكلفة وقابلة للتطوير.

في المقابل ستستثمر مايكروسوفت في أسهم منصة إنترنت الأشياء التي تديرها فودافون، وذلك عند إطلاقها كشركة مستقلة بحلول شهر إبريل القادم، وستعمل مايكروسوفت أيضاً على توسيع نطاق منصة فودافون المالية في إفريقيا.

مواضيع مشابهة

أشارت مارجريتا ديلا فالي، الرئيسة التنفيذية لشركة فودافون، إلى وجود فرصة سانحة لمساعدة الشركات في التحول الرقمي، وقالت في شهر مايو عام 2023 إنّ قيمة السوق المستهدف تقدر بنحو 152 مليون دولار أمريكي.

وقّعت ديلا فالي اتفاقية الشراكة مع ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، وقالت إنّ هذه الصفقة «ستسرع عملية التحول الرقمي لعملاء فودافون من الشركات، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة».

علّق لوكا ميوتشيتش، المدير المالي لفودافون، على هذه الشراكة وقال إنّ ريادة مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي – المنطلقة من شراكتها مع OpenAI – ستساهم في تغيير خدمات العملاء لدى فودافون.

تابع ميوتشيتش حديثه قائلاً: «هذا هو الجانب الذي سيجذب اهتمام عملائنا»، وأضاف أنّ روبوت المحادثة الآلي TOBi، المدعوم من شركة مايكروسوفت، سيستجيب لأسئلة واستفسارات المستخدمين بطريقة أكثر اتساقاً وذكاء. وكشفت فودافون كذلك أنّ هذه التكنولوجيا ستعزز أداء موظفي خدمة العملاء لديها، وستحسن إنتاجيتهم وجودة محادثاتهم مع العملاء، فهي لا تأتي لاستبدالهم.

وصف جودسون ألثوف، مدير الشؤون التجارية لدى مايكروسوفت، قوةَ فودافون في مجالات إنترنت الأشياء والخدمات المالية بأنها ذات أهمية استراتيجية، وقال: «تتمتع أصول إنترنت الأشياء بأهمية جوهرية لأنها تُعيننا على تلبية احتياجات الاستدامة لدى شريحة واسعة من عملائنا ضمن قطاعات يتعذر تخفيف انبعاثاتها».

تستخدم شركة مايكروسوفت «التوائم الرقمية» لتشكيل نموذج بيئات التصنيع، مما يسمح باختبار تحسينات العمليات في السحابة، وقد قال ألثوف بشأن ذلك: «تتيح لنا مجموعة إنترنت الأشياء لدى فودافون الوصول إلى تلك البيئات، وإنشاء مستودعات بيانات ضخمة، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لمساعدة عملائنا في تحقيق أهداف الاستدامة لديهم».

شارك المحتوى |
close icon