تطبيق جديد يستطيع تزييف صور مقنعة لك ولأصدقائك في مختلف الظروف والأماكن

⬤ حقق تطبيق Hotshot نجاحاً كبيراً مؤخراً بسبب ميزته الأساسية: توليد الصور المزيفة للأشخاص بسهولة.

⬤ يقول التطبيق أن غايته هي المرح وصنع صور مقنعة لمجموعات الأصدقاء معاً باستخدام الذكاء الاصطناعي.

⬤ تعرض التطبيق لبعض الاعتراضات كونه قد يتم استخدامه لغايات خبيثة مثل التزييف والخداع.

يبدو أن الشركات الناشئة لا تكفّ عن الإتيان بأفكار جديدة وغريبة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، فقد ظهر مؤخراً تطبيق جديد يدعى Hotshot (متاح لهواتف أيفون فقط في الوقت الحالي)، يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور زائفة تجمع المستخدم وأصدقاءه وهم يتسكعون ويتنزهون معاً، دون ان يقوموا بذلك حقاً. 

وفي هذا الصدد قال أكاش ساستري، أحد مؤسسي التطبيق، في تغريدة في تويتر: “تخيل لو عرف Midjourney- وهو برنامج قادر على تحويل النصوص إلى صور- مظهر أصدقائكم، حسناً إليكم تطبيق Hotshot. فالآن يمكنكم إنشاء صور تجمعكم بأحد معارفكم وأنتم تفعلون أي شيء تختارونه للصورة”.

مواضيع مشابهة

وقدّم ساستري عرضاً توضيحياً لهذا التطبيق، وشارك خلاله مجموعة من الصور التي أنشأها التطبيق له ولشريكه المؤسس وهما يتناولان الطعام في مطعم فاخر، دون أن يفعلا ذلك على أرض الواقع. وتترك هذه الصورة تأثيراً شبيهاً بتأثير الوادي الغريب (هو مصطلح في علم الجمال يشير إلى التشابه الجزئي بين كائن معين وبين الإنسان مما يجعله مرعباً ومريباً)، فمظهر الوجهين فيها بدا مظهراً كرتونياً منتجاً بالذكاء الاصطناعي. وقد قالت الشركة في صفحتها الرئيسية ضمن متجر التطبيقات: “أصبح صنع الميمز الساخرة للأصدقاء أسهل كثيراً من السابق”.

وعلى الرغم من كلام الشركة وحماسها لمشروعها الجديد، تبدو فكرة هذا التطبيق آتية من عالم ديستيوبي، فمن الغريب حقاً استعمال تطبيق الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور زائفة للأصدقاء وهم يتسكعون معاً، عوضاً عن فعل ذلك في حياتهم الواقعية. فالتفاعل المباشر بين الأفراد أصبح أكثر أهمية في أيامنا هذه، خاصة بعدما ولّت أيام الجائحة والقيود التي فرضتها على حياة البشر، لذلك ربما يكون تطبيق Hotshot خطوة للوراء.

ولم يلاق التطبيق ردود فعل موحدة على تويتر، ومقابل المتحمسين له كان هناك الكثير من التوجس، وقال أحد المستخدمين في رده: “إن أصدقائي قد يقضون علي إن فعلت ذلك، وهم محقون بهذا”. ومع ذلك ربما لا يكون الغرض من هذا التطبيق هو منع الأفراد من الخروج والتسكع مع أصدقائهم؛ فتطبيق Bitmoji يتيح للمستخدمين تحويل أنفسهم إلى صور تعبيرية رمزية وقد اشتهر بسبب القدرة على صنع الصور المرسومة مع الأصدقاء، ولعل مطوري تطبيق Hotshot يطمعون بهذا.

وتكلم مطورو التطبيق عن مسألة الخصوصية، فقالوا إن سياسة الخصوصية تتضمن حذف جميع صور المستخدمين بعد مرور 24 ساعة من تنزيلها، وهم إلى ذلك لن يشاركوها مع أي منصات أو جهات خارجية.

شارك المحتوى |
close icon