شركة Xiaomi تُطلق نظامها البيئي الجديد HyperOS لتعزيز الاتصال الموحد

كشفت شركة Xiaomi الصينية النقاب عن نظام التشغيل Xiaomi HyperOS، القوة الكامنة وراء نظامها البيئي الذكي، مما يَعِدُ بتجربة مستخدم أكثر سلاسة. حيث أدى نمو Xiaomi من 100 مليون إلى 1.175 مليار مستخدم خلال 13 عاماً إلى إنشاء مجموعة منتجات متنوعة عبر 200 فئة. 

بفضل نظام Linux ونظام Xiaomi Vela، تَظهر قدرات Xiaomi HyperOS في التوافق وإدارة الموارد. حيث يدعم أكثر من 200 منصة معالج و20 نظام ملفات، كما يستوعب أجهزة متنوعة مع خيارات إعداد مرنة. ويضمن النظام الاستخدام الفعال للموارد بقدرته على التعامل مع أحجام ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تتراوح من 64 كيلو بايت إلى 24 جيجا بايت. وذلكبالإضافة إلى تميز نظام HyperOS بخفة الوزن، حيث يشغل 8.75 جيجا بايت فقط من مساحة البرامج الثابتة للهواتف الذكية، مما يمثل تقدماً ملحوظاً في الكفاءة مقارنة بالمنافسين.

خضع نظام التشغيل لعملية إعادة هيكلة واسعة النطاق، وتحسين نظام الملفات، وإدارة الذاكرة، ونظام التصوير الفرعي، ونظام الشبكة من أجل الاستخدام الفعال للأجهزة المتنوعة، مما يضمن مستوى عالٍ من الأداء. لذا، يُظهر HyperOS عمق تطوره في إدارة الأجهزة والمهام، مما يعمل على تحسين الأداء من خلال التعديلات الديناميكية. وكذلك في الألعاب كثيفة الاستخدام، يوفر النظام معدلات إطارات ثابتة واستهلاكاً أقل للطاقة مقارنة بنظام أندرويد على الهواتف الذكية. كما يؤدي تقسيم المهام على الأجهزة خفيفة الوزن إلى زيادة أداء الأجهزة إلى الحد الأقصى.

يُحوّل نظام التشغيل Xiaomi HyperOS بنى النظام التقليدية، حيث يقدم إطار عمل HyperConnect المبتكر للتواصل في الوقت الفعلي عبر الأجهزة. كما يُمكّن مركز الأجهزة المتكامل  المستخدمين من مراقبة وإدارة مجموعتهم المتصلة بالكامل من أي مكان دون عناء، مما يُبشر بعصر جديد من الراحة والكفاءة داخل نظام Xiaomi البيئي.

أحد أكبر مميزات هذا النظام أنه يوحد الأجهزة المتصلة بسهولة، مما يتيح التبديل السلس بين الكاميرات. إذ يمكن الوصول إلى كاميرات السيارة، واستخدام الكاميرا الخلفية للهاتف الذكي على جهاز لوحي أو حاسوب محمول، وكذلك توصيل جهازك اللوحي بالإنترنت، وكل هذا من خلال هاتفك الذكي بسهولة تامة. كما تنتقل التطبيقات ومحتوى الحافظة والإشعارات بسلاسة بين الأجهزة بناءً على احتياجات المستخدم.

على صعيد أكثر تطوراً، وفي عصر إنترنت الأشياء، يدمج نظام HyperOS نظاماً فرعياً للذكاء الاصطناعي لتقديم مساعدة استباقية للأجهزة. حيث يتكيف HyperMind، المركز المعرفي لشركة Xiaomi، مع احتياجات المستخدم باستخدام أربع قدرات إدراكية: البيئة والرؤية والصوت والسلوك. على سبيل المثال، إذا قام المستخدم عادة بتشغيل ضوء غرفة المعيشة بعد فتح قفل الباب الذكي، فإن HyperMind يقوم بأتمتة إضاءة الغرفة بناءً على الأنماط المكتسبة بموافقة المستخدم. يعمل هذا الابتكار على تبسيط الاتصال وتقليل تكاليف التعلم وتبسيط تفاعلات الجهاز دون فهم منطقي معقد. 

مواضيع مشابهة

يستخدم Xiaomi HyperOS نماذج أساسية كبيرة للتطبيقات المتقدمة. حيث يتيح مساعد الذكاء الاصطناعي إمكانية إنشاء نص قوي ودعم تلخيص الكلام والمقالات. كما تقوم الترجمات المصاحبة في مؤتمرات الفيديو بتسجيل المحادثات في الوقت الفعلي، مما يعزز ملخصات الاجتماعات. كذلك، يمكن للمستخدمين البحث لفظياً عن الصور وإنشاء صور بتقنية الذكاء الاصطناعي من الصور الشخصية الموجودة. وتشتمل خاصية «Mi Canvas» في الأجهزة اللوحية على فرشاة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحويل رسومات الشعار المبتكرة إلى أشكال فنية. بالإضافة إلى استفادة تطبيقات الطرف الثالث من نظام الذكاء الاصطناعي الفرعي للقيام بمهام مثل فهم المستندات في لقطات شاشة WPS وإنشاء العروض التقديمية.

دَمَج النظام نماذج أساسية كبيرة في وحدة المعالجة العصبية (NPU) الخاصة بالجهاز من خلال نظام الذكاء الاصطناعي الفرعي الخاص به، وهو ما يدعم النماذج المطورة ذاتياً على هواتف Xiaomi الذكية. يؤدي هذا إلى تقليل الحجم واستخدام الذاكرة بنسبة 75%، مع تقليل وقت الرسم من 100 إلى 5 ثوانٍ. فتعمل هذه التحسينات بشكل ملحوظ على تحسين ميزات إنشاء الصور في Xiaomi AI Assistant، بما في ذلك «تحويل النص إلى صورة» و«موسع الصور» في ألبومات صور الجهاز.

أعطت شركة Xiaomi الأولوية لخصوصية المستخدم وأمانه، وذلك باستخدام نظام فرعي مخصص للأمان مبني على TEE المطور ذاتياً. ومن خلال تغطية ميزات الأمان المتنوعة على الهواتف الذكية وأجهزة الذكاء الاصطناعي للأشياء، فإنه يَعد بضمان تجربة مستخدم آمنة. حيث يوسع النظام الحماية لكل من الأجهزة الفردية ووحدات الأمان المترابطة. كما يعزز TEE القائم على الوحدة، الثقة المتبادلة بين الأجهزة في الشبكة، بينما يضمن التشفير الشامل عبر TEE نقل البيانات بشكل آمن عبر الشبكة بأكملها.

كونه نظاماً بيئياً مفتوح المصدر، يرحب نظام HyperOS بالشركاء لتشكيل تجربة مستخدم ذكية بشكل تعاوني. حيث يعمل إصدار Xiaomi Vela، وهي منصة برمجيات إنترنت الأشياء مفتوحة المصدر تعتمد على NuttX، على تبسيط عملية التطوير من خلال تجريد اختلافات الأجهزة لمطوري المستوى الأعلى. تعمل هذه الخطوة على تعزيز الابتكار وتحسين الأداء وتمكين الاتصال في الوقت الفعلي عبر الأجهزة المتنوعة.

ببساطة، يتمحور هذا النظام حول الإنسان ويربط بين الأجهزة الشخصية والسيارات والمنازل الذكية من أجل نظام بيئي متقدم، يتماشى مع رؤية Xiaomi المتمثلة في «الإنسان – السيارة – المنزل». كما يأتي هذا النظام مثبتاً مسبقاً على هواتف سلسلة Xiaomi 14، إلى جانب الأجهزة الأخرى مثل Xiaomi Watch S3 وXiaomi TV S Pro 85″ miniLED في الأسواق المحلية.

شارك المحتوى |
close icon