شاهد مراحل بناء أول مبنى مطبوع في ألمانيا وكيف يقترب من الاكتمال

لفترة من الزمن كانت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تغزو العالم وتظهر في كل مكان مع الكثير من النبوءات عن مستقبلها. حيث كانت التخمينات تتراوح من كون الطابعات ثلاثية الأبعاد ستغزو كل بيت، إلى كونه ربما ستبني ذلك البيت أصلاً. ومع أن الزخم الكبير الذي أحاط بمجال الطباعة ثلاثية الأبعاد قد تلاشى جزئياً بمرور الوقت، فهذا لا يعني أنها توقفت. بل أنها مستمرة حالياً ومع إنجازات جديدة لعل أحد أهمها هو المنزل الجديد الذي سنتناوله. حيث أن الموضوع هنا هو أول منزل مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في ألمانيا.

 

 

هذا المنزل الواقع إقليم بافاريا الألماني مختلف بوضوح عن المشاريع السابقة المتعلقة بطباعة المباني. فهو ليس صغيراً وأحادي الطابق كما عدة مشاريع تم إنهاؤها واستعراضها في الماضي. بل يتضمن المبنى 5 شقق مختلفة ضمن 3 طوابق مختلفة مع مساحة معيشة إجمالية هي 380 متراً مربعاً. وعند الاكتمال سيستخدم المنزل للسكن عبر تأجير 4 من الشقق ضمنه، فيما ستبقى الخامسة كنموذج مصمم لاستقبال الزوار.

 

 

تم إكمال المبنى الجديد بالاعتماد على طابعة ثلاثية أبعاد من طراز BOD2 من صنع شركة COBOD الدنماركية. حيث يدعى أنها أسرع طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم، كما أنها تقدم عدة ميزات أخرى من حيث إنشاء المنزل. حيث صرح المهندسون المسؤولون عن المشروع أن طريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد توفر حتى 50% من المواد عند بناية الجدران بالمقارنة مع طرق البناء التقليدية.

 

مواضيع مشابهة

يذكر أن العمل على المشروع كان قد بدأ منذ شهر سبتمبر الماضي، وتضمن حتى الآن حوالي 100 ساعة من الطباعة. وبفضل الميزات المخصصة للطابعة المستخدمة كان من الممكن العمل على العديد من الأمور المختلفة بينما تعمل الطابعة على إكمال البنية. حيث كانت الطابعة تترك المكان المخصص للتمديدات الكهربائية والصحية وسواها ضمن الجدران.

 


مواضيع قد تهمك:


 

عموماً لا تبدو هذه المنشأة الجديدة وعلى الرغم من ثوريتها كحجة قوية كفاية لصالح فكرة المباني المطبوعة. فعلى الرغم من توافر التقنية الآن فهي لا تزال بطيئة بشكل استثنائي بالمقارنة مع الطرق التقليدية. كما أن التكلفة العامة لا تزال مرتفعة جداً وغير مجدية اقتصادياً بعد. لكن مع الوقت وفي حال التخلص من هاتين العقبتين سيكون من الممكن رؤية الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن مجال البناء أكثر.

شارك المحتوى |
close icon