دراسة : نصف مستخدمي فيسبوك بعمر العشرينيات حذفوا التطبيق من هواتفهم هذا العام

وفقاً لإحصائية جديدة من شركة الإحصائيات Pew فإن عام الفضائح الأخير الذي مرت به فيسبوك تسبب في إبعاد المستخدمين عن المنصة.

 

فقد أجريت هذه الإحصائية على أكثر من 3400 مستخدم في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو وتبين أن نسبة 44% من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 قاموا بحذف التطبيق من هاتفهم خلال العام الماضي – رغم أن بعضهم قد أعاد تثبيته مجدداً بعد فترة.

 

وبشكل عام فإن نسبة 26% من المشاركين في الإحصائية صرحوا بأنهم قاموا بحذف التطبيق بينما أوضح 42% أنهم قرروا التوقف عن استخدامه لفترة من الوقت، بينما قام 54% من المشاركين بتعديل خيارات الخصوصية.

 

من الناحية الأخرى لا تشكل هذه الأرقام مصيبة كبرى بالنسبة للشركة إذ أن هذه الإحصائية كانت خاصة بتطبيق فيسبوك الأساسي وليس التطبيقات الأخرى العائدة ملكيتها إلى فيسبوك مثل انستجرام وواتس اب – واللتان لا تزالان تشكلان مصدراً مهماً للعائدات، كما أنها أيضاً لا تأخذ بالحسبان المستخدمين خارج الولايات المتحدة.

 

مواضيع مشابهة

لكن هذه الأرقام تدل على أن المستخدمين يولون اهتماماً لمشاكل الشركة ويستخدمون منصتها بشكل أقل، وقضت الشركة العام الأخير في مواجهة عدة فضائح متعلقة بإساءة استخدام المنصة من أهمها فضيحة كامبريدج.

 

وفي يوم الأربعاء الماضي حضرت مديرة العمليات في فيسبوك شيريل ساندبيرغ كشاهدة أمام لجنة المخابرات في قسم الشيوخ بخصوص الجهود التي بذلتها فيسبوك في مواجهة التدخل في منصتها، لكن مدير الحماية السابق في فيسبوك ” اليكس ستاموس ” صرح أن الولايات المتحدة لم تكن مجهزة بما فيه الكفاية لمحاربة التدخل الأجنبي في انتخابات 2018 بشكل مشابه لما كانت عليه في عام 2016.

 

ولا شك أن هذه الفضائح تملك تأثيراً سلبياً على وضع الشركة المالي أيضاً حيث انخفضت أسهم الشركة بأكثر من 20% في يوم واحد في شهر تموز/يوليو عقب إعلان الشركة عن تباطؤ نمو الإعلانات والنفقات المرتفعة المتعلقة بمحاربة المعلومات المزيفة والمضللة.

شارك المحتوى |
مصدر المصدر
close icon