دبي تتابع بناء أكبر محطة طاقة شمسية في العالم وتضيف سعة تكفي لتزويد 270 ألف منزل بالطاقة

⬤ أعلنت دبي عن تشغيل المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بسعة 900 ميجاواط من الطاقة.

⬤ عند اكتماله عام 2030، سيكون المجمع أكبر محطة مركزية لتوليد الطاقة الشمسية في العالم.

⬤ تهدف دبي إلى توليد 25% من طاقتها من مصادر متجددة في 2030، والوصول إلى الاعتماد الكامل في 2050.

أطلقت دبي المرحلة الخامسة من بناء مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، بسعة مخطط إنتاجها لـ 5 آلاف ميجاواط بحلول عام 2030. حيث ستوفر هذه المرحلة 900 ميجاواط من الطاقة النظيفة التي تكفي لتزويد نحو 270 ألف منزل في الإمارة بالطاقة، مما سيقلل انبعاثات الكربون بمقدار 1.18 مليون طن سنوياً، وفقًا لبيان صادر عن مكتب دبي الإعلامي.

يأتي هذا المشروع ليدعم استراتيجية إمارة دبي التي تهدف إلى توليد 25% من احتياجاتها الإمارة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، لتصل بعدها إلى الاعتماد الكامل بحلول عام 2050. كما يتزامن إطلاق المرحلة الخامسة هذا العام مع استضافة الإمارات قمة المناخ “كوب 28” في نوفمبر 2023.

مواضيع مشابهة

حظي مجمع محمد بن راشد باستثمارات إجمالية قدرها 50 مليار درهم إماراتي. واستناداً إلى نظام المنتج المستقل (IPP)، من المتوقع أن يقلل المجمع انبعاثات الكربون بمقدار 6.5 مليون طن سنوياً عند اكتماله في عام 2030.

بلغت السعة الإجمالية لمشاريع الطاقة الشمسية المكلف بها المجمع 2,427 ميجاواط من الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة (CSP). وتبلغ الطاقة الإجمالية للمشاريع قيد الإنشاء في المجمع 433 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركزة.

المرحلة الخامسة من مجمع الطاقة الشمسية هو مشروع بقيمة ملياري درهم، وهو شراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” التي تمتلك 60% منه، واتحاد بين شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار الذي يمتلك 40% من المشروع. إذ زادت “ديوا” حصة الطاقة النظيفة في شبكة طاقة دبي إلى حوالي 16.3%.

كما تعد هذه المرحلة من أول المشاريع في الشرق الأوسط التي تستخدم الذكاء الاصطناعي كجزء من نظام تنظيف آلي متقدم لتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية.

تبلغ المساحة الإجمالية للمرحلة الخامسة حوالي 10 كيلومترات مربعة، أي نصف المساحة الإجمالية للمرحلة الثالثة التي كانت قدرتها 800 ميجاواط. أما المرحلة السادسة، فمن المتوقع أن تولد طاقة إنتاجية تبلغ 1800 ميجاواط وسيتم العمل عليها بدءاً من الربع الرابع من عام 2024.

شارك المحتوى |
close icon