عام 2024 هو عام المدفوعات الفورية والقائمة على التكنولوجيا

مقال ضيف بقلم باري رودريغز، نائب الرئيس التنفيذي للمدفوعات في “فيناسترا”


من المرتقب أن تهيمن خدمة المدفوعات الفورية على أبرز عناوين الموضوعات النقاشية وجداول أعمال مجالس الإدارة في عام 2024. وفي عام 2023، شهدنا إطلاق منصة الدفع الفوري في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخدمة “فيد ناو” (FedNow) للدفع الفوري الأمريكية، في حين أعلنت المفوضية الأوروبية عن خطتها للإلزام بإجراء المدفوعات الفورية باليورو. وسيستمر المزيد من المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم في المطالبة بخدمات دفع فورية وسلسة لإدارة تدفقاتهم النقدية في الوقت الفعلي وتحسين تجربة المستخدم.

يشكل المعيار العالمي “ISO 20022” الركيزة الأساسية  للعديد من البنية التحتية للدفع الفوري. والمطلوب من البنوك الانتقال إلى معيار المراسلة الجديد قبل نوفمبر 2025، ولكن الكثير منها ستطبق التغييرات اللازمة قبل وقت كاف من ذلك، حتى تتمكن من اكتساب ميزة تنافسية. تمنح المدفوعات الفورية المدعومة بمعيار “ISO 20022” البنوك إمكانية الوصول إلى مجموعات بيانات أكثر ثراءً وتنظيماً في الوقت الفعلي، مما يمكنها من أتمتة العمليات بشكل أفضل ورفع مستوى الكفاءة وفهم متطلبات عملائها على النحو الأمثل من أجل تقديم خدمات أكثر تخصيصاً لهم.

مواضيع مشابهة

ولكن مع تسارع الابتكار في مجال الدفع، يتسارع أيضًا الابتكار في مجال الاحتيال. تؤدي عمليات الدفع في الوقت الفعلي إلى زيادة مخاطر الجرائم المالية الفورية. ستحتاج البنوك إلى الاستثمار في تقنيات مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي للتحقق من العقوبات بشكل أسرع وأكثر دقة ومراقبة المعاملات والكشف عن الاحتيال. بالإضافة لذلك، سوف تسعى المزيد من المؤسسات إلى النظر في سُبُل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. على سبيل المثال، لإنتاج بيانات وهمية تبدو وكأنها معاملات احتيال، وهو ما من شأنه أن يمكن البنوك من بناء نماذج أكثر قوة لتحديد مجموعات جديدة من الاحتيال لم يسبق لها مثيل من قبل.

حتى يتسنى للبنوك الاستفادة فعلياً من التوجه نحو تبني خدمات دفع سلسة وفورية وغنية بالبيانات – دون التأثير على قدرات منع الاحتيال – سيكون الاستثمار في تحديث خدمات الدفع مطلباً أساسياً وحاسماً. توفر حلول السحابة المرونة التي تحتاجها البنوك لتحويل وتوسيع نطاق عملياتها بسرعة حتى تتمكن من التكيّف مع أحجام المدفوعات المتزايدة. وبفضل توفر ميزة المدفوعات كخدمة (PaaS)، تجني البنوك منافع إضافية، مثل تقليل الوقت اللازم لطرح الخدمات الجديدة في السوق وتحقيق القيمة مع تقليل التكلفة الإجمالية للملكية.

شارك المحتوى |
close icon